|
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | تقييم الموضوع | انواع عرض الموضوع |
12-10-2013, 02:51 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||||
ارشاد لاجتياز المقابلة الشخصية مع الصغارارشاد لاجتياز المقابلة الشخصية مع الصغار ارشاد الصغار صعوبة المقابلة :- لابد من الاعتراف باننا نواجه العديد من المشكلات فى مقابلة الطفل وفى العملية الارشادية التى تقوم بتاسيسها مع الاطفال وتنبع هذه المشكلات من :- - ضعف قدرة الطفل اللغوية وقدرته على ادراك المفاهيم المجردة - علاقة الطفل بادوار الكبار - قلة معرفة الطفل بمواقف المقابلة وقلة انتباهه وتركيزه تختلف العلاقة بين الطفل والمرشد - المسئول عن المقابلة مع الطفل - كثيرا عن العلاقة التى تنشا عند الناضجين حيث ان الطفل يكون عادة فى علاقة اعتمادية مع الكبار وعادة ما يتعامل معهم على انهم مثل والديه او مدرسيه وبالتالى يبدو صعبا ان يقابله مرشد ويجمع منه بيانات لان الطفل يتصور ان الكبار يعملون اكثر منه بكثير او لديهم معلومات اكثر بكثير مما عنده يعتقد الطفل ان المرشد يحاول خداعه او يحاول اختباره باسئلة يعرف اجابتها كل الكبار وبالتالى فهناك اجماع على انه يستحسن الا يقل عمر الطفل عن خمس سنوات فالاطفال فى هذا السن حساسون وخجولون مع الغرباء وربما يحتاجون جهدا كبيرا من المرشد للفت انتباههم وقد يقومون ايضا بتقمص دور المرشد ويسالونه بدلا من ان يجيبوا مع ان الاطفال فى سن ما قبل المدرسة يفكرون بصوت عال الا انه توجد صعوبة فى التواصل اما الاطفال فى سن السابعة فلديهم قدرة لفظية جيدة ولكن فى الغالب لا يحبون ان يكشفوا عن اتجاهاتهم ومشاعرهم للكبار وهذه ظاهرة صحية للنمو فى هذا السن وعموما سوف ينبغى اولا ان يكون المرشد ملما بخصائص النمو عند الطفل الطفل والمربون :- تعتبر مهمة الوالدين والحاضنات فى رياض الاطفال والمدارس الابتدائية هى المهمة الاولى والمستوى الذى يمكن من خلاله ان يفهم الاطفال كيفية السلوك الصحيح ويتمكنوا من ادائه فى حياتهم الخاصة وفى العالم الذى يعيشون فيه حينما يتعامل الوالدان مع نوبات غضب اطفالهم المفاجئة لابد ان يتمسكوا بهدوئهم ويتصرفوا كمسئولين ويحاولون ان يعلموا اطفالهم كيف يتعاملون مع الاحباط ومع الغضب بطريقة اكثر ملائمة كمعلمين للطفل يجب على الاباء والامهات والمعلمات ان يكونوا نموذجا مثاليا لنوع السلوك الذى ريدون تعليمه لابنائهم ويكونوا موصلين جيدين لقيمهم الشخصية بطرق تجعل هذه القيم هامة لابنائهم كما هى هامة بالنسبة لهم تعتبر الابوة مسالة طبيعية وتلقائية نظرا لان الطفولة طبيعية وتلقائية لكنها مليئة بالمشكلات والصراعات فالاب او الام او المعلمة يحتاجون ان يسالوا انفسهم عدد من الاسئلة قبل ان يصفوا سلوك الطفل بانه يمثل مشكلة ( انه يفعل سلوك عدائى – سلوك مدمر – محبط - ............الخ ) عليهم ان يتسالوا لماذا يرون الطفل يغضب بسهولة ربما يكون الغضب رد فعل للاحباط واذا كان الامر كذلك فسيصبح الطفل اذا عومل بقسوة اكثر ايذاء لنفسه وللاخرين حينئذ ربما يحتاج لتحقيق الرضا ولكى يمكن ادارة مشاكل سلوك الاطفال بكفاءة يحتاج الاباء والامهات والمعلمون والمعلمات انفسهم الى ان يصبحوا اكثر انضباطا وصبرا على الاطفال واكثر حنان وهدوء يجب ان يتغير سلوك الاباء قبل ان يطلبوا من ابنائهم ان يغيروا سلوكهم ويجب ان يصبح الاباء محافظين على النظام قبل ان يصبح الاطفال منظمين الف باء الابوة المنظمة :- من اهم الامور فى تربية الطفل ان تتكون لديه صورة جيدة عن ذاته ويتحقق ذلك بان يركز الاباء على توجيه السلوك وهذه هى الف باء الابوة المنظمة فحينما نتعامل مع سلوك سىء كان يكون الطفل قد ترك لعبة مبعثرة لا نصف سلوك الطفلبالسوء ولكن نبادر بسؤاله من الذى ترك الالعاب هكذا هذا التصرف سيؤثر فى الطفل ويمكن ان يساهم فى شغله بفكرته عن ذاته وبصفة عامة يجب مراعاة مجموعة من الاستعدادات للارشاد الطفل لتغيير سلوكه
يجب ان نثنى على كل تصرفات الطفل الصحيحة وان نستمر فى عرض نموذج جيد للسلوك واذا كان الوالدان او المعلمون يريدون تعليم الطفل الاستمرار فى فعل معين فعليهم الاستمرار فى الثناء على الطريقة العملية لاداء الفعل الى ان يتعلم الطفل السلوك المرغوب
اذا كان الاباء او المعلمات بعدين عن الاطفال فسيرتكب الاطفال حتما اخطاء كثيرة التى كان يمكن تجنبها
كثيرا ما يؤدى عقاب الوالدين او المعلمين الى تعقد المشاكل بدلا من حلها ولا يعرف الكثير من الاباء والمعلملا والامهات نتائج الصراخ واثره والبعض منهم لا يستطيع واقعيا ملاحظة تاثير هذا الصراخ على الطفل عبر الزمن يقودالعقاب الى السلوك السىء فالطفل قد يوقف نوعا من السلوك السىء امام الوالدين فقط ويفعله فى حالة عدم تواجدهما والحقيقة ان الاطفال يصبحون خبراء فى الافلات من قبضة العقاب ويمكن القول ان النمو الخلقى يتطور عند الطفل وتكون ادنى مستوياته هو اتباع التعليمات لتجنب العقاب اما المستوى الخلقى الاعلى فيعنى اتباع القواعد لانها جيدة وحسنة فى ذاتها وحينما تصرخ الام والاب او المعلمة فى الطفل بشكل متكرر بسبب السلوك السىء فانهم يدفعونه الى التوقف عند المستوى الادنى من النمو المعنوى حيث يهتم الطفل فقط بنجنب العقاب ولا بفعل ما هو حسن وصحيح مواضيع قد تعجبك:
| ||||||||||||||||||||||||||||
جديد المواضيع في قسم رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care |
|
12-10-2013, 06:34 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||
| بارك الله فيكى على الموضوع القيم والمميز وفي انتظار جديدكالأروع والمميز لكى مني أجمل التحيات وكل التوفيق لكى يارب | ||||||
الكلمات الدلالية (Tags) |
ارشاد , الشخصية , الصغار , المقابلة , شششششششششششششششششششش , لاجتياز , مع |
|