العودة   منتديات شبكة حياة > حياة العامة > الفتاة المسلمة حواء المسلمه فتاوى نسائيه
التسجيل التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

شروط الصلاة وأركانها

شروط الصلاة وأركانها [center][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]قال الإمام العلامة المجدد محمد بن عبد الوهاب : [b]شروط الصلاة ..[/b] [/font] [/color][/size][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]تسعة ... الإسلام، والعقل، والتمييز،

الفتاة المسلمة حواء المسلمه فتاوى نسائيه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-22-2013, 08:48 PM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سوكراَ
الكاتبة:
اللقب:
ادارية سابقة
عرض البوم صور سوكراَ  
معلومات العضوة

التسجيل: 28-6-2013
العضوية: 96117
الدولة: .. ينبع البحر :$
المشاركات: 3,167
بمعدل : 0.80 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
سوكراَ غير متواجد حالياً

افتراضي

شروط الصلاة وأركانها


[center][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]قال الإمام العلامة المجدد محمد بن عبد الوهاب :

[b]شروط الصلاة ..[/b]
[/font]
[/color][/size][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]تسعة ... الإسلام، والعقل، والتمييز، ورفع الحدث، وإزالة النجاسة، وستر العورة، ودخول الوقت، واستقبال القبلة، والنية.
[/size][/font]
[/color][/center]

[list]
[*] [center][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]الشرط الأول : الإسلام : وضده الكفر، والكافر عمله مردود ولو عمل أي عمل، والدليل قوله تعالى : { ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر أولئك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون } [التوبة:17]، وقوله تعالى : { وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا } [الفرقان:23].
[/font]
[/color][/size][/center]
[*] [center][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]الشرط الثاني : العقل : وضده الجنون، والمجنون مرفوع عنه القلم حتى يفيق، والدليل حديث : « رفع القلم عن ثلاثة: النائم حتى يستيقظ، والمجنون حتى يفيق، والصغير حتى يبلغ » .
[/font]
[/color][/size][/center]
[*] [center][font=comic sans ms][size=4][color=darkslategray]الشرط الثالث : التمييز : وضده الصغر، وحده سبع سنين ثم يؤمر بالصلاة لقوله : « مروا أبناءكم بالصلاة لسبع ، واضربوهم عليها لعشر ، وفرقوا بينهم في المضاجع[/color][/size][/font][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4] » .
[/size][/font]
[/color][/center]
[*] [center][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]الشرط الرابع : رفع الحدث : وهو الوضوء المعروف، وموجبة الحدث.
[/font]
[font=comic sans ms]( وشروطه عشرة ):[/font][/color][/size][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms] الإسلام، والعقل، والتمييز، والنية، واستصحاب حكمها بأن لا ينوي قطعها حتى تتم الطهارة، وانقطاع موجب، واستنجاء أو استجمار قبله ، وطهورية ماء، وإباحته، وإزالة ما يمنع وصوله إلى البشرة، ودخول وقت على من حدثه دائم لفرضه.
[/font]
[/color][/size][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]( وأما فروضه فستة ): غسل الوجه، ومنه المضمضة والاستنشاق، وحده طولا من منابت شعر الرأس إلى الذقن وعرضا إلى فروع الأذنين، وغسل اليدين إلى المرفقين، ومسح جميع الرأس، ومنه الأذنان، وغسل الرجلين إلى الكعبين، والترتيب، والموالاة والدليل قوله تعالى: { ياأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين } الآية [المائدة:6]، ودليل الترتيب حديث: { ابدؤوا بما بدأ الله به } ودليل الموالاة حديث صاحب اللمعة عن النبي أنه لما رأى رجلا في قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء فأمره بالإعادة، وواجبه التسمية مع الذكر.
[/font]
[/color][/size][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]( ونواقضه ثمانية ): الخارج من السبيلين، والخارج الفاحش النجس من الجسد، وزوال العقل، ومس المرأة بشهوة، ومس الفرج باليد قبلا كان أو دبرا، وأكل لحم الجزور، وتغسيل الميت، والردة عن الإسلام أعاذنا الله من ذلك.
[/font]
[/color][/size][/center]
[*] [center][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]الشرط الخامس : إزالة النجاسة : من ثلاث : من البدن، والثوب، والبقعة، والدليل قوله تعالى : { وثيابك فطهر } [ المدثر : 4 ].
[/font]
[/color][/size][/center]
[*] [center][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]الشرط السادس : ستر العورة : أجمع أهل العلم على فساد صلاة من صلى عريانا وهو يقدر، وحد عورة الرجل من السرة إلى الركبة، والأمة كذلك، والحرة كلها عورة إلا وجهها. والدليل قوله تعالى : { يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد } [ الأعراف : 31 ] ، أي عند كل صلاة.
[/font]
[/color][/size][/center]
[*] [center][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]الشرط السابع : دخول الوقت : والدليل من السنة حديث جبريل عليه السلام أنه أم النبي في أول الوقت، وفي آخره، فقال: { يا محمد، الصلاة بين هذين الوقتين }، وقوله تعالى : { إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا } [ النساء : 103 ] أي مفروضا في الأوقات. ودليل الأوقات قوله تعالى : { أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا } [ الإسراء : 78 ].
[/font]
[/color][/size][/center]
[*] [center][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]الشرط الثامن : استقبال القبلة : والدليل قول تعالى : { قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره } [ البقرة : 144 ].
[/font]
[/color][/size][/center]
[*] [center][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]الشرط التاسع : النية : ومحلها القلب، والتلفظ بها بدعة، والدليل حديث : « إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى »
[/font]

[/color][/size][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms][b]وأركان الصلاة ..[/b]
[/font]
[/color][/size][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]أربعة عشر: القيام مع القدرة، وتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والركوع، والرفع منه، والسجود على الأعضاء السبعة، والاعتدال منه، والجلسة بين السجدتين، والطمأنينة في جميع الأركان، والترتيب، والتشهد الأخير، والجلوس له، والصلاة على النبي ، والتسليمتان.
[/font]
[/color][/size][/center]
[*] [center][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]الركن الأول : القيام مع القدرة : والدليل قوله تعالى : { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين } [ البقرة : 238 ].
[/font]
[/color][/size][/center]
[/list]
[center][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]الركن الثاني : تكبيرة الإحرام : والدليل حديث : « تحريمها التكبير وتحليلها التسليم »
وبعدها الاستفتاح وهو سنّة : قول : « سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ». ومعنى : « سبحانك اللهم » أي : أنزهك التنزيه اللائق بجلالك ، « وبحمدك » أي : ثناء عليك ، « وتبارك اسمك » أي : البركة تنال بذكرك، « وتعالى جدك » أي : جلت عظمتك ، « ولا إله غيرك » أي لا معبود في الأرض ولا في السماء بحق سواك يا الله.
[/font]

[/color][/size][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]الركن الثالث : قراءة الفاتحة : { أعوذ بالله من الشيطان الرجيم } ، معنى { أعوذ } : ألوذ وألتجئ وأعتصم بك يا الله من الشيطان الرجيم المطرود المبعد عن رحمة الله لا يضرني في ديني ولا في دنياي، وقراءة الفاتحة ركن في كل ركعة كما في حديث : « لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب » ، وهي أم القرآن.
[/font]
[/color][/size][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]{ بسم الله الرحمن الرحيم } بركة واستعانة.
{ الحمد لله } الحمد ثناء، والألف واللام لاستغراق جميع المحامد وأما الجميل الذي لا صنع له فيه مثل الجمال ونحوه، فالثناء به يسمى مدحا لا حمدا.
{ رب العالمين } الرب هو المعبود الخالق الرازق المالك المتصرف مربي جميع الخلق بالنعم، العالمين كل ما سوى الله عالم، وهو رب الجميع .
{ الرحمن } رحمة عامة جميع المخلوقات .
{ الرحيم } رحمة خاصة بالمؤمنين، والدليل قوله تعالى : { وكان بالمؤمنين رحيما } [ الأحزاب : 43 ]
{ مالك يوم الدين } يوم الجزاء والحساب ؛ يوم كل يجازى بعمله إن خيرا فخير وإن شرا فشر، والدليل قوله تعالى : { وما أدراك ما يوم الدين ، ثم ما أدراك ما يوم الدين ، يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله } [الانفطار:17-19] ، والحديث عنه : « الكيّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني »
[/font]
[/color][/size][font=comic sans ms][size=4][color=darkslategray]{ إياك نعبد } أي : لا نعبد غيرك، عهد بين العبد وبين ربه أن لا يستعين بأحد غير الله .
{ اهدنا الصراط المستقيم } معنى اهدنا: دلنا وأرشدنا وثبتنا .
و { الصراط } الإسلام، وقيل : الرسول، وقيل : القرآن، والكل حق .
و { المستقيم } الذي لا عوج فيه .
{ صراط الذين أنعمت عليهم } طريق المنعم عليهم، والدليل قوله تعالى : { ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا } [ النساء : 69 ].
{ غير المغضوب عليهم } وهم اليهود : معهم علم ولم يعملوا به، نسأل الله أن يجنبك طريقهم ..
{ ولا الضالين } وهم النصارى .. يعبدون الله على جهل وضلال، نسأل الله أن يجنبك طريقهم، ودليل الضالين قوله تعالى : { قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ، الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا } [ الكهف : 103 - 104 ] ، والحديث عنه : « لتتبعُنّ سَنَن من قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ! قالوا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال : فمن ؟ » [ أخرجاه ] ، والحديث الثاني : « افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة ، قلنا: ومن هي يا رسول الله؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي[/color][/size][/font][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4] »
[/size][/font]

[/color][/center]

[list]
[*] [center][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]الركن الرابع : الركوع
[/size][/font]
[/color][/center]
[*] [center][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]الركن الخامس : الرفع منه
[/size][/font]
[/color][/center]
[*] [center][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]الركن السادس : السجود على الأعضاء السبعة
[/size][/font]
[/color][/center]
[*] [center][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]الركن السابع : الاعتدال منه
[/size][/font]
[/color][/center]
[*] [center][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]الركن الثامن : الجلسة بين السجدتين
[/size][/font]
[font=comic sans ms][size=4]والدليل قوله تعالى : {[/size][/font][font=comic sans ms][size=4] يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون } [ الحج : 77 ] ، والحديث عنه : « أُمرت أن أسجد على سبعة أعظم [/size][/font][/color][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]»
[/size][/font]
[/color][/center]
[*] [center][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]الركن التاسع : الطمأنينة
[/size][/font]
[/color][/center]
[*] [center][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]الركن العاشر : الترتيب
[/size][/font]
[font=comic sans ms][size=4]والطمأنينة في جميع الأفعال، والترتيب بين الأركان، والدليل حديث المسيء صلاته عن أبي هريرة قال : «[/size][/font][font=comic sans ms][size=4] بينما نحن جلوس عند النبي إذ دخل رجل فصلى فسلم على النبي فقال: ارجع فصل فإنك لم تصل، فعلها ثلاثا ثم قال: والذي بعثك بالحق نبيا لا أحسن غير هذا فعلمني، فقال له النبي : إذا قمت إلى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم افعل ذلك في صلاتك كلها [/size][/font][/color][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]»
[/size][/font]
[/color][/center]
[*] [center][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]الركن الحادي عشر : التشهد الأخير
[/size][/font]
[/color][/center]
[*] [center][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]الركن الثاني عشر : الجلوس له
[/size][/font]
[/color][/center]
[*] [center][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]الركن الثالث عشر : الصلاة على النبي
[/size][/font]
[/color][/center]
[*] [center][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]الركن الرابع عشر : التسليمتان
[/size][/font]
[font=comic sans ms][size=4]والتشهد الأخير ركن مفروض كما في الحديث عن ابن مسعود رضي الله عنه : قال : كنا نقول قبل أن يفرض علينا التشهد : «[/size][/font][font=comic sans ms][size=4] السلام على الله من عباده، السلام على جبريل وميكائيل » ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « لا تقولوا السلام على الله من عباده فإن الله هو السلام ولكن قولوا: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله[/size][/font][/color][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4] »
[/size][/font]
[/color][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]( ومعنى التحيات ) جميع التعظيمات لله ملكا واستحقاقا مثل الانحناء والركوع والسجود والبقاء والدوام، وجميع ما يعظم به رب العالمين فهو الله، فمن صرف منه شيئا لغير الله فهو مشرك كافر .
( والصلوات ) معناها جميع الدعوات، وقبل الصلوات طيبها .
[/font]
[/color][/size][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) تسلّم على نفسك وعلى كل عبد صالح في السماء والأرض، والسلام دعاء؛ والصالحون يدعى لهم ولا يدعون مع الله .
[/size][/font]
[font=comic sans ms][size=4]( أشهد أن لا إله إلا الله ) وحده لا شريك له، نشهد شهادة اليقين أن لا يعبد في الأرض ولا في السماء بحق إلا الله، وشهادة أن محمدا رسول الله بأنه عبد لا يعبد ورسول لا يكذب؛ بل يطاع ويتبع ، شرفه الله بالعبودية، والدليل قوله تعالى : {[/size][/font][font=comic sans ms][size=4] تبارك الذي نزّل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا [/size][/font][/color][font=comic sans ms][size=4][color=darkslategray]} [ الفرقان : 1 ]
[/color][/size][/font][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms]( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد )، الصلاة من الله ثناؤه على عبده في الملأ الأعلى ..
كما حكى البخاري في صحيحه عن أبي العالية قال : صلاة الله ثناؤه على عبده في الملأ الأعلى، وقيل : الرحمة ، والصواب الأول ، ومن الملائكة الاستغفار ، ومن الآدميين الدعاء ، وبارك وما بعدها سنن أقوال وأفعال.
[/font]

[/color][/size][size=4][color=darkslategray][font=comic sans ms][b]و واجبات الصلاة ..[/b]
[/font]
[/color][/size][color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4]جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وقول سبحان ربي العظيم في الركوع، وقول سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد، وقول ربنا ولك الحمد للكل، وقول سبحان ربي الأعلى في السجود، وقول رب اغفر لي بين السجدتين، والتشهد الأول والجلوس له.
[/size][/font]
[font=comic sans ms][size=4]فالأركان ما سقط منها سهوا أو عمدا بطلت الصلاة بتركه. والواجبات ما سقط منها عمدا بطلت الصلاة بتركه، وسهوا جبره السجود للسهو، والله أعلم.[/size][/font][font=comic sans ms][size=4] [/size][/font][/color][/center]
[/list]
[center][font=comic sans ms]

[/font][/center]

مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم الفتاة المسلمة حواء المسلمه فتاوى نسائيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO