العودة   منتديات شبكة حياة > منتدى الطفوله منتدى اطفال منتدى للاطفال موسوعة الطفل Children Forums > رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care
التسجيل التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

ارشاد لاجتياز المقابلة الشخصية مع الصغار

ارشاد لاجتياز المقابلة الشخصية مع الصغار ارشاد لاجتياز المقابلة الشخصية مع الصغار ارشاد لاجتياز المقابلة الشخصية مع الصغار ارشاد الصغار صعوبة المقابلة :- لابد من

رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-10-2013, 02:51 AM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية حبيبى انت
الكاتبة:
اللقب:
مشاركة نشطة
عرض البوم صور حبيبى انت  
معلومات العضوة

التسجيل: 4-12-2013
العضوية: 63856
المشاركات: 500
بمعدل : 0.11 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
حبيبى انت غير متواجد حالياً

افتراضي

ارشاد لاجتياز المقابلة الشخصية مع الصغار


ارشاد لاجتياز المقابلة الشخصية مع الصغار

ارشاد لاجتياز المقابلة الشخصية مع الصغار
ارشاد الصغار صعوبة المقابلة :-
لابد من الاعتراف باننا نواجه العديد من المشكلات فى مقابلة الطفل وفى العملية الارشادية التى تقوم بتاسيسها مع الاطفال وتنبع هذه المشكلات من :-
- ضعف قدرة الطفل اللغوية وقدرته على ادراك المفاهيم المجردة
- علاقة الطفل بادوار الكبار
- قلة معرفة الطفل بمواقف المقابلة وقلة انتباهه وتركيزه
تختلف العلاقة بين الطفل والمرشد - المسئول عن المقابلة مع الطفل - كثيرا عن العلاقة التى تنشا عند الناضجين حيث ان الطفل يكون عادة فى علاقة اعتمادية مع الكبار وعادة ما يتعامل معهم على انهم مثل والديه او مدرسيه وبالتالى يبدو صعبا ان يقابله مرشد ويجمع منه بيانات لان الطفل يتصور ان الكبار يعملون اكثر منه بكثير او لديهم معلومات اكثر بكثير مما عنده

يعتقد الطفل ان المرشد يحاول خداعه او يحاول اختباره باسئلة يعرف اجابتها كل الكبار وبالتالى فهناك اجماع على انه يستحسن الا يقل عمر الطفل عن خمس سنوات فالاطفال فى هذا السن حساسون وخجولون مع الغرباء وربما يحتاجون جهدا كبيرا من المرشد للفت انتباههم وقد يقومون ايضا بتقمص دور المرشد ويسالونه بدلا من ان يجيبوا

مع ان الاطفال فى سن ما قبل المدرسة يفكرون بصوت عال الا انه توجد صعوبة فى التواصل اما الاطفال فى سن السابعة فلديهم قدرة لفظية جيدة ولكن فى الغالب لا يحبون ان يكشفوا عن اتجاهاتهم ومشاعرهم للكبار وهذه ظاهرة صحية للنمو فى هذا السن وعموما سوف ينبغى اولا ان يكون المرشد ملما بخصائص النمو عند الطفل

الطفل والمربون :-
تعتبر مهمة الوالدين والحاضنات فى رياض الاطفال والمدارس الابتدائية هى المهمة الاولى والمستوى الذى يمكن من خلاله ان يفهم الاطفال كيفية السلوك الصحيح ويتمكنوا من ادائه فى حياتهم الخاصة وفى العالم الذى يعيشون فيه
حينما يتعامل الوالدان مع نوبات غضب اطفالهم المفاجئة لابد ان يتمسكوا بهدوئهم ويتصرفوا كمسئولين ويحاولون ان يعلموا اطفالهم كيف يتعاملون مع الاحباط ومع الغضب بطريقة اكثر ملائمة كمعلمين للطفل

يجب على الاباء والامهات والمعلمات ان يكونوا نموذجا مثاليا لنوع السلوك الذى ريدون تعليمه لابنائهم ويكونوا موصلين جيدين لقيمهم الشخصية بطرق تجعل هذه القيم هامة لابنائهم كما هى هامة بالنسبة لهم

تعتبر الابوة مسالة طبيعية وتلقائية نظرا لان الطفولة طبيعية وتلقائية لكنها مليئة بالمشكلات والصراعات فالاب او الام او المعلمة يحتاجون ان يسالوا انفسهم عدد من الاسئلة قبل ان يصفوا سلوك الطفل بانه يمثل مشكلة ( انه يفعل سلوك عدائى – سلوك مدمر – محبط - ............الخ )
عليهم ان يتسالوا لماذا يرون الطفل يغضب بسهولة ربما يكون الغضب رد فعل للاحباط واذا كان الامر كذلك فسيصبح الطفل اذا عومل بقسوة اكثر ايذاء لنفسه وللاخرين حينئذ ربما يحتاج لتحقيق الرضا ولكى يمكن ادارة مشاكل سلوك الاطفال بكفاءة يحتاج الاباء والامهات والمعلمون والمعلمات انفسهم الى ان يصبحوا اكثر انضباطا وصبرا على الاطفال واكثر حنان وهدوء


يجب ان يتغير سلوك الاباء قبل ان يطلبوا من ابنائهم ان يغيروا سلوكهم ويجب ان يصبح الاباء محافظين على النظام قبل ان يصبح الاطفال منظمين
الف باء الابوة المنظمة :-
من اهم الامور فى تربية الطفل ان تتكون لديه صورة جيدة عن ذاته ويتحقق ذلك بان يركز الاباء على توجيه السلوك وهذه هى الف باء الابوة المنظمة
فحينما نتعامل مع سلوك سىء كان يكون الطفل قد ترك لعبة مبعثرة لا نصف سلوك الطفلبالسوء ولكن نبادر بسؤاله من الذى ترك الالعاب هكذا هذا التصرف سيؤثر فى الطفل ويمكن ان يساهم فى شغله بفكرته عن ذاته وبصفة عامة يجب مراعاة مجموعة من الاستعدادات للارشاد الطفل لتغيير سلوكه
  • التركيز على اشياء محددة :-
حينما تريد الام المعلمة او الاب تغيير سلوك الطفل لا يجب ان يتحدثوا عن السلوك بوجه عام ولكن يجب ان يركزوا على سلوك معين بالذات ويحاولوا تغييره وبذلك يكون التعامل مع اشياء محسوسة اكثر من التعامل مع الاشياء المجردة وبالمثل لا يجب ان تقول الاب لابنه انه يجب ان يكون منظما بل يجب ان يشرح له شيئا محددا كان يجمع العابه مثلا قبل الذهاب للعب خارج المنزل

  • يجب ان نخبر الطفل بما نريده بدقة ونريه كيف يفعله :-
اذا كنا نريد ان يتوقف الطفل عن البكاء حينما يريد شيئا فيجب ان نريه كيف يسال او يطلب الشىء الذى يريده ونرشده عمليا الى الافعال المرغوبة لنساعده على ان يفهم بدقة ما نريده منه

  • نثنى على الافعال والسلوك :-
يجب الا ينصب الثناء على الطفل ولكن على تصرفاته وعلى سبيل المثال يمكن ان نقول " حسنا انك تجلس هادئا بدلا من ان نقول " انت ولد مهذب لانك تجلس هادئا " وهكذا يتركز الثناء او الرفض على سلوك الطفل لان هذه الطريقة هى المفضلة

  • يستمر الثناء :-
طالما احتاج السلوك الجيد للمساندة ( التدعيم )
يجب ان نثنى على كل تصرفات الطفل الصحيحة وان نستمر فى عرض نموذج جيد للسلوك واذا كان الوالدان او المعلمون يريدون تعليم الطفل الاستمرار فى فعل معين فعليهم الاستمرار فى الثناء على الطريقة العملية لاداء الفعل الى ان يتعلم الطفل السلوك المرغوب

  • تجنب استخدام القوة :-
بدلا من اجبار الطفل على سلوك معين يجب استخدام اساليب اخرى على سبيل المثال نملا المنبه حينما نريد من الطفل الاستعداد للنوم فى موعده فهذا سيخفض من صراعات الام مع ابنها حيث تستخدم الشكل التلقائى فى التوجيه بدلا من استخدام السلطة

  • كن مع الطفل :-
هذا لا يعنى اننا نطلب من الوالدين او المعلمة ان يكونوا مع الاطفال لحظة بلحظة طوال اليوم ولكن المقصود هو ان الاطفال يحتاجن للاشراف المنظم فاذا كان الابوان او المعلم متواجدين اثناء لعب الاطفال فسوف يمكنهم ان ينظموا اوقات اللعب وان يساعدوا الاطفال على تعلم عادات جديدة محققين نموا وتطورا فى اللعب
اذا كان الاباء او المعلمات بعدين عن الاطفال فسيرتكب الاطفال حتما اخطاء كثيرة التى كان يمكن تجنبها

  • نترك الاخطاء الماضية للتاريخ ولا نثيرها :-
اذا ارتكب الطفل خطا فلا داعى لان نذكره به كل حين لان تذكرة الطفل بخطئه دائما سوف يقود للعناد ومن المرجح ان هذا يدعم السلوك السىء لذلك يجب التوجه نحو المستقبل الافضل بدلا من تذكر التاريخ السابق

  • الصراخ والعقاب :-
هناك قواعد اساسية تم وضعها للاباء والمعلمات والامهات فى مواجهة السلوك السىء تجعلنا امام العديد من النماذج السلوكية مثلا :- ( اذا صرخنا او عاقبنا اطفالنا خاصة اذا كنا متعبين او محبطين او غاضبين لانهم لم يتصرفوا تجاهنا باحترام فان الصراخ والعقاب فى هذا الموقف يعتبر فى ذاته سلوك سيئا وغالبا ما يؤدى الى الاستمرار السلوك السىء
كثيرا ما يؤدى عقاب الوالدين او المعلمين الى تعقد المشاكل بدلا من حلها ولا يعرف الكثير من الاباء والمعلملا والامهات نتائج الصراخ واثره والبعض منهم لا يستطيع واقعيا ملاحظة تاثير هذا الصراخ على الطفل عبر الزمن
يقودالعقاب الى السلوك السىء فالطفل قد يوقف نوعا من السلوك السىء امام الوالدين فقط ويفعله فى حالة عدم تواجدهما والحقيقة ان الاطفال يصبحون خبراء فى الافلات من قبضة العقاب ويمكن القول ان النمو الخلقى يتطور عند الطفل وتكون ادنى مستوياته هو اتباع التعليمات لتجنب العقاب
اما المستوى الخلقى الاعلى فيعنى اتباع القواعد لانها جيدة وحسنة فى ذاتها وحينما تصرخ الام والاب او المعلمة فى الطفل بشكل متكرر بسبب السلوك السىء فانهم يدفعونه الى التوقف عند المستوى الادنى من النمو المعنوى حيث يهتم الطفل فقط بنجنب العقاب ولا بفعل ما هو حسن وصحيح


مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care

قديم 12-10-2013, 06:34 AM   المشاركة رقم: 2

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشاركة نشطة


افتراضي

بارك الله فيكى على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدكالأروع والمميز

لكى مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لكى يارب





رد مع اقتباس


إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ارشاد , الشخصية , الصغار , المقابلة , شششششششششششششششششششش , لاجتياز , مع

ارشاد لاجتياز المقابلة الشخصية مع الصغار





الساعة الآن 08:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO