العودة   منتديات شبكة حياة > حياة العامة > التوعوية و التثقيف و نصائح
التسجيل التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

تعلم الإملاء وتعليمه د. نايف معروف

الياء زيـــــــــــــــــــــــ ادتها : تزاد ( الياء ) بين التاء المكسورة وبين الهاء , وذلك في الفعل الماضي , نحو : كنت حَمَلْتِـ ـيـــ ه

التوعوية و التثقيف و نصائح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-2013, 12:55 PM   المشاركة رقم: 8

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة قسم الفتاة المسلمة


افتراضي الياء

الياء

زيـــــــــــــــــــــــ ادتها :
تزاد ( الياء ) بين التاء المكسورة وبين الهاء , وذلك في الفعل

الماضي , نحو : كنت حَمَلْتِــيـــه رغبةً ووَضَعْتِــيــــه كرها .



حـــــــــــــــــــذفهــ ــــا:


- تحذف ( ياء ) الاسم المنقوص , إذا جرد من ( ال ) ولم يكن مضافا ,

وذلك في حالة الرفع , نحو : جاء قاضٍ إلى البلدة . وفي حالة الجر

نحو : مررتُ بقاضٍ يقضي بين الناس .

وينطبق هذا الحكم على ( الثمانية ) نحو : سافرت إلى مكة المكرمة

لثمانٍ خَلَوْنَ من شهرِ شعبان .

- تحذف ( ياء ) المضارع المعتل الآخر بالياء في حلة الجزم , ويعوض

عنها بالكسرة , نحو : لم يأتِ المؤلف بجديدٍ في كتابه .

( ولا تمشِ في الأرض مرحا )

- تحذف ( ياء ) الأمر المعتل الآخر بالياء , ويعوض عنها بالكسرة ,

نحو : ( وآتِ ذا القربى حقه )

- يجوز حذف ( ياء ) المتكلم إذا أضيفت إلى منادى غير معتل الآخر

نحو : يا ربي ---> يا رب , يا أمي ---> يا أمِّ.

أما إذا انتهى الاسم المنادى بحرف العلة ( أبـــو , أخــــو )

فيستحسن الإبقاء على ياء المتكلم , نحو : ياأبي , يا أخي .

وإذا انتهى بهمزة ( صفاء , هناء ) فيجب الإبقاء عليها , نحو

يا صفائي , يا هنائي.


يتبع



رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم التوعوية و التثقيف و نصائح

قديم 08-06-2013, 12:59 PM   المشاركة رقم: 9

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة قسم الفتاة المسلمة


افتراضي هاء السكت

تُزاد ( هاء ) السكت ويُوقف عليها ساكنة في المواضع التالية :

- على آخر فعل الأمر من الثلاثي الذي فاؤه ولامه حرفا علة

( اللفيف المفرق ) والذي يبقى على حرف واحد , نحو :

وعَى - يَعي- ع ---> عِـــهْ ( عِــهْ لِماَ يحيطُ بكَ من الأعداء ).

وقى - يَقي - ق ---> قِــهْ ( قِـــهْ نفسكَ مِن الخطر ).

وفَى - يَفي -فِ ---> فِـــهْ ( فِـــهْ بوعودكِ يحببْكَ الناسُ ).


- مع ( ما ) الاستفهامية إذا جُرَّت باسمٍ مضافٍ بعد حذف

ألفها , نحو : اجتهادَ مَـــهْ اجتهدتَ ؟ . وسبيل مَـــهْ سلكتَ

في عملك هذا ؟

وكذلك مع ( ما ) الاستفهامية التي دخل عليها حرفا الجرّ

( عن , اللام ) , نحو : عمَّ ---> عَمَّـــهْ تسأل في هذا الوقت

من الليل ؟ .

لِمَ ---> لِمَـــهْ تجحدُ والحقُّ بيّنٌ ؟!


- في آخر المبني على حركةٍ ولم يشبه المعرب , نحو:

أتدري ما هُوَهْ ؟ كلا ما هِيَـــهْ ؟.


- بعد ( ياء ) المتكلم , نحو : زاد مالِيَــهْ . قرأْتُ كتابِيَــهْ .

وكذلك الأمر حتى ولو كانت الياء مقلوبة ألفا , إِمَّا للاستغاثة,

نحو: يا ربّي ! ---> يا ربَّاه . أو للندبة , نحو : وا والدي ! --->

واوالداه ! وا كبدي ! ---> وا كبداه ! .


- وتُزاد جوازا في الشعر , نحو قول الإعرابي مخاطبا عُمر بن

الخطّاب ( رضي الله عنه ) :

يا عُمَرَ الخيرِ جُزِيتَ الجنَّة

أُكْسُ بُنَيَّاتي وأُ مَّهُنَّه


يتبع



رد مع اقتباس
قديم 08-06-2013, 01:04 PM   المشاركة رقم: 10

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة قسم الفتاة المسلمة


افتراضي تاء الافتعال

هناك ( تاء ) زائدة في الكلمة التي تكون على وزن ( افتعلَ )

تسمّى " تاء الافتعال " . وهذه التاء قد تتأثر بحروف الكلمة

التي تُزاد فيها , فتنقلب إلى حرف آخر , وذلك كما يلي :

- إن كان فاء " افتعلَ " (دالا ) أو ( زايا ) قلبت التاء الزائدة .

( دالا ) , نحو: ادْتــَعى ---> ادَّعى . ازتَــهى ---> ازدهى .


- وإن كانت فاء "افتعلَ " (صاداً ) أو ( ضاداً ) أو ( طاءً )

قُلبت التاء الزائدة ( طاءً ) , نحو : اصـتَــفى ---> اصطــفى .

اضتَــجع ---> اضْطــَجعَ . اطــْتــَردَ ---> اطــــَّرَد .


- وإن كانت فاء " افتعلَ " ( واواً ) أو ( ياءً ) قلبت التاء الزائدة

( تاء ) وأُدغمت في " تاء الافتعال " نحو : وصلَ ---> إوْتصلَ

---> اتَّــصل . يــَسرِ ---> إيــْتَسَرَ ---> اتَّــسَرَ .




يتبع



رد مع اقتباس
قديم 08-06-2013, 01:10 PM   المشاركة رقم: 11

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة قسم الفتاة المسلمة


افتراضي 11 - ما يوصل من الكلمات


ما يوصل من الكلمات

الكلمات - أصلا - تكون منفصلة بعضها عن بعض , إلا في

الحالات المحدودة التالية :


- تُوصل ( مائة ) مع الأعداد الفردية ( ثلاثة - تسعة ) نحو :

خمس + مائة ---> خمسمائة ( ولد النبي صلى الله عليه

وسلم سنة خمسمائة وسبعين ميلادية ).


- تُوصل ( إذٍ ) المنونة مع الظرف ( حين , عند , ساعة ,

آن ... ) نحو : حين + إذٍ ---> حينئذ ( فتحَ محمّدُ الفاتحُ

القسطنطينية وكانت حينئذٍ عاصمةِ البيزنطيين ).


- تُوصل (في ) الجارّة بـ ( مَنْ ) الاستفهامية , نحو : في +

مَنْ ---> فِيمَنْ ( فِيمَنْ تجد الخيرَ يا خالد )


- تُوصل ( ذا ) الإشارية مع فعل (حَبَّ ) نحو : حبَّ + ذا --->

حبَّذا ( حبَّذا الإحسان ) .


- تُوصل ( لا ) مع ( هل ) نحو: هل + لا ---> هلاَّ ( هلاَّ

أحسنتَ عملكَ فيعلُو شأنُكَ في الدنيا والآخرة ) . وتوصل (لا )

بكلمة ( كي ) نحو : كي + لا ---> كيلا ( اجتهد كيلا ترسب ).

ويَجوز أن تدخل عليها ( اللام ) فتصير لِئلا ( ادرس لِئلا ترسب ).



- تُوصل ( ما ) الموصولة بـ (في ) الجارّة , نحو : في + ما --->

فيما
( من تدخَّل فيما لا يعنيهِ يجدُ ما لا يُرضيهِ ) . وتوصل أيضا بـ

(سِيَّ ) نحو : سيَّ +ما ---> سيَّما ( يُعْجبني الربيع ولا سيَّما

أزهاره) . وتُوصل (ما ) النكرة بـ ( نِعِمَّ ) نحو : نعمَّ + ما ---> نِعِمَّا

( نِعِمَّا التقوى ) . وتُوصل (ما ) المصدرية بـ (كي ) نحو : كي + ما

---> كَيْما ( نصحتُك كَيْما ترعوي فلم تأخذ بنصيحتي ).

وتُوصل (ما ) بـ ( رَيْث ) الظرفية نحو : رَيْث + ما ---> رَيْثما

( انتظرني رَيْثما أعود ).

وتوصل ( ما ) الكافة الزائدة بما يلي :

1- ( أي) الشرطية , فتكفّها عن الجزم نحو: أي + ما ---> أيَّما

( أيَّما عملٍ تعملُ أعملُ ).

2- (ربّ ) الجارّة , فتكفها عن الجر نحو : ربّ+ ما ---> ربَّما

( رُبَّما مررتُ بمنزلكم عند المساء ) .

3- ( الكاف ) نخو ( كن كما أنتَ ).

4- ( إنْ ) وأخواتها , فيبطل عملها , نحو ( إنَّما المرء بأصغريه

. اِعلمْ أنما الكسلُ مضرٌّ )

أرغب في زيارتك لكنَّما الطقس ممطر .... الخ , إلا (ليت )

فيجوز إعمالها ويجوز إهمالها نحو( لَيْتما زيداً ناجحٌ ,

لَيْتما زيدٌ ناجحٌ ).

5- الكلمات ( طال , قلَّ ) نحو طال + ما ---> طالما .قلَّ + ما

---> قلَّما ( طالما وعدتني وقلَّما صدقتَ).

6- الظرفان (حيثُ , بينَ) نحو حيثُ + ما ---> حيْثُما ( حَيْثُما

نظرتَ فالأزهارُ تبعثُ البهجةَ في النفوس ) . بينَ + ما---> بيْنما

( بيْنما كنتُ في طريقي إلى المدرسة شاهدتُّ متسوِّلاً يطلبُ

العطاءَ فأعطيتُهُ ) .

7- وتُوصل جوازاً بـ (مثل ) نحو مثل + ما ---> مثلما ( عامل

الناس مثلما تحبّ أن يعاملوك ).

8- ( كيف ) نحو كيف + ما ---> كيفما ( كيفَما تلفَّتُّ أَجدُ الدليلَ

على وجودِ الخالقِ المدبرِ) .



يتبع عندما أجد الكتاب وأكمله



رد مع اقتباس
قديم 08-21-2013, 04:44 AM   المشاركة رقم: 12

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة قسم الفتاة المسلمة


افتراضي 12- المد وأنواعه

[SIZE=4][CENTER][SIZE=5][COLOR=blue][COLOR=darkred]12[/COLOR]-[COLOR=darkred] المد وأنواعه :[/COLOR]

- إذا وقع بعد الهمزة المفتوحة في أول الكلمة[COLOR=darkred] ( أََ )[/COLOR] همزة ساكنة

[COLOR=darkred]( أْ )[/COLOR] تُبدل الهمزة الساكنة حرفا من جنس حركة الهمزة الأولى .

وتجنبا لاجتماع حرفين مماثلين [COLOR=darkred]( أَ أْ )[/COLOR] تُدغم الواحدة في الأخرى

ةتُرسمان ألفا فوقها مدة ( آ ) نحو أَأْمن ---> [COLOR=darkred]آمن[/COLOR] ([COLOR=darkred] آمنَ[/COLOR] بالله إلها

وبمحمد [IMG]http://www.hayah.cc/forum/imgcache/23291.png[/IMG]رسولا ) . أَأْخذ --->[COLOR=darkred] آخذ[/COLOR] ( [COLOR=darkred]آخذ[/COLOR] الكتاب من صديقي)

أَأْدم --->[COLOR=darkred] آدم[/COLOR] ([COLOR=darkred] آدم [/COLOR]أبو البشر جميعا ). أَأْثار ---> [COLOR=darkred]آثار[/COLOR] ( [COLOR=darkred]آثار[/COLOR] المسلمين

في الأندلس شاهد على تقدمهم الحضاري ).

- وإذا وقع بعد الهمزة المضمومة همزة ساكنة [COLOR=darkred]( أُأْ )[/COLOR] تُبدل الهمزة

الساكنة [COLOR=darkred]( واواً ) [/COLOR]. وتُشكّل معها مدة ضمّ[COLOR=darkred] ( أُو )[/COLOR] نحو : أُأْثر --->[COLOR=darkred]أُُوثر[/COLOR]

( [COLOR=darkred]أُوثر [/COLOR]الجوعَ على مسألة الناس ).

- وإذا وقع بعد الهمزة المكسورة همزة ساكنة[COLOR=darkred] ( إِأْ )[/COLOR] في الفعل

[COLOR=darkred]( الماضي والأمر )[/COLOR] وزن [COLOR=darkred]( افتعل )[/COLOR] تشكّل معها مدّ كسر [COLOR=darkred]( إِيـ ) [/COLOR]

نحو : إِأْتمن --->[COLOR=darkred]( إِيـتمنَ[/COLOR] الرجل أخاه على مالِه ) .

المدّة في وسط الكلمة :

تقلب الهمزة [COLOR=darkred]( مدّة )[/COLOR] في وسط الكلمة في الحالات التالية :

- إذا فتحت الهمزة بعد فتح , نحو كأَبة ---> [COLOR=darkred]كآبة[/COLOR] ( رأيتُ

مشهدا في الرائي بعث[COLOR=darkred] الكآبة [/COLOR]في نفسي ) . أو بعد سكون ,

نحو : مِرْأَة --->[COLOR=darkred] مِرْآة [/COLOR]( المؤمن [COLOR=darkred]مِرْآة [/COLOR]أخيه المؤمن ).

- إذا كانت الهمزة مكتوبة على ألف , وتلاها [COLOR=darkred]( ألف المثنّى ) [/COLOR]

نحو : ملجأ - ملجأان ---> [COLOR=darkred]ملجآن [/COLOR]( هناك [COLOR=darkred]ملجآن [/COLOR]واسعان في

الحي المجاور لمنزلنا ) . أما إذا كانت[COLOR=darkred]( الألف ) [/COLOR]ضمير المثنّى

فتبقى هذه الألف ظاهرة للدلالة على الضمير المتصل , نحو :

( رأيت رجلين [COLOR=darkred]يملأآن[/COLOR] الكيسَ بالحبوب) . وقد تُدغم الهمزة

والألف , فتكتبان ألفا فوقها مدة , نحو : [COLOR=darkred]يملآن[/COLOR] = [COLOR=darkred]يملأان[/COLOR] .

- إذا جاء بعد الهمزة[COLOR=darkred] ( ألف )[/COLOR] من بِنْية الكلمة في جمع المؤنث

السالم , نحو : مكافأة - مكافأات ---> [COLOR=darkred]مكافآت [/COLOR]( وزّع مدير

المدرسة[COLOR=darkred] المكافآت [/COLOR]على الطلاب المتفوقين ).

- إذا جاء بعد الهمزة [COLOR=darkred]( ألف )[/COLOR] في جمع التكسير , نحو :

مأْدبة - مأادب ---> [COLOR=darkred]مآدب [/COLOR]( يدعو المحسنون الفقراء والأيتام إلى [COLOR=darkred]مآدب[/COLOR] فاخرة في شهر رمضان المبارك ). [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
[/SIZE]


رد مع اقتباس
قديم 08-21-2013, 04:45 AM   المشاركة رقم: 13

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة قسم الفتاة المسلمة


افتراضي 13- ألف ابن وابنة :

13- ألف ابن وابنة :

إثباتها :

تُكتب ( ألف ) ابن / ابنة في المواضع التالية :

- إذا جاءت بين عَلَمَيْن أَوّلهما منوَّن , نحو : محمدٌ ابن عبد الله

رسولُ اللهِ للنَّاسِ جميعاً .

- إذا جاءت بين علمين أولهما منعوت , نحو : علي الإمام ابن

عم رسول الله .

- إذا أضيفت إلى ضمير , نحو : عصام ابنــك مجتهدٌ في

دروسه .

- إذا أضيفت إلى لفظ أبيه , نحو : زياد ابن أبيه من

القادة المشهورين , وقد استلحقه معاوية بنسبه , فبات يُدعى زياد

ابن أبي سفيان .

- إذا أضيفت إليها ( ألف ) التثنية , نحو : الأمين والمأمون

ابنا الخليفة العباسي هارون الرشيد .

- إذا أضيفت إلى الأم , نحو : عيسى ابنُ العذراء رسولُ

الله إلى بني إسرائيل .

- إذا وقعت في أول السطر نحو :

ابن سينا من أكابر الأطباء في عصره .


حذفها :

تُحذف ( ألف ) ابن / وابنة في المواضع التالية :

- إذا وقعت بين علمين مفردين أولهما مضاف للثاني , نحو :

زيد بن ثابتٍ صحابيٌّ جليل ٌ.

- إذا وقعت بين علمين مفردين أوَّلهما مضافٌ للثاني وهو كنية

نحو: عمر بن أبي ربيعة من شعراء العصر الأُموي .

- إذا وقعت بين علمين مفردين أوّضلهما مضافٌ للثاني وهو

لقب , نحو : عبد الله بن الفاروق كان من أكابر صحابة رسول

الله .

- إذا وقعت بين علمين مفردين أوَّلهما مضاف للثاني وهو

صناعة عُرف بها سعيد بن المختار يدرس الطب في

الجامعة .

- إذا جاءت بعد (يا ) نحو : يابن الكرام . يابنة الخير .

- بعد همزة الاستفهام نحو : أإِبنك هذا ؟ أبنكَ هذا ؟



رد مع اقتباس
قديم 08-21-2013, 04:46 AM   المشاركة رقم: 14

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة قسم الفتاة المسلمة


افتراضي 14- الهمزة

14- الهمزة

الهمزة في أول الكلمة :

- تُكتب ( الهمزة ) التي تقع في أول الكلمة ( ألفا ) سَواء

أكانت همزة قطع ( أكرم , أُسامة , إِيّاك ) أم همزة وصل ( العلم ,

اكتب , اِنتبه ) .

وتُكتب فوق ( الألف ) إذا كانت مفتوحة أو مضمومة ( أَكرم ,أُسامة ,

اُكتب ).
وتُكتب تحت الألف إذا كانت مكسورة ( إِيّاك , اِنتبه ).

- وتكون الهمزة في أوّل الكلمة على ستة أنواع :

1- الهمزة الأصلية , وهي التي تكون من حروف الكلمة

الأصلية ( أَخ , أَكل , إِذا ).

2- همزة الفعل المضارع , وهي أحد حروف ( أََنيتُ ) التي

تكون في أوّل الفعل المضارع المتكلّم , نحو : أَكتبُ بالقلم.

3- همزة الاستفهام , وهي التي يُؤتى بها للاستفهام عن أَمرٍ

من الأمور , نحو : أَترغبُ في السفر إلى مصر ؟4- همزة النداء , وهي التي يؤتى بها لنداء القريب , نحو :

أَعمادُ , خذِ الكتاب إلى والدك .

5- همزة الوصل ( ابن , استغفر , انتصار ) .

6- همزة القطع ( أَدرك , أُحاد , إِطار ).
همزة الوصل :هي الألف التي يُتوصل بها إلى النطق بالساكن . وهي

نوعان : سماعية وقياسية .

السماعية :

تنحصر همزة الوصل السماعية في كلمات محدودة , هي :

ابن , ابنة , امرؤ , امرأة , اثنان , اثنتان , اسم , ايمُن

( المختصة بالقسم ).

القياسية :


تكون همزة الوصل القياسية في كل فعل أمرٍ من الفعل الثلاثي

المجرّد , الساكن ثاني مضارعه , نحو : كتبَ - يَكْتبُ ---> اُكتبْ.

علمَ - يَعلمُ ---> اِعلم . وكذلك في كل ماض وأمرٍ ومصدر من

الأفعال الخماسية والسداسية المبدوءة بهمزة نحو : اِنطلقَ ,

اِنطلقْ . اِنطلاق. اِستغفرَ اِستغفرْ اِستغفار.






رد مع اقتباس

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO