العودة   منتديات شبكة حياة > حياة العامة > التوعوية و التثقيف و نصائح
التسجيل التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

تعلم الإملاء وتعليمه د. نايف معروف

تعلم الإملاء وتعليمه د. نايف معروف من كثرة الأخطاء الإملائية التي أراها في النت بصفة عامة أحببت أن أكتب القواعد الإملائية لعلها تفيدني أولا وقبل

التوعوية و التثقيف و نصائح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-2013, 12:07 PM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية أم رائد محمد
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة قسم الفتاة المسلمة
عرض البوم صور أم رائد محمد  
معلومات العضوة

التسجيل: 3-8-2013
العضوية: 3149
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 1,617
بمعدل : 0.30 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
أم رائد محمد غير متواجد حالياً

افتراضي

تعلم الإملاء وتعليمه د. نايف معروف


من كثرة الأخطاء الإملائية التي أراها في النت بصفة عامة

أحببت أن أكتب القواعد الإملائية لعلها تفيدني أولا وقبل كل شيء

وتفيد قارئها . وأنا أعلم أن هذه دروس علمية

ولكنني وضعته في تواصي العام لأنني أرى أن الفائدة به تكون أعم

أول ما بدأ الكاتب بدرس اللام الشمسية والقمرية

إن لام التعريف إذا دخلت على اسم مبدوء بحرف شمسي لا تلفظ لامها ,

ويستعاض عن لفظها بتشديد الحرف الشمسي ذاته نحو:

شمس ---------> الشَّمس

( الشَّمس أكبر الكواكب السَّماوية التي نشاهدها في عالم الفضاء وأسطعها نورا)

أما إذا دخلت لام "ال" على اسم مبدوء بحرف قمري فتلفظ لامها ,

ولا يشدد الحرف الذي يأتي بعدها , نحو :

قمر -------> اٌلْقمر ( اٌلْقمر أجمل اٌلكواكب صورة في ليلة اٌلْبدر)

الحروف الشمسية:

ت ,ث , د , ذ , ر , ز , س , ش , ص , ض , ط , ظ , ل , ن . (14 حرفا)

الحروف القمرية:

أ , ب , ج , ح , خ , ع , غ , ف , ق , ك , م , هـ , و , ي . ( 14حرفا ) .

فائدة :

ما كان مبدوءاً بلام في الأصل , ثم دخلت عليه ( ال ) يصبح بلامين ,

نحو : لغة ---------> اللُّغة .

فإذا دخلت عليه - حينذاك - لام الجر ,

يجتمع بدخولها ثلاث لامات . وتجنبا لذلك ,

تدغم لام التعريف في اللام الأصلية , ويعوض عنها بالشدة

التي توضع فوق اللام الثانية , كما تحذف ( ألف ) لام التعريف , نحو :

لبن + ال +لِ -----------> لِلّبنِ

لحم + ال + ل ---------->لِلّحمِ

يتبع




مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم التوعوية و التثقيف و نصائح

قديم 08-06-2013, 12:14 PM   المشاركة رقم: 2

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة قسم الفتاة المسلمة


افتراضي التاء المبسوطة ( المفتوحة).التاء المربوطة :



التاء المبسوطة ( المفتوحة).

تكتب " التاء " مبسوطة ( ت ) في الحالات التالية :

- التاء " الأصلية " في الفعل على أنواعه : الماضي ( سكتَ ) ,

المضارع ( يسكتُ ) , والأمر اسكتْ .

- تاء ( التأنيث ) في آخر الفعل الماضي ( شربت ْ ) .

- تاء ( الضمير ) المتصلة بالفعل الماضي : المتكلم ( شربتُ ) ,

المخاطب المذكر ( شربْتَ ) , والمخاطبة ( شربْتِ ).

- تاء ( الاسم الثلاثي ) الساكن الوسط ( بَيْت ) .

- تاء ( جمع التكسير ) إذا كان مفرده منتهيا بتاء مفتوحة ( وقت ----------> أوقات ) .

- تاء ( جمع المؤنث ) السالم ( ممرضة ---------> ممرِّضات ) .

-الملحق بجمع المؤنث السالم ( اولات ).

- في آخر كل ( اسم مذكر ) غير ثلاثي ( نبات ) .

-في آخر كل اسم ينتهي ب ( تاء ) قبلها ( واو ) ساكنة ( بيروت )

أو ( ياء ) ساكنة ( كبريت ) .

-في آخر " أسماء الذكور " على صيغة الإناث ( مدحت ).

-في آخر " اسم الفعل " هيهات ( بعد ) . هات ( اعط ) .

-في آخر " الحرف " لات , ربَّتَ , ثُمَّتَ , لعلَّت .


التاء المربوطة :


تكتب ( التاء ) مربوطة ( ة ) في الحالات التالية :

- في آخر الاسم ( غير الثلاثي الساكن الوسط )

الذي ينتهي بتاء مفتوح ما قبلها ( شجَرَة ) .

- في آخر الاسم ( غير الثلاثي الساكن الوسط )

الذي ينتهي بتاء قبلها ألف ساكنة ( حصاْة ) .

- في نهاية الصفة المؤنثة ( فاضلة ) .

- في نهاية جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده

بتاء مفتوحة نحو ( قاضٍ --------> قضاة ).

-في آخر كلمة ( ثَمة ) الظرفية , للتمييز بينها وبين تاء ( ثُمَّت )

العاطفة ( ثَمَّة أناس يرون هذا الرأي ) .

- تاء المبالغة في صيغ المبالغة ( علاَّنة , فهَّامة , رحَّالة ) .


فائـــــــــــــــدة :


- التاء المربوطة ليست تاءً أصلية , بل هي ( هاء) حوّلت إلى ( تاء )

وذلك بوضع نقطتين فوقها . وتعود إلى أصلها ( هاءً )

عند الوقوف عليها وتسكينها ( حياة ------> حياه ).

وبناء على ذلك فكل تاء تلفظ هاء عند الوقوف عليها تكتب تاء مربوطة .

- وإذا كان يجوز تنقيطها وإهمالها , إلا أنه يفضّل تنقيطها

للتفريق بينها وبين ( الهاء ) . أما إذا أُضيف الاسم الذي ينتهي بها ,

فلا بد من نقطها , نحو : هداة الحق .

يتبع




رد مع اقتباس
قديم 08-06-2013, 12:23 PM   المشاركة رقم: 3

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة قسم الفتاة المسلمة


افتراضي النــــــــــــــــــــــ ون


النـــــــون

حذفها:

تحذف ( نون ) إن الشرطية إذا وقع بعدها ( ما ) الزائدة ,

وتدغم بميمها , نحو : إن + ما -----> إمَّا (
إِمَّا
يبلغنَّ عندكَ الكِبرِ أحدُهُما أو كلاهما

فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا معروفا)

- وتحذف ( نون ) إن الشرطية إذا وقع بعدها( لم ) النافية ,

وتدغم بلامها نحو: إن + لم ------> إلَّم (
إلَّم
تدرس فلن تنجح )

- تحذف (نون ) إن الشرطية إذا وقع بعدها ( لا ) النافية ,

وتدغم بلامها نحو : إن + لا ------> إلاَّ (
إلاَّ
تحسن إلى الناس فلن يحسنوا

إليك )

- تحذف( نون ) أنْ المصدرية الناصبة إذا وقع بعدها ( لا ) النافية

وتدغم بلامها , نحو : أن + لا ------> ألاَّ ( أحب
ألاَّ
تقنط من رحمة الله)

- تحذف نون ( عن , من ) الجارَّتين , إذا جاء بعدهما ( مَنْ ) الموصولة ,

نحو : عن + مَنْ -----> عمَّن . مِنْ + مَنْ ----> مِمَّنْ ( خذ العلم
عمَّنْ
/

مِمَّنْ
تثقُ به)

- تحذف نون ( مِن , عن ) الجارَّتين إذا جاء لعدهما ( مَنْ ) الاستفهامية ,

وتدغم بميمها , نحو
عمَّن تسأل أيها الصديق ؟ مِمَّن
أخذتَ كتاب العلوم

يا سعيد )

- تحذف نون ( عن , مِن ) الجارَّتين إذا جاء بعدهما ( ما ) الموصولة ,

وتدغم بميمها , نحو : أَعطِ الفقير
ممَّا أعطاك الله . أَفصح عمَّا
تريد .

وسلْ
عمَّا
شئت .

- تحذف ( نون ) الأفعال الخمسة إن كانت منصوبة , نحو :

( لن
تنالوا البر َّ حتى تنفقوا
مما تحبون ) أو مجزومة , نحو :

لم
يدرسوا
دروسهم فلازمهم الرسوب .

- تُحذف (نون ) كل كلمة منتهية بالنون إذا دخلت عليه( نون )

الإناث , نحو ركَنَ + ن ----> ركنَّ (
ركنَّ
لأزواجهن فعشن

حياةً هانئةً ) أو ( نون ) الوقاية , نحو تَهِنُ + ن + ي ----> تَهِنِّي

( لا
تَهِنِّي
فأنا لا أحتمل الإهانة ) . أو ( نا , نحو : آمن + نا ----> آمنَّا

(
آمنَّا بالله وبه نستعين )



رد مع اقتباس
قديم 08-06-2013, 12:28 PM   المشاركة رقم: 4

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة قسم الفتاة المسلمة


افتراضي

التــنـــويـــن

النون حرف أصلي من بِنْيَةِ الكلمة , بينما ( التنوين ) حركة

طارئة تقع في آخر الاسم , لتُظهر حالة إعرابه ( رفعاـــٌـــ

ونصبا ـــًـــ وجراً ـــٍـــ ).

ولتمييز ( النون ) من ( التنوين ) في آخر الأسماء , يُسكّن

آخر الاسم , فإذا بقيت النون بعد التسكين , كانت حرفا أصليا

وكتبت ( نونا ) ؛ أما إذا فقدت النون عند التسكين فتكون حركة

( تنوين ) طارئة وترسم تنوينا .


تــنــوين النـــصب :

- تُضاف ( ألف ) تنوين النصب في آخر معظم الأسماء ,

بهدف وضع ( تنوين ) النصب فوقها , نحو :اشترى الطالب كتابـاً

مفيداً.

- تُزاد ألف تنوين النصب بعد الهمزة المتطرفة الساكن ما قبلها

( جزءاً , عِبْــئاً ).

- وتزاد ألف تنوين النصب بعد الاسم الواقعة همزته على ياء,

نحو : هنــيء ----> هنيــئاً . مريء ----> مريــئاَ ( أكلتَ هنيــئاً

وشربتَ مريــئاً) . وكذلك بعد الاسم الواقعة همزته على (الألف )

المقصورة , نحو : شاطـيء ----> شاطـئاً . دافـيء ----> دافـئاً

( قصدتُ شاطـئاً دافـئاً لقضاء فصل الشتاء ) .



عـــدم زيـــادتها:


لا تزاد ( الف ) تنوين النصب في آخر الأسماء المنونة التالية :

- الاسم المنتهي ب ( تاء ) مربوطة , نحو شجاعــةً , نادرةً

( أظهر الجنديُّ شجاعــةً نادرةً في القتال ) .

- الاسم المنتهي بألف مقصورة : ( فتــىً ) أو طويلة ( عصــاً )

( مررتُ بفتــىً يحمل عصــاً على كتفه ) .

- الاسم المنتهي بهمزةٍ مسبوقةٍ بـ ( ألف ) , نحو : مــاءً

( شاهدتُ مــاءً يتسربُ من الجدار ) .

- الاسم المنتهي بهمزة فوق الألف , نحو : نبــأ ----> نبـأً

( تلقّيتُ نبـأً يبعث السرور في النفس) .




يتبع



رد مع اقتباس
قديم 08-06-2013, 12:35 PM   المشاركة رقم: 5

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة قسم الفتاة المسلمة


افتراضي إذن / إذا

إذن / إذا

- تكتب (إذن ) بالنون إذا كانت ناصبة للفعل المضارع نحو :

أدرس كثيرا , إذن تنجحْ.

- وإذا لم تكن ناصبةً كتبت بـ ( التنوين ) . نحو : رسب

التلميذ في دروسه ؛ إذا هو المسؤول عن فشله .

- ومنهم من يكتبها بـ ( النون ) سواء أكانت ناصبة أم

كانت حرف جواب غير عامل .



رد مع اقتباس
قديم 08-06-2013, 12:46 PM   المشاركة رقم: 6

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة قسم الفتاة المسلمة


افتراضي اللام :

اللام :

حذفها :

تحذف إحدى ( لامي ) الأسماء الموصولة التالية :

الَّذي ( احترمُ الَّذي يكرمُ أبويه ).

الَّتي ( الطالبة الَّتي فازت بالجائزة , أثارت إعجاب

اللجنة الفاحصة ) .

الَّذين ( إن التلاميذ الَّذين اجتهدوا قد نجحوا جميعا ).

يتبع



رد مع اقتباس
قديم 08-06-2013, 12:51 PM   المشاركة رقم: 7

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة قسم الفتاة المسلمة


افتراضي الواو

الـــــــــواو :

- تُكتب ( الواو ) ولا تلفظ في ( عمرو ) للتفريق بينها وبين

( عُمر ) الممنوع من الصرف , على أن يكون عَلماً غير مضافٍ

لضميرٍ ( عَمْري ) ولا مصغرا ( عُمَير ) ولا منصوبا منونا ( عَمْراً )

أي في حالة الرفع , نحو عملاو بن العاص هو الذي فتح مصر في

عهد الخليفة الراشديِّ الثاني عُمر بن الخطاب . وكذلك في حالة

الجرِّ , نحو : أَخذتُ الكتاب من عمروٍٍٍ الذي اشتراه من إحدى

المكتبات العامة .

- وتُكتب ولا تُلفظ في ( أولي - أولو) بمعنى أصحاب , نحو :

يا أولي العقول , آمنوا بالله .

دخلَ أولو الفضل أولا . وكذلك في ( أولات ) بمعنى

صاحبات , نحو : مررتُ بأولات الخير والفضيلة , وهن يتصدقن

على الفقراء والمساكين.



فائــــــــــــــــــدة :

لا تزاد الواو في كلمة ( الألى ) الموصولية التي بمعنى

( الذين ) , نحو : الألى قهروا الرومَ في موقعة اليرموك .

ولكنها تزاد في أولاء الإشارية , نحو : ( أولئك رجال صدقوا

ما عاهدوا الله عليه ).



حــذفـــهــا:


- تُحذف ( واو ) الفعل المضارع المعتل الآخر في حالة

الجزم , ويُعوّض عنها بالضمة , نحو : لم يدنُ العاقل من الخطر .

- تُحذف ( واو ) فعل الأمر المعتل الآخر بالواو , نحو ( اٌدعُ

إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ).

- يجوز حذف الواو - خطا لا لفظا - من كل كلمة التقى فيها

( واوان ) أو لاهما مضمومة , نحو : داودود ----> داود .

طاووس ----> طاوس .




يتبع



رد مع اقتباس

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO