العودة   منتديات شبكة حياة > حياة العامة > المجلس العام > رمضان مجالس رمضان
التسجيل التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

عدة طرق تخليك خاشعة بقراءة القران ...ولو قرات 5 اجزاء بجلسة واحدة ما تملي

عدة طرق تخليك خاشعة بقراءة القران ...ولو قرات 5 اجزاء بجلسة واحدة ما تملي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نبتدي ببسم الله..... الطرق المعينة على

رمضان مجالس رمضان

قديم 07-27-2013, 04:10 PM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية cande
الكاتبة:
اللقب:
عضوة مميزة
عرض البوم صور cande  
معلومات العضوة

العضوية: 66786
معدل التقييم:

الحالة:
cande غير متواجد حالياً

شرح

عدة طرق تخليك خاشعة بقراءة القران ...ولو قرات 5 اجزاء بجلسة واحدة ما تملي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نبتدي ببسم الله.....

الطرق المعينة على الخشوع والتدبر والتأمل في الآيات::::

****الطريقة الأولى:

لو نفترض جيتي تقرئين سورة آل عمران ....

قولي أنا الآن إن شاء الله رح أستخرج أسماء البنات الموجودة في هذه السورة.....

وبتلاحظي سبحان الله غصب عنك صرت مع الآيات ومسترسلة وكل ما شفت اسم تسجليه....لأنك لو سرحت بفوتك أسماء كثيرر فبتشوفي حالك مضطرة يكون عقلك معك...وفكرك كله محصور بالقرآن....

وسورة ثانية خليها اسماء الصبيان....وهكذا...

****الطريقة الثانية:

إذا جيتي تقرئي سورة البقرة مثلا قولي...

أنا الآن رح أستخرج الآيات اللي فيها أوامر ونواهي من الله عز وجل أو آيات فيها بشارات...والآيات اللي أستفيد منها بحياتي ...طبعا أكيد بتسجليها بدفتر خااص وبتعملي بما فيها..واحتسبي الأجر بأنك تطيعين الله وتقفين عن أمره ونهيه...

يعني مثلا سورة البقرة فيها قصص ...عن سيدنا موسى وإسرائيل...في الجزء الأول...أما الثاني ففيها الأحكام الشاملة من الاتجاه للقبلة والصيام والحج ...والطلاق بالتفصيل...

والجزء الثالث قصة....لكن!!

فيها آيات تعلمك أشياء.وتنبهك عليها

بضرب لكم مثال:

قال تعالى:"واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين"

وقال أيضا:"يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين"

كم مرة مرت هالآيات عليك وما حاولت تمتثليها....

يعني لما أنت بتسجليها عندك وبتجيك أي مصيبة لا سمح الله على طووول تذكري أن الله أمرنا أن نستعين بالصلاة....

والآياات اللي فيها أوامر ونواهي وتنبيهات (كثيررة) في القرآن,,,,

وبإذن الله حتشوفي حالك مبسوووطة وأنت عم تقرئي وما ودك تسرحي وحاااصرة بالك مع الآيات حتى ما يفوتك شي...

وبإمكانك تقولي أنا بهالختمة رح أستخرج وصف الجنة والنار وأكتب فيهم موضوع أرغب الناس بالجنة وأحذرهم من النار,,,

وكل وحدة وفكرتها,,,

****الطريقة الثالثة:

معرفة المعاني ...هذه من أهم الطرق..

بسألك سؤال....بأي سورة تكونين خااشعة أكثر....بسور جزء تبارك وعم....ولا بسورة النساء ....

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أكيد الغالب بيقول بسور جزء تبارك....

طيب ما مرة سألت نفسك ليه؟؟؟

طبعا أكيد لأنك فاهمة الآيات كلها ....وجالسة تتابعي أحداثها وقصصها..لكن سورة النساء كلها أحكام بأحكام ,,,,

لذلك أغلبنا عقلها بيطير إذا اجت تقرأ مثل هالسور لأنها مو فااهمة شي!!!

فالواجب عليك تقرئي تفسير هالسورة حتى تخشعي فيهاا...

وأنا بذكر لك قصة من تجاربي...

أتذكر مرة كنت صغيرة وحضرت بأحد المساجد درس لمعلمة الله يذكرها بالخير.,,,,وكانت يومها تشرح جزئية من سورة الكهف,,,وهي قصة سيدنا موسى مع الخضر ,,,,وفسرتها تمااام...,,,لذلك والله دااائما وأنا أقرأ سورة الكهف أنتظر الآيات تبع القصة حتى تابعها لأني أحس فااهمة كل شي وحتى لو ما خشعت بكل السورة أواسي نفسي بأني رح أوصل لهالقصة اللي بتفرض علي أخشع.,,,,

وحتى أنت لما مثلا بتقرئي سورة الرحمن بتحسي يادووب تقرئي آية وتقولي فبأي آلاء ربكما تكذبان..,,,صح؟؟؟

مع أنها والله فيها آياات تقشعر لها الأبدان وبعضها كانت سببا في إسلام الغرب,,,,

أقولها لكم.,,,؟؟

ولا تقرؤوا تفسيرها؟؟؟

فصدقيني لما بتعرفي معنى الآية وبتجي تقرئيها على طول بتحسي نفسك فاااهمة ومتدبرة للآية نفسها....

****الطريقة الرابعة:

التزام أحكام الوقف وأكيد عرفتوا قصدي فيها

يعني كلكم أكيد بتشوفوا أن بعض الكلمات فوقها ميم صغيرة ,,,هذا إشارة إنك لااااازم توقفي,,,,

وبعض الأيام بتشوفي ج أو (صل) أو (قل) أو (س) وكل وحدة لها شي,,,,وموجودة العلامات بالتفصيل في آخر المصحف ارجعوا لها,,,,

طيب شو الفائدة المرجوة منها؟؟؟؟

لما بتجي لتقرئي حطي ببالك إنك بتطبقيها يعني لو شفت ميم صغيرة لااازم توقفي وإذا شفتي صل الأولى توصلي وإذا شفتي قل الأولى توقفي,,,,الخ

وقولي كل ما أخطأت بواحدة لازم أغير الغرقة عقاابا لي,,,

لا أحد يقول شو هالطريقة اللي مالها داعي,,,

بالعكس

من حق القرآن إنك تطبقي هالعلامات وبنفس الوقت:

بخليك تحطي كل بالك بالكلمات من خوفك يمر عليك حرف صغير ما تشوفيه ويحق عليك العقاب,,,,

لا تستخفي بأي فكرة والله ثم والله إني مجربتها بنفسي,,,جربيها وبتدعيلي,,,,

الطرق التي تجعلك لا تملين ولو قرأت ثلاثين صفحة في جلسة واحدة...

****الطريقة الأولى:

كلكم تعرفون أن النفس البشرية تطمح إلى التجديد وتمل التكرار وتحب كسر الروتين ,,,,فأنا رح أعطيك خطوووات بسيطة بسيطة بسيطة لكن بإذن المولى تخليك مسترسلة وهي تغيير المصحف....

مثلا قولي أنا بقرأ كل وجهين بمصحف ,,,وأكيد ما شاء الله كل وحدة عندها ببيتها أقل شي ست مصاحف,,,,

فاقري وجهين من كل مصحف بتلاحظي نفسك,,,بالنهاية خلصتي 12 وجه بسهووولة ومن دون ما تحسي,,,,بيبقى عليك 8 أوجه بإمكانك تعيدي الموال لو خلصوا مصاحفك أو تخليها لوقت ثاني وبهالطريقة بتكوني أنهيت جزء كل يوم,,,,

****الطريقة الثانية:

تغيير الغرف

يعني بكل بسااطة قولي أنا بقرأ إن شاء الله كل 5 أوجه بغرفة...بالعكس ياااسلااام تخلي بيتك ينتعش بالقرآن بكل جزء من أجزاءه,,,,مثلا لو كان بيتك صغيررر جدا

5 أوجه بغرفة الجلوس

5أوجه بغرفة الضيوف

5أوجه بالمطبخ

5أوجه بغرفتك الخاصة

صاروا جزء بكل بساااطة وسهوولة

أكيد وحدة بتسألني أنت قلت بإمكانك تقري 5 أجزاء وما تملين,,,,

,,,نعم,,,,أنا عند كلمتي,,,,

يعني لو عندك مصاحف كثيررررة وقريت من كل واحد وجهين والله فتحي غمضي بتشوفي قريت أجزاء كثيرة بس مع التغيير مضت بسرررعة,,,,وحتى لو كان بيتك كبيرر وقريت بكل غرفة 5 أوجه لما بتخلصي بتلاحظي قطعت أكثر من جزئين

منقول عدة طرق تخليك خاشعة بقراءة القران ...ولو قرات 5 اجزاء بجلسة واحدة ما تملي smile1.gifعدة طرق تخليك خاشعة بقراءة القران ...ولو قرات 5 اجزاء بجلسة واحدة ما تملي smile1.gifعدة طرق تخليك خاشعة بقراءة القران ...ولو قرات 5 اجزاء بجلسة واحدة ما تملي smile1.gifعدة طرق تخليك خاشعة بقراءة القران ...ولو قرات 5 اجزاء بجلسة واحدة ما تملي smile1.gif

مواضيع قد تعجبك:

جديد المواضيع في قسم رمضان مجالس رمضان

قديم 07-27-2013, 05:29 PM   المشاركة رقم: 2

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
عضوية التاج الألماسي

الف شكر عيوني عالموضوع الحلو

قديم 07-28-2013, 06:12 AM   المشاركة رقم: 3

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب: