العودة   منتديات شبكة حياة > منتدى الطفوله منتدى اطفال منتدى للاطفال موسوعة الطفل Children Forums > رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care
التسجيل التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

ربط الطفل بالقران - طرق لربط الطفل بالقران

ربط الطفل بالقران - طرق لربط الطفل بالقران ربط الطفل بالقران - طرق لربط الطفل بالقران ربط الطفل بالقران - طرق لربط الطفل بالقران طريقة

رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-06-2013, 04:36 PM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بسمة المنتدى
الكاتبة:
اللقب:
عضوة نادي الألف
عرض البوم صور بسمة المنتدى  
معلومات العضوة

التسجيل: 9-3-2013
العضوية: 66848
المشاركات: 1,000
بمعدل : 0.23 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
بسمة المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي

ربط الطفل بالقران - طرق لربط الطفل بالقران


ربط الطفل بالقران - طرق لربط الطفل بالقران
ربط الطفل بالقران - طرق لربط الطفل بالقران



طريقة لربط الطفل بالقرآن
الأهداف
1-
جعلالطفل يحب القرآن.
2-
تيسير وتسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3-
اثراء الطفللغويا ومعرفيا.


هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه
كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق)
ينبغي احسان تطبيق هذهالافكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي
كما ينبغي المداومة عليها وتكرارهاوينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الام أكثر لارتباط الطفل بهاخصوصا في مراحل الطفولة المبكرة

1 - استمعي للقران وهوجنين
الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيط بها اثناء الحملفاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذهالراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذاالتأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها.
راحتك النفسية اثناءسماعك للقران = راحة الجنين نفسه
استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبياتؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم

2 - استمعي للقرانوهو رضيع
من الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسةالسمع تكون قد بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادةما خزن من مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات والمفردات لكنه لا يستطيعاستعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سنالرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائقصباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظالقرآن الكريم فيما بعد.

3 - أقرئي القرآن أمامه (غريزة التقليد)

هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطرفطر الله الانسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)
ان قرائتكللقران أمامه أو معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو امرتيه بذلك وهو لايراك تفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل ما لو اجتمع الام والاب مع الابناء للقراءة ولولفترة قصيرة.

4 - اهديه مصحفا خاص به (غريزة التملك)

ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وانكانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ما تهديهاياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.

5- اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل (الارتباط الشرطي)

هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لايتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم لههدية بسيطة لانه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لانهاء ما اتفقعلى انجازه.

6 - قصي له قصص القرآن الكريم

يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوبيتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآنيليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنميمفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.

7 - أعدي لهمسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 او اكثر)

هذه المسابقةتكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه.
كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.
فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ جرحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء والصيف
اذكر كلمةتدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوع
او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او فيسور معينه ؟
وهكذا بما يتناسب مع سن وفهم الطفل.

8 - اربطي له عناصر البيئة بآيات القران

من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عن السماءمثلا وهكذا.

9- مسابقة اين توجد هذه الكلمة
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة
ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسهاللفظي وتنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور
والبحث عن مفردة معينة من خلالذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها.

10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان

يمكنك تطبيق هذهالفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالاتالتوتر والخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن على أن يتعلم آداب التعامل معالمصحف.

11-اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه

(
القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياع وغيرها)
هذهالفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا كان المقرءونوالمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم اواحسن منهم اذا واظب على ذلك.

12- اشتري له اقراصتعليمية

يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئالصغير او البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرارالاية وغيره.
كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلكومقارنتها بالقراة الصحيحة.

13- شجعيه على المشاركة فيالمسابقات(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة....)

ان التنافسامر طبيعي عند الاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قديرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة اونحوها لانه سيحاول التقدم على اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفليحب الامور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الىالمعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريمقد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآنومعانيه السامية.
كما ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكادينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزهعلى ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد ذلكمن حماسه.

14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن

فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا مانسي شي من الآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انك تستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته.

15-شجعيه على المشاركة في الاذاعة المدرسيةوالاحتفالات الاخرى

مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية –خصوصا فيتلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا علىاتصال بالمعلم والمسؤول عن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفلوليحس الطفل بانه مهم فيتشجع للتميز اكثر.

16- استمعيله وهو يقص قصص القرآن الكريم
من الاخطاء التي يقع فيها البعض منالمربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الانصات حين نكون نحنالمتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معهونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كماان الطفل يتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص قصةتتحدث عن الهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخيرويكره الظلال والشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الالقاء و القص . والاستماع منه ايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهوسيحاول فهم القصة اكثر ليشرحها لغيره اضافة الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسهفعليك بالانصات له وعدم اهماله او التغافل عنه.

17- حضيه على امامة المصلين (خصوصا النوافل)
ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك معطفلها فب بيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا في نوافل.

18- اشركيه في الحلقة المنزلية

اناجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريملأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلفعن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة ان تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.

19- ادفعيه لحلقة المسجد
هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدىالطفل مهارات القراءة والتجويد اضافة الى المنافسة.

20- اهتمي بأسئلته حول القرآن

احرصي على اجابة أسئلتهبشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.

21-
وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)

وهذا يثري ويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاحوالمفدات للاصفهاني وغيرها.

22- وفري له مكتبة للتفسيرالميسر(كتب ،اشرطة،اقراص)

ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثلتفسير الجلالين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التاليلمعرفة شرح الايات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءابكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدلمن الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاتهم.

23-
اربطيه باهل العلم والمعرفة

ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجزالخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكممن عالم خرج الى الامة بهذه الطريقة.

24- ربط المنهجالدراسي بالقرآن الكريم

ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقرراتالدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علومالاحياء بما يناسبها من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.

25-
ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم
فان اسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسراف واذا فعل اي فعل يتنافى معتعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.

كيف نستفيد من هذه الافكار
1-
اكتبي جميع الافكار في صفحة واحدة
2-
قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانية تطبيقها) واستمري عليها
3-
التزمي بثلاثافكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة
4-
انتقلي بين الافكار معتغير مستوى الطفل
5-
واخيرا الدعاء الدعاء لإخراج جيل قراني مرتبط بالقرآنتربية وسلوكا علما وعملا

منقووووول لتعم الفائدة عليناجميعا وعلى الأبناء



ربط الطفل بالقران - طرق لربط الطفل بالقران
ربط الطفل بالقران - طرق لربط الطفل بالقران




مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care



إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الطفل , بالقران , ربط , طرق , لربط

ربط الطفل بالقران - طرق لربط الطفل بالقران





الساعة الآن 07:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO