08-06-2013, 12:55 PM | المشاركة رقم: 8 | ||||||
| الياء الياء زيـــــــــــــــــــــــ ادتها : تزاد ( الياء ) بين التاء المكسورة وبين الهاء , وذلك في الفعل الماضي , نحو : كنت حَمَلْتِــيـــه رغبةً ووَضَعْتِــيــــه كرها . حـــــــــــــــــــذفهــ ــــا: - تحذف ( ياء ) الاسم المنقوص , إذا جرد من ( ال ) ولم يكن مضافا , وذلك في حالة الرفع , نحو : جاء قاضٍ إلى البلدة . وفي حالة الجر نحو : مررتُ بقاضٍ يقضي بين الناس . وينطبق هذا الحكم على ( الثمانية ) نحو : سافرت إلى مكة المكرمة لثمانٍ خَلَوْنَ من شهرِ شعبان . - تحذف ( ياء ) المضارع المعتل الآخر بالياء في حلة الجزم , ويعوض عنها بالكسرة , نحو : لم يأتِ المؤلف بجديدٍ في كتابه . ( ولا تمشِ في الأرض مرحا ) - تحذف ( ياء ) الأمر المعتل الآخر بالياء , ويعوض عنها بالكسرة , نحو : ( وآتِ ذا القربى حقه ) - يجوز حذف ( ياء ) المتكلم إذا أضيفت إلى منادى غير معتل الآخر نحو : يا ربي ---> يا رب , يا أمي ---> يا أمِّ. أما إذا انتهى الاسم المنادى بحرف العلة ( أبـــو , أخــــو ) فيستحسن الإبقاء على ياء المتكلم , نحو : ياأبي , يا أخي . وإذا انتهى بهمزة ( صفاء , هناء ) فيجب الإبقاء عليها , نحو يا صفائي , يا هنائي. يتبع | ||||||
جديد المواضيع في قسم التوعوية و التثقيف و نصائح |
|
08-06-2013, 12:59 PM | المشاركة رقم: 9 | ||||||
| هاء السكت تُزاد ( هاء ) السكت ويُوقف عليها ساكنة في المواضع التالية : - على آخر فعل الأمر من الثلاثي الذي فاؤه ولامه حرفا علة ( اللفيف المفرق ) والذي يبقى على حرف واحد , نحو : وعَى - يَعي- ع ---> عِـــهْ ( عِــهْ لِماَ يحيطُ بكَ من الأعداء ). وقى - يَقي - ق ---> قِــهْ ( قِـــهْ نفسكَ مِن الخطر ). وفَى - يَفي -فِ ---> فِـــهْ ( فِـــهْ بوعودكِ يحببْكَ الناسُ ). - مع ( ما ) الاستفهامية إذا جُرَّت باسمٍ مضافٍ بعد حذف ألفها , نحو : اجتهادَ مَـــهْ اجتهدتَ ؟ . وسبيل مَـــهْ سلكتَ في عملك هذا ؟ وكذلك مع ( ما ) الاستفهامية التي دخل عليها حرفا الجرّ ( عن , اللام ) , نحو : عمَّ ---> عَمَّـــهْ تسأل في هذا الوقت من الليل ؟ . لِمَ ---> لِمَـــهْ تجحدُ والحقُّ بيّنٌ ؟! - في آخر المبني على حركةٍ ولم يشبه المعرب , نحو: أتدري ما هُوَهْ ؟ كلا ما هِيَـــهْ ؟. - بعد ( ياء ) المتكلم , نحو : زاد مالِيَــهْ . قرأْتُ كتابِيَــهْ . وكذلك الأمر حتى ولو كانت الياء مقلوبة ألفا , إِمَّا للاستغاثة, نحو: يا ربّي ! ---> يا ربَّاه . أو للندبة , نحو : وا والدي ! ---> واوالداه ! وا كبدي ! ---> وا كبداه ! . - وتُزاد جوازا في الشعر , نحو قول الإعرابي مخاطبا عُمر بن الخطّاب ( رضي الله عنه ) : يا عُمَرَ الخيرِ جُزِيتَ الجنَّة أُكْسُ بُنَيَّاتي وأُ مَّهُنَّه يتبع | ||||||
08-06-2013, 01:04 PM | المشاركة رقم: 10 | ||||||
| تاء الافتعال هناك ( تاء ) زائدة في الكلمة التي تكون على وزن ( افتعلَ ) تسمّى " تاء الافتعال " . وهذه التاء قد تتأثر بحروف الكلمة التي تُزاد فيها , فتنقلب إلى حرف آخر , وذلك كما يلي : - إن كان فاء " افتعلَ " (دالا ) أو ( زايا ) قلبت التاء الزائدة . ( دالا ) , نحو: ادْتــَعى ---> ادَّعى . ازتَــهى ---> ازدهى . - وإن كانت فاء "افتعلَ " (صاداً ) أو ( ضاداً ) أو ( طاءً ) قُلبت التاء الزائدة ( طاءً ) , نحو : اصـتَــفى ---> اصطــفى . اضتَــجع ---> اضْطــَجعَ . اطــْتــَردَ ---> اطــــَّرَد . - وإن كانت فاء " افتعلَ " ( واواً ) أو ( ياءً ) قلبت التاء الزائدة ( تاء ) وأُدغمت في " تاء الافتعال " نحو : وصلَ ---> إوْتصلَ ---> اتَّــصل . يــَسرِ ---> إيــْتَسَرَ ---> اتَّــسَرَ . يتبع | ||||||
08-06-2013, 01:10 PM | المشاركة رقم: 11 | ||||||
| 11 - ما يوصل من الكلمات ما يوصل من الكلمات الكلمات - أصلا - تكون منفصلة بعضها عن بعض , إلا في الحالات المحدودة التالية : - تُوصل ( مائة ) مع الأعداد الفردية ( ثلاثة - تسعة ) نحو : خمس + مائة ---> خمسمائة ( ولد النبي صلى الله عليه وسلم سنة خمسمائة وسبعين ميلادية ). - تُوصل ( إذٍ ) المنونة مع الظرف ( حين , عند , ساعة , آن ... ) نحو : حين + إذٍ ---> حينئذ ( فتحَ محمّدُ الفاتحُ القسطنطينية وكانت حينئذٍ عاصمةِ البيزنطيين ). - تُوصل (في ) الجارّة بـ ( مَنْ ) الاستفهامية , نحو : في + مَنْ ---> فِيمَنْ ( فِيمَنْ تجد الخيرَ يا خالد ) - تُوصل ( ذا ) الإشارية مع فعل (حَبَّ ) نحو : حبَّ + ذا ---> حبَّذا ( حبَّذا الإحسان ) . - تُوصل ( لا ) مع ( هل ) نحو: هل + لا ---> هلاَّ ( هلاَّ أحسنتَ عملكَ فيعلُو شأنُكَ في الدنيا والآخرة ) . وتوصل (لا ) بكلمة ( كي ) نحو : كي + لا ---> كيلا ( اجتهد كيلا ترسب ). ويَجوز أن تدخل عليها ( اللام ) فتصير لِئلا ( ادرس لِئلا ترسب ). - تُوصل ( ما ) الموصولة بـ (في ) الجارّة , نحو : في + ما ---> فيما ( من تدخَّل فيما لا يعنيهِ يجدُ ما لا يُرضيهِ ) . وتوصل أيضا بـ (سِيَّ ) نحو : سيَّ +ما ---> سيَّما ( يُعْجبني الربيع ولا سيَّما أزهاره) . وتُوصل (ما ) النكرة بـ ( نِعِمَّ ) نحو : نعمَّ + ما ---> نِعِمَّا ( نِعِمَّا التقوى ) . وتُوصل (ما ) المصدرية بـ (كي ) نحو : كي + ما ---> كَيْما ( نصحتُك كَيْما ترعوي فلم تأخذ بنصيحتي ). وتُوصل (ما ) بـ ( رَيْث ) الظرفية نحو : رَيْث + ما ---> رَيْثما ( انتظرني رَيْثما أعود ). وتوصل ( ما ) الكافة الزائدة بما يلي : 1- ( أي) الشرطية , فتكفّها عن الجزم نحو: أي + ما ---> أيَّما ( أيَّما عملٍ تعملُ أعملُ ). 2- (ربّ ) الجارّة , فتكفها عن الجر نحو : ربّ+ ما ---> ربَّما ( رُبَّما مررتُ بمنزلكم عند المساء ) . 3- ( الكاف ) نخو ( كن كما أنتَ ). 4- ( إنْ ) وأخواتها , فيبطل عملها , نحو ( إنَّما المرء بأصغريه . اِعلمْ أنما الكسلُ مضرٌّ ) أرغب في زيارتك لكنَّما الطقس ممطر .... الخ , إلا (ليت ) فيجوز إعمالها ويجوز إهمالها نحو( لَيْتما زيداً ناجحٌ , لَيْتما زيدٌ ناجحٌ ). 5- الكلمات ( طال , قلَّ ) نحو طال + ما ---> طالما .قلَّ + ما ---> قلَّما ( طالما وعدتني وقلَّما صدقتَ). 6- الظرفان (حيثُ , بينَ) نحو حيثُ + ما ---> حيْثُما ( حَيْثُما نظرتَ فالأزهارُ تبعثُ البهجةَ في النفوس ) . بينَ + ما---> بيْنما ( بيْنما كنتُ في طريقي إلى المدرسة شاهدتُّ متسوِّلاً يطلبُ العطاءَ فأعطيتُهُ ) . 7- وتُوصل جوازاً بـ (مثل ) نحو مثل + ما ---> مثلما ( عامل الناس مثلما تحبّ أن يعاملوك ). 8- ( كيف ) نحو كيف + ما ---> كيفما ( كيفَما تلفَّتُّ أَجدُ الدليلَ على وجودِ الخالقِ المدبرِ) . يتبع عندما أجد الكتاب وأكمله | ||||||
08-21-2013, 04:44 AM | المشاركة رقم: 12 | ||||||
| 12- المد وأنواعه [SIZE=4][CENTER][SIZE=5][COLOR=blue][COLOR=darkred]12[/COLOR]-[COLOR=darkred] المد وأنواعه :[/COLOR] - إذا وقع بعد الهمزة المفتوحة في أول الكلمة[COLOR=darkred] ( أََ )[/COLOR] همزة ساكنة [COLOR=darkred]( أْ )[/COLOR] تُبدل الهمزة الساكنة حرفا من جنس حركة الهمزة الأولى . وتجنبا لاجتماع حرفين مماثلين [COLOR=darkred]( أَ أْ )[/COLOR] تُدغم الواحدة في الأخرى ةتُرسمان ألفا فوقها مدة ( آ ) نحو أَأْمن ---> [COLOR=darkred]آمن[/COLOR] ([COLOR=darkred] آمنَ[/COLOR] بالله إلها وبمحمد [IMG]http://www.hayah.cc/forum/imgcache/23291.png[/IMG]رسولا ) . أَأْخذ --->[COLOR=darkred] آخذ[/COLOR] ( [COLOR=darkred]آخذ[/COLOR] الكتاب من صديقي) أَأْدم --->[COLOR=darkred] آدم[/COLOR] ([COLOR=darkred] آدم [/COLOR]أبو البشر جميعا ). أَأْثار ---> [COLOR=darkred]آثار[/COLOR] ( [COLOR=darkred]آثار[/COLOR] المسلمين في الأندلس شاهد على تقدمهم الحضاري ). - وإذا وقع بعد الهمزة المضمومة همزة ساكنة [COLOR=darkred]( أُأْ )[/COLOR] تُبدل الهمزة الساكنة [COLOR=darkred]( واواً ) [/COLOR]. وتُشكّل معها مدة ضمّ[COLOR=darkred] ( أُو )[/COLOR] نحو : أُأْثر --->[COLOR=darkred]أُُوثر[/COLOR] ( [COLOR=darkred]أُوثر [/COLOR]الجوعَ على مسألة الناس ). - وإذا وقع بعد الهمزة المكسورة همزة ساكنة[COLOR=darkred] ( إِأْ )[/COLOR] في الفعل [COLOR=darkred]( الماضي والأمر )[/COLOR] وزن [COLOR=darkred]( افتعل )[/COLOR] تشكّل معها مدّ كسر [COLOR=darkred]( إِيـ ) [/COLOR] نحو : إِأْتمن --->[COLOR=darkred]( إِيـتمنَ[/COLOR] الرجل أخاه على مالِه ) . المدّة في وسط الكلمة : تقلب الهمزة [COLOR=darkred]( مدّة )[/COLOR] في وسط الكلمة في الحالات التالية : - إذا فتحت الهمزة بعد فتح , نحو كأَبة ---> [COLOR=darkred]كآبة[/COLOR] ( رأيتُ مشهدا في الرائي بعث[COLOR=darkred] الكآبة [/COLOR]في نفسي ) . أو بعد سكون , نحو : مِرْأَة --->[COLOR=darkred] مِرْآة [/COLOR]( المؤمن [COLOR=darkred]مِرْآة [/COLOR]أخيه المؤمن ). - إذا كانت الهمزة مكتوبة على ألف , وتلاها [COLOR=darkred]( ألف المثنّى ) [/COLOR] نحو : ملجأ - ملجأان ---> [COLOR=darkred]ملجآن [/COLOR]( هناك [COLOR=darkred]ملجآن [/COLOR]واسعان في الحي المجاور لمنزلنا ) . أما إذا كانت[COLOR=darkred]( الألف ) [/COLOR]ضمير المثنّى فتبقى هذه الألف ظاهرة للدلالة على الضمير المتصل , نحو : ( رأيت رجلين [COLOR=darkred]يملأآن[/COLOR] الكيسَ بالحبوب) . وقد تُدغم الهمزة والألف , فتكتبان ألفا فوقها مدة , نحو : [COLOR=darkred]يملآن[/COLOR] = [COLOR=darkred]يملأان[/COLOR] . - إذا جاء بعد الهمزة[COLOR=darkred] ( ألف )[/COLOR] من بِنْية الكلمة في جمع المؤنث السالم , نحو : مكافأة - مكافأات ---> [COLOR=darkred]مكافآت [/COLOR]( وزّع مدير المدرسة[COLOR=darkred] المكافآت [/COLOR]على الطلاب المتفوقين ). - إذا جاء بعد الهمزة [COLOR=darkred]( ألف )[/COLOR] في جمع التكسير , نحو : مأْدبة - مأادب ---> [COLOR=darkred]مآدب [/COLOR]( يدعو المحسنون الفقراء والأيتام إلى [COLOR=darkred]مآدب[/COLOR] فاخرة في شهر رمضان المبارك ). [/COLOR][/SIZE][/CENTER] [/SIZE] | ||||||
08-21-2013, 04:45 AM | المشاركة رقم: 13 | ||||||
| 13- ألف ابن وابنة : 13- ألف ابن وابنة : إثباتها : تُكتب ( ألف ) ابن / ابنة في المواضع التالية : - إذا جاءت بين عَلَمَيْن أَوّلهما منوَّن , نحو : محمدٌ ابن عبد الله رسولُ اللهِ للنَّاسِ جميعاً . - إذا جاءت بين علمين أولهما منعوت , نحو : علي الإمام ابن عم رسول الله . - إذا أضيفت إلى ضمير , نحو : عصام ابنــك مجتهدٌ في دروسه . - إذا أضيفت إلى لفظ أبيه , نحو : زياد ابن أبيه من القادة المشهورين , وقد استلحقه معاوية بنسبه , فبات يُدعى زياد ابن أبي سفيان . - إذا أضيفت إليها ( ألف ) التثنية , نحو : الأمين والمأمون ابنا الخليفة العباسي هارون الرشيد . - إذا أضيفت إلى الأم , نحو : عيسى ابنُ العذراء رسولُ الله إلى بني إسرائيل . - إذا وقعت في أول السطر نحو : ابن سينا من أكابر الأطباء في عصره . حذفها : تُحذف ( ألف ) ابن / وابنة في المواضع التالية : - إذا وقعت بين علمين مفردين أولهما مضاف للثاني , نحو : زيد بن ثابتٍ صحابيٌّ جليل ٌ. - إذا وقعت بين علمين مفردين أوَّلهما مضافٌ للثاني وهو كنية نحو: عمر بن أبي ربيعة من شعراء العصر الأُموي . - إذا وقعت بين علمين مفردين أوّضلهما مضافٌ للثاني وهو لقب , نحو : عبد الله بن الفاروق كان من أكابر صحابة رسول الله . - إذا وقعت بين علمين مفردين أوَّلهما مضاف للثاني وهو صناعة عُرف بها سعيد بن المختار يدرس الطب في الجامعة . - إذا جاءت بعد (يا ) نحو : يابن الكرام . يابنة الخير . - بعد همزة الاستفهام نحو : أإِبنك هذا ؟ أبنكَ هذا ؟ | ||||||
08-21-2013, 04:46 AM | المشاركة رقم: 14 | ||||||
| 14- الهمزة 14- الهمزة الهمزة في أول الكلمة : - تُكتب ( الهمزة ) التي تقع في أول الكلمة ( ألفا ) سَواء أكانت همزة قطع ( أكرم , أُسامة , إِيّاك ) أم همزة وصل ( العلم , اكتب , اِنتبه ) . وتُكتب فوق ( الألف ) إذا كانت مفتوحة أو مضمومة ( أَكرم ,أُسامة , اُكتب ).وتُكتب تحت الألف إذا كانت مكسورة ( إِيّاك , اِنتبه ). - وتكون الهمزة في أوّل الكلمة على ستة أنواع : 1- الهمزة الأصلية , وهي التي تكون من حروف الكلمة الأصلية ( أَخ , أَكل , إِذا ). 2- همزة الفعل المضارع , وهي أحد حروف ( أََنيتُ ) التي تكون في أوّل الفعل المضارع المتكلّم , نحو : أَكتبُ بالقلم. 3- همزة الاستفهام , وهي التي يُؤتى بها للاستفهام عن أَمرٍ من الأمور , نحو : أَترغبُ في السفر إلى مصر ؟4- همزة النداء , وهي التي يؤتى بها لنداء القريب , نحو : أَعمادُ , خذِ الكتاب إلى والدك . 5- همزة الوصل ( ابن , استغفر , انتصار ) . 6- همزة القطع ( أَدرك , أُحاد , إِطار ). همزة الوصل :هي الألف التي يُتوصل بها إلى النطق بالساكن . وهي نوعان : سماعية وقياسية . السماعية : تنحصر همزة الوصل السماعية في كلمات محدودة , هي : ابن , ابنة , امرؤ , امرأة , اثنان , اثنتان , اسم , ايمُن ( المختصة بالقسم ). القياسية : تكون همزة الوصل القياسية في كل فعل أمرٍ من الفعل الثلاثي المجرّد , الساكن ثاني مضارعه , نحو : كتبَ - يَكْتبُ ---> اُكتبْ. علمَ - يَعلمُ ---> اِعلم . وكذلك في كل ماض وأمرٍ ومصدر من الأفعال الخماسية والسداسية المبدوءة بهمزة نحو : اِنطلقَ , اِنطلقْ . اِنطلاق. اِستغفرَ اِستغفرْ اِستغفار. | ||||||
الكلمات الدلالية (Tags) |
الإملاء , تعلم , د , معروف , نايف , وتعليمه |
|