العودة   منتديات شبكة حياة > منتدى الطفوله منتدى اطفال منتدى للاطفال موسوعة الطفل Children Forums > رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care
التسجيل التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

اساليب التعامل مع الاباء والابناء

اساليب التعامل مع الاباء والابناء [gdwl] تعدد نماذج ممارسة تربيه الأبناء من أسرة إلى أخرى وفيما يلى سوف نعرض لبعض هذه النماذج حتى يمكننا التعرف

رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-04-2013, 03:05 AM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سما الاحلام
الكاتبة:
اللقب:
مشاركة نشطة
عرض البوم صور سما الاحلام  
معلومات العضوة

التسجيل: 3-12-2013
العضوية: 63841
المشاركات: 500
بمعدل : 0.11 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
سما الاحلام غير متواجد حالياً

افتراضي

اساليب التعامل مع الاباء والابناء


[gdwl]تعدد نماذج ممارسة تربيه الأبناء من أسرة إلى أخرى وفيما يلى سوف نعرض لبعض هذه النماذج حتى يمكننا التعرف عن قرب على إيجابيات وسلبيات مثل هذه النماذج المختلفة :

- نموذج الممارسة الضعيفة :
يعبر هذا لنموذج عن الممارسات التربوية التى لا يحكمها أى سلوك ثابت أو قواعد عامة وقارة توجه تصرفات الطفل وأفعاله . فهذا الأخير لا يعرف مثلآ متى سينام ولا شئ يعوقه عندما يريد مشاهدة التلفاز او ممارسة اى نشاط يريده فلدية كامل الحرية ليفعل ما يشاء ومتى يشاء . والحقيقة ان هذا النموذج الذى يعتبر الأقل ملاءمة او الأكثر ضررآ على تربية الأبناء حيث إنه يشكل مصدر اللا توازن بالنسبة لنمو الطفل وتكوينة وتكيفه هو الذى تندرج ضمنه فى الغالب الممارسات التربوية للأباء المنتمين إلى الفئات الإجتماعية الضعيفة من حيث المستوى الإجتماعى والإقتصادى والثقافى . فالأمر يتعلق هنا بالآباء الذين نجدهم بفعل ظروفهم المادية المزرية والإمكانيات الثقافية المحدودة أو المنعدمة يعاملون أطفالهم إما بنوع من التذبذب الذى يصل أحيانآ إلى درجة من التناقض فى المواقف وبالنسبة لنفس الوضيعة وإما بنوع من المزاجية المتقبله التى تلعب فيها الحاله النفسية للوالديتن الدور الحاسم وإما بنوع من الإهمال التام لواقع الطفل وحاجاته البدنية والعاطفية والمعرفية . وإن نشأة الطفل فى ظل ممارسة تربوية تهمله ولا تغيرة أدنى إهتمام على مستوى الدفء العاطفى والإشباع البيلوجى والتربوى لابد وأن يفتقر إلى مقومات الشخصية السوية القادرة على التكيف الجيد وعلى مواجهه مشاكل الحياة بشتى مظاهرها ومختلف تحدياتها .
- نماذج الممارسة الصارمة :
يقصد بهذا النموذج السلوك القار المحكوم بقواعد ثابته لا تتغير مهما كانت الظروف والأوضاع بحيث على الطفل أن ينام فى وقت محدد ولا يشاهد التلفاز إلا بإذن من الوالدين ولا يزال إلا الأنشطة التى يحددها له والداه . ويندرج ضمن هذا النموذج الممارسات التربوية للآباء من الفئات الإجتماعية ذات المستوى الإقتصادى والثقافى المنخفض أو المنعدم تمامآ . بمعنى أن الأمر يتعلق هنا بالأساليب التربوية التى يمارسها الآباء الذين عادة مالا يتناسب مستواهم المادى والثقافى مع إشباع رغبات الطفل وتحقيق تكفية ونموه . وهى الممارسات التى تتميز حسب عدد من الباحثين ( حسن 1970 م ، الطيب 1990 م ) إما بتسلط الوالدين وسيطرتهم وكل ما يواكب هذا من أساليب الحرمان والصرامة والقسوة والعقاب والواقع أن معايشة الطفل لنموذج يتميز بهذه المواصفات لابد وان يخلق لدية شخصية
ضعيفة من أبرز سماتها : الشعور بالدونية وفقدان الثقه والخوف والعجز . وبالتالى الفشل فى التكيف والإندماج والتحصيل ومواجهه مشاكل الحياة . وهو الذى يؤدى به إلى ممارسة سلوكيات عدوانية على شكل ردود أفعال منحرفة كالسرقة والتخريب والإعتداء والتشرد .
- نموذج الممارسة المرنه :
إن المقصود بهذا النموذج هو تلك السلوكيات الثابته أو القواعد العامة لبعض الآباء والتى يمكنها أن تعدل حسب الظروف بحيث لابد للطفل ان ينام مثلآ فى وقت محدد ولكن إذا كان يوم الغد عطلة يمكنه أن يسهر ويشاهد التلفاز حينما يرغب لكن بإحترام بعض الشروط ومنها نوع البرامج ثم زمن ومدة الإرسال . وبإمكانه أن يزال الأنشطة التى يرغبها ولكن بشروط . وهذا يعنى ان القواعد ليست هنا جامدة بل تتقولب تبعآ للظروف والأحداث . وإذا كانت هذه الممارسة تمثل فى آن واحد خاصيات الممارستين الصارمة والضعيفة .والحقيقة ان نموذج الممارسة المرنه
هذا هو الذى يعكس مواصفات الممارسات التربوية الوالدية الصحيحة
التى توفر الإشباع المنتظم لاحتياجات الطفل والمتمشلة فى : المرونة ، الحرية ، التقبل، التسامح ، العدل ، الحوار ، الإلتزام ، العقلانية ، والدفء ، فالطفل الذى يترعرع فى كنف هذه الممارسة التربوية المرنه عادة ما يتميز بسمات الشخصية السوية المتمثلة أساسآ فى الثقة فى النفس والتقدير العالى للذات وتحمل المسؤولية والشعور بالأمن والكفاءة فى التحصيل وفى التواصل والمهارة فى حل المشاكل ومواجهه مواقف الحياة المختلفة على أساس هذا التحديد الذى توخينا منه إبراز نماذج الممارسات التربوية الأساسية المؤثرة فى تربية الطفل فى المجتمعات الإسلامية
لابد من التأكد على الخصلات الثلاث التالية :
1- تجمعى نتائج أغلب الدراسات السيكلوجيه - الغربية والإسلامية - على أن نموذج الممارسة التربوية المرنه يتميز بتأثير إيجابى أكثر من نموذجى الممارسات الضعيفة والصارمة .
2- مادام أن نوع نموذج الممارسة يلعب دورآ إيجابيآ أو سلبيآ حسب المستوى الإجتماعى والإقتصادى والثقلفى للوالدين فإن هذا يعنى ضمنيآ ان الوالدين اللذين يعيشان فى مجتنمع سلطوى متشدد لابد وان يتميز أسلوب معاملتها للأبناء بنوع من القسوة والصرامة فى حين ان الوالدين اللذين يعيشان فى المجتمع ديمقراطى متفتح لابد وان يتميز أسلوب معاملتها بنوع من الليونه والتسامح .
3- إذا كانت التسلطية والقسوة تشكلان خاصيات النموذج التربوى الجامد والديمقراطى والتسامح يشكلان خاصيات النموذج التربوى المرن فإن القسوة والصرامة لا يمكن إعتبارهما سمتين مرتبطتين بالفئات الإجتماعية الدنيا بقدر ما هما فقط وسيلتان للحفاظ على نوع من التوازن بين الأعضاء الأسرة حينما تكون ظروف الحياة صعبة جدآ .كما ان المرونة والتسامح هما شكلان من أشكال التربية الممارسة داخل الأسرة حينما تكون إمكانيات الإختيار متعددة للوصول إلى هدف معين او لتحقيق إشباع ما . [/gdwl]

مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care



إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اساليب , الاباء , التعامل , مع , والابناء

اساليب التعامل مع الاباء والابناء





الساعة الآن 10:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO