العودة   منتديات شبكة حياة > حياتك > صحة و رشاقة و رجيم وصفات رجيم و حميه Fitness and Diet

الملح وأضراره وبدائله

الملح وأضراره وبدائله [center][color="sienna"][size="5"] أضرار الملح الملح من الأطعمة التى تحير الناس بمكوناته الهامة لصحة الإنسان، ولا يقف الإكثار من تناول الملح على البدانة فحسب

صحة و رشاقة و رجيم وصفات رجيم و حميه Fitness and Diet

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-01-2015, 10:24 PM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية فاتن بشير
الكاتبة:
اللقب:
إدارة شبكة حياة
عرض البوم صور فاتن بشير  
معلومات العضوة

التسجيل: 21-12-2014
العضوية: 107863
المشاركات: 4,583
بمعدل : 1.85 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
فاتن بشير غير متواجد حالياً

هام

الملح وأضراره وبدائله


[center][color="sienna"][size="5"]
أضرار الملح

الملح من الأطعمة التى تحير الناس بمكوناته الهامة لصحة الإنسان، ولا يقف الإكثار من تناول الملح على البدانة فحسب فهو سبب رئيسي لارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من احتمال الإصابة بالنوبة القلبية وعدد من أمراض الكلى والجلطات، وكل هذه الأمراض يعد الملح العدو الأول لها ناهيك عن الأضرار الأخرى التى قد يسببها الملح للشخص السليم، وهذا لا يعنى أن تحذفي الملح من قائمة طعامك، إنما المهم أن تتعرفي على الكميات المناسبة التى تلائم احتياجاتك بشكل يومي.

البدائل


يمكن تناول الأعشاب المفيدة بدلا من البهارات أو الملح ومن البدائل الريحان ـ الكستناء ـ الشبت ـ النعناع ـ البقدونس ـ الروزماري ـ الزعتر فهى بدائل للملح هائلة، كما يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل: البرتقال، والموز، والمانجو، والكانتلوب، والفاصوليا الجافة، والبازلاء الجافة فكل هذه الأطعمة تساعدك على إخراج مزيد من الأملاح في البول بمعدل أكبر من الطبيعي، ولا تحاولي تناول مكملات البوتاسيوم، لأن تناول كمية زائدة عن الحد يسبب الإصابة بالقيء، الشعور بالدوار، ضربات القلب غير المنتظمة، لذا يجب أخذ الحذر من نسبة الأملاح التى توجد في الماء الذي نشربه، كما أن الخضار الغضة، ومنتجات الحبوب، والفواكه، والسمك، ولحوم الدجاج والطيور، هي كلها منخفضة الصوديوم بصورة طبيعية.

الكمية المناسبة


ينبغي أن يكون المعدل الطبيعي للكميات التى نتناولها من الملح 2.200 ملغم يوميا، وهو ما يعادل ملعقة شاي واحدة صغيرة، وإذا كان إجمالي ما يتناوله من الصوديوم يصل إلى أكثر من 45 جزء/مليون لا بد من استخدام مرشح الماء الفلتر وتركيبه على الصنبور، ولا تنسي اختيار الأطعمة القليلة في أملاحها إن توافرت لك معرفة نسب الصوديوم في كل منها، فثلاثة غرامات من الملح (أي 1200ملغم من الصوديوم) في اليوم هي أكثر من كافية، ويفضل أخذ 1-2 غرام (400-800 ملجم من الصوديوم) فقط في اليوم، وعموما فإن نسبة 10% فقط من ملح الوجبات الغذائية تأتي من الملح الطبيعي الموجود في المواد الغذائية، و15% تأتي من الملح المضاف إلى الطعام سواء أثناء الطبخ أو على المائدة، بينما نحصل على 75% من الطعام المعالج أو المعلب، وبالإضافة إلى الملح فإن الأطعمة المعلبة (المطبوخة أو المحضرة سابقا) تحتوي غالبا على دسم مشبع وكمية فائضة من السعرات الحرارية بينما تفتقر إلى الفيتامينات والألياف
[/size][/color][/center]

مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم صحة و رشاقة و رجيم وصفات رجيم و حميه Fitness and Diet


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO