منتديات شبكة حياة

منتديات شبكة حياة (http://www.hayah.cc/forum/)
-   رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care (http://www.hayah.cc/forum/17/)
-   -   عدت اساليب لتربية ابنائك - بعض الطرق السليمه لتربيه سليمه - كيفيه تربيه طفل سليم الشخ (http://www.hayah.cc/forum/t51009.html)

بنت قحطان 07-19-2013 06:09 PM

عدت اساليب لتربية ابنائك - بعض الطرق السليمه لتربيه سليمه - كيفيه تربيه طفل سليم الشخ
 
عدت اساليب لتربية ابنائك - بعض الطرق السليمه لتربيه سليمه - كيفيه تربيه طفل سليم الشخصية

عدت اساليب لتربية ابنائك - بعض الطرق السليمه لتربيه سليمه - كيفيه تربيه طفل سليم الشخصية

عدت اساليب لتربية ابنائك - بعض الطرق السليمه لتربيه سليمه - كيفيه تربيه طفل سليم الشخصية

الأسلوب الأول :
الثواب

1- مخاطبة الولد على قدر عقله:
أي التعامل معه على أنه ولد، ولكن مع عدم إظهار ذلك له.

2- مناداته بأحب الأسماء إليه:

3- القصة:
ينبغي أن تكون هادفة، مثل القصص عن رذيلة الكذب وفضيلة الصدق.

4- الجائزة العينية:
مثل الحلوى والقلم واللُعبة..

5- الكلمة الطيبة:
التي تحمل معاني التحفيز مثل: بارك الله فيك، أحسنت..

6- العفو عندما يخطىء:
مع بيان أن هذا العفو بسبب ما فعله من شيء طيب من قبل، وبشرط ألا يفعل ذلك مرة أخرى.

7- مدحه والثناء عليه أمام الآخرين:
خاصة الذين يحبهم، مثل "أحمد مؤدب وممتاز؛ سمع الكلام اليوم"


8- مداعبته:

9- تقبيله:
رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل الحسن والحسين، وفاطمة بين عينيها..

10- رحمته والرأفة به: وفي الحديث: "ليس منا من لم يرحم صغيرنا"

11- حسن استقباله: عند قدومه بالأحضان والقبل وإشعاره باشتياقك إليه.

12- النظرة والابتسامة:
وفي الحديث "تبسمك في وجه أخيك صدقة".

13- اللمسة الدالة على المحبة:
مثل المسح على الرأس.



14- إظهار الاهتمام به:
مثل السؤال عليه قبل وبعد الامتحان، والذهاب إلى الطبيب معه.

15- الهدية.

16- قبول آرائه واقتراحته ومناقشتها:
خصوصاً مع من بدأ نضج عقله.

17- العدل بين الأبناء:
حتى لو ساء خلق أحدهم، وفي الحديث "سووا بين أولادكم في العطية"

18- الثناء عليه عند فعله أشياء تفوق سنه :
كحضوره صلاة الفجر بصفة شبه مستمرة في المسجد .

19- عدم عقاب ولد آخر بسببه.

20- زيادة مصروفه:
بأن تزيد له في مصروفه لمدة أسبوع مثلاً إن أحسن.

22- تخصيصه بتحية زائدة:
إن أحسن عن إخوانه.

23- إعفاؤه من بعض التكاليف:
فعندما تطلب منهم أشياء، فتقول له: أما أنت فلن تفعل شيئاً لأنك أحسنت في كذا..

24- التشويق والإثارة أثناء الحديث:
والتنزه معه في الأماكن العامة، والحديث معه عن قدرة الله في الطبيعة مثل الأماكن المائية والنيلية، وزيارة حديقة الحيوان.

الأسلوب الثاني :
العقاب


1- النظرة الحادة:

تردع بعض الأطفال.


2- الهمهمة:

لتنبيهه إلى ما وقع من خطأ.


3- مدح غيره أمامه:

وينبغي عم الإكثار من هذا الأسلوب.


4- الإهمال:

كأن تسلم على الحضور ولا تخصه حتى يشعر بالخطأ.


5- الحرمان:

من مصروف ونزهة وغيرها..... (في الحالات المستعصية)


6- الهجر والخصام:

ولا يزيد على ثلاثة أيام، ويقطع برجوع الولد عن خطئه.


7- التهديد:

وتعطي فرصة للولد ليرجع، وتنفذ إن تهاون، والتهديد بشيء مقبول.


8- الضرب:

بعد استنفاد جميع الوسائل، ويجب مراعاة أمور عند الضرب:


أ- الضرب للتأديب والتأنيب، ولا تضربه بعد أن وعدته بعدم الضرب.

ب- مراعاة حال الولد، وإعطاء الفرصة، وإظهار العصا كي يهابها.

ج- لا تضربه أمام من يحبه، ولا في مكان واحد، ولا في أماكن مؤذية أو منهي عنها كالوجه.

د- لا تدع ضربه لأحد غيرك، ولا يضرب بالحذاء أو الطوب.

ه- عدم الضرب أثناء الغضب الشديد، والامتناع عن الضرب إذا لم يرتدع به.

ي- عدم أمره بعدم البكاء أثناء الضرب، وعدم إرغامه على الاعتذار بعد الضرب.

وتشعريه بعد ذلك بأنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاولي أن تنسيه الضرب.

همسة:

( لابد أن أن تكون معاقبة الولد على التقصير في حق الله أكثر من أي شيء آخر )

الأسلوب الثالث:
التربية بالقدوة


وهو من أهم الأساليب، فالولد إذا ما افتقد القدوة لن يفلح معه وعظ ولا عقاب، فعين الطفل لأبيه كالميكروسكوب ترى فيه كل شيء. فطفلك مرآتك التي ترى فيها نفسك، فانظر إلى الصورة التي تحب

أن ترى نفسك فيها. وتأكد أن كل كلمة تقولها وكل حركة تتحركها فأنت تستنسخ نسخاً أخرى منك في كل ذلك، وهناك بعض المواقف التي يراعى فيها الالتزام بالقدوة:

- احترام الزوج، وعدم ذكر أحد بسوء.

- القيام للكبير في المواصلات. او اي مكان

- عدم خروجك متبرجه (بغير حجاب)، واحرصي على الصلاة في وفتها وإلى غير ذلك من الأعمال التي تحبي أن ترى ابنك يفعلها، ولا تأمريه بشيء وأنت لا تفعليه أو تفعلي ضده.

- ويراعى: عدم مناقشة الخلافات مع الزوج أمام الأولاد.

- عدم الظهور بالملابس الداخلية أمام الأولاد.

- عدم دخول المنزل او غرف الأولاد دون تنبيه أو استئذان.


الأسلوب الرابع :
الحكايات


قال بعض العلماء: الحكايات جند من جنود الله تعالى يثبت الله بها القلوب، وقد قال سبحانه وتعالى: [ وكلاً نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك] ويتم عرض القصة عن طريق الإلقاء الشفوي أو عن طريق الكاسيت أو الكمبيوتر أو القصص المصورة والمكتوبة. وأنواع القصص: قصص القرآن الكريم، قصص الأنبياء، القصص النبوي، قصص السيرة والصحابة، قصص المعارك الإسلامية، قصص الصالحين.. ويحذر من قصص: الخيال العلمي لأنها تصيب الطفل بالإحباط والعجز، ومن قصص الرعب لأنها تخيف الطفل، ومن قصص الحب التي تدعو للرذائل، ومن القصص التي تمجد الكفار. احذري: إجبار الولد على سماع القصة في وقت لا يحبه، وركزي على الدروس المستفادة، واسأليه عما استفاده من القصة

الأسلوب الخامس:
التربية بالموقف


انتهاز الموقف فرصة عظيمة في توجيه الولد وتربيته، ولنا في رسول الله صل الله عليه واله وسلم أسوة حسنة فمثلاً، إذا عطس تقولي له: قل الحمد لله



الأسلوب السادس:
العادة تحكم العبادة


فالذي لا يتعود الصلاة في الصغر يجدها ثقيلة في الكبر، وإذا فتشنا نحن الكبار في أنفسنا سنجد أننا تعودنا منذ الصغر على خصال يصعب علينا الآن تركها. فمن تعود الصلاة لا يمكن أن يتخلى عنها

ويتركها أبدا مهما ساءت ظروفه أو انشغل عنها، وكذلك في أمور النظافة والنظام.



الأسلوب السابع:
التربية بالملاحظةhttp://www.hayah.cc/forum/hayahimgca...45488hayah.jpg


بها تستطيع ان تتعرف على تصرفات ابنك وهل هي صحيحة أم خاطئة. والملاحظة أنواع:

- ملاحظة الجانب الإيماني:http://www.hayah.cc/forum/hayahimgca...45489hayah.jpg

من خلال العلم الكامل لكل ما يتلقاه الولد من مبادىء وأفكار ومعتقدات، وكذلك ما يقرأ من كتب، وملاحظة من يصاحب من رفقاء وقرناء.

- ملاحظة الجانب الأخلاقي:http://www.hayah.cc/forum/hayahimgca...45490hayah.jpg

ملاحظة صفة الصدق والأمانة وحفظ اللسان، وكل تصرفاته الأخلاقية.

- ملاحظة الجانب العقلي والعلمي للولد:http://www.hayah.cc/forum/hayahimgca...45491hayah.jpg

وما هو مستواه الفكري وكذلك صحته العقلية.

- ملاحظة الجانب الجسمي للولد:http://www.hayah.cc/forum/hayahimgca...45492hayah.jpg

من خلال المأكل والمشرب، وتعويده على ممارسة رياضة كالسباحة.

- ملاحظة الجانب الاجتماعي:

من أداء حقوق الآخرين، والآداب الأخرى مثل: آداب الاجتماع مع الآخرين، والمشاعر النبيلة تجاههم.

- ملاحظة الجانب النفسي للولد:http://www.hayah.cc/forum/hayahimgca...45493hayah.jpg

مثل الخجل -وهو غير الحياء فالحياء لايأتي إلا بخير- والتحقير والإهانة والغضب والحسد.

- ملاحظة الجانب الروحي للولد:http://www.hayah.cc/forum/hayahimgca...45488hayah.jpg

من خلال مدى استشعاره بالله، ومدى الخشوع والتقوى والعبودية لله، ومدى تطبيقه للأدعية المأثورة.

- ملاحظة النظافة العامة:

في المظهر والملبس والأظافر. http://www.hayah.cc/forum/hayahimgca...45494hayah.jpg

- ملاحظة النظام والترتيب:http://www.hayah.cc/forum/hayahimgca...45488hayah.jpg

في مكان النوم والمذاكرة واللعب.


الأسلوب الثامن:
التربية بانتهاز المناسبة http://www.hayah.cc/forum/hayahimgca...45495hayah.jpg


من الأساليب التي لها أثر بالغ في نفس وفكر الولد؛ حيث تحقق استمرارية التعليم دون شعور الولد بالملل. ومثال ذلك: إذا هاجت الريح تعلمه أن يقول الدعاء : "اللهم إني أسألك خيرها وخير مافيها

وخيرما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به" وتذكره بمدى قدرة الله وعظمته. http://www.hayah.cc/forum/hayahimgca...45488hayah.jpg



الأسلوب التاسع:
التربية بضرب المثل http://www.hayah.cc/forum/hayahimgca...45496hayah.jpg


كان رسول الله صل الله عليه واله وسلم يستخدم هذا الأسلوب في التربية، فقد قال يوماً لأصحابه: "أخبروني عن شجرة مثَلها مثَل المؤمن؟" فلما لم يعرفوا، أجابهم صل الله عليه واله وسلم: "هي النخلة".http://www.hayah.cc/forum/hayahimgca...45492hayah.jpg

ومن أهم أغراضه:

الترغيب بالتتزيين والتحسين أو التغيير بكشف جوانب القبيح، ويشترط فيه ألا يكون عبثاً في القول






عدت اساليب لتربية ابنائك - بعض الطرق السليمه لتربيه سليمه - كيفيه تربيه طفل سليم الشخصية

عدت اساليب لتربية ابنائك - بعض الطرق السليمه لتربيه سليمه - كيفيه تربيه طفل سليم الشخصية



زهرة و ريحانة 08-11-2013 01:31 AM

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

سوزان التركمانيه 08-12-2013 08:05 PM

يسلامووووووووووووووو روعه


الساعة الآن 03:22 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO