العودة   منتديات شبكة حياة > حياة العامة > الفتاة المسلمة حواء المسلمه فتاوى نسائيه

لا أجمع على عبدي خوفين ولا أمنين

لا أجمع على عبدي خوفين ولا أمنين [center][font=comic sans ms][color=brown][size=3] [center] [font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]لا [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]أجمع [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]على [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]عبدي [/color][/size][/font][font=comic sans

الفتاة المسلمة حواء المسلمه فتاوى نسائيه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-01-2013, 05:12 AM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سوكراَ
الكاتبة:
اللقب:
ادارية سابقة
عرض البوم صور سوكراَ  
معلومات العضوة

التسجيل: 28-6-2013
العضوية: 96117
الدولة: .. ينبع البحر :$
المشاركات: 3,167
بمعدل : 0.81 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
سوكراَ غير متواجد حالياً

افتراضي

لا أجمع على عبدي خوفين ولا أمنين


[center][font=comic sans ms][color=brown][size=3] [center]
[font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]لا [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]أجمع [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]على [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]عبدي [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]خوفين [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]ولا أمنين[/color][/size][/font]








[font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
[/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]فيما يرويه عن ربه جل وعلا أنه قال :
( وعزتي لا [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]أجمع [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]على [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]عبدي [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]خوفين [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]ولا [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]أجمع [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]له [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]أمنين [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]،
[/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]إذا أمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة ، وإذا خافني في الدنيا أمنته يوم القيامة )
[/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]أخرجه ابن حبان في صحيحه والبزار في مسنده والبيهقي في شعب الإيمان
[/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]وابن المبارك في كتاب الزهد وأبو نعيم في حلية الأولياء
[/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]وصححه الحافظ ابن حجر في مختصر زوائد البزار والشيخ الألباني في السلسلة .







[/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]فضيلة الخوف







[/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]أمر الله عباده بالخوف منه ،


[/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]وجعله شرطاً للإيمان به سبحانه فقال
[/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]:{ إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين } (آل عمران: 175) ،
[/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]ومدح أهله في كتابه وأثنى عليهم بقوله : { إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون }
[/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]إلى أن قال : { أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون } (المؤمنون: 57-61) ،
[/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]وبين سبحانه ما أعده الله للخائفين في الآخرة فقال : { ولمن خاف مقام ربه جنتان } (الرحمن: 46)
[/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]، وهذا الحديث العظيم يبين منزلة الخوف من الله وأهميتها ،
[/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]وأنها من أجل المنازل وأنفعها للعبد ، ومن أعظم أسباب الأمن يوم الفزع الأكبر .




[/color][/size][/font][/center]
[center]


[font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]من خاف أدلج






والخوف هو السوط الذي يسوق النفس إلى الله والدار الآخرة ،
وبدونه تركن النفس إلى الدعة والأمن وترك العمل اتكالاً على عفو الله ورحمته ،
فإن الآمن لا يعمل ، ولا يمكن أن يجتهد في العمل إلا من أقلقه الخوف وأزعجه ،
ولهذا قال من قال من السلف : " الخوف سوط الله يقوم به الشاردين عن بابه ،
وما فارق الخوف قلباً إلا خرب " وقال آخرون : "
الناس على الطريق ما لم يزل الخوف عنهم ، فإذا زال الخوف ضلوا الطريق " .








لا بد من الثلاثة معاً






ينبغي للعبد أن يجمع بين ثلاثة أمور : وهي المحبة والخوف والرجاء ،
فإن القلب في سيره إلى الله عز وجل بمنزلة الطائر ، فالمحبة رأسه ،
والخوف والرجاء جناحاه ، فمتى سلم الرأس والجناحان فالطائر جيد الطيران ،
ومتى قطع الرأس مات الطائر ، ومتى فقد الجناحان فقد أصبح عرضة لكل صائد وكاسر " ،
والاقتصار على واحد من هذه الأمور الثلاثة دون الباقي انحراف عن الجادة ،
وخلل في السلوك ،
فعبادة الله بالخوف وحده يورث اليأس والقنوط وإساءة الظن بالله جل وعلا ،
وهو مسلك الخوارج ، وعبادته بالرجاء وحده يوقع في الغرور والأمن من مكر الله ،
وهو مسلك المرجئة ، وعبادته بالمحبة طريق إلى الزندقة والخروج من التكاليف ،
وهو مسلك غلاة الصوفية الذين يقولون لا نعبد الله طمعاً في جنته
ولا خوفاً من ناره ولكن حباً في ذاته ،
ولهذا قال السلف قولتهم المشهورة : " من عبد الله بالحب وحده فهو زنديق ،
ومن عبده بالخوف وحده فهو حروريٌ ـ أي خارجي ـ ومن عبده بالرجاء وحده فهو مرجئ ،
ومن عبده بالخوف والحب والرجاء فهو مؤمن موحِّد " .






ولكن السلف استحبوا أن يُغلَّب في حال الصحة جانب الخوف على جانب الرجاء ،
لأن العبد لا يزال في ميدان العمل ، وهو بحاجة ما يسوقه إلى العمل ،
وأما في حال الضعف والخروج من الدنيا ، فإن عليه أن يقوي جانب الرجاء ،
لأن العمل قد أوشك على الانتهاء ، وحتى يموت وهو يحسن الظن بالله ،
وقد سبق الحديث عن مسألة الرجاء وحسن الظن بالله عند الكلام على حديث
( أنا عند ظن [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]عبدي [/color][/size][/font][font=comic sans ms][size=4][color=dimgray]بي ) .







حقيقة الخوف ودرجاته







والخوف ليس مقصودا لذاته ، بل هو وسيلة لغيره ، ولهذا يزول بزوال المخوف ،
فإن أهل الجنة لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ،
ومنه ما هو محمود ومنه ما هو مذموم :
فالخوف المحمود هو ما حال بين صاحبه وبين محارم الله عز وجل ، قال بعض الحكماء :
" ليس الخائف الذى يبكي ويمسح عينيه بل من يترك ما يخاف أن يعاقب عليه " ،
ومنه قدر واجب ومستحب ، فالواجب منه ما حمل على أداء الفرائض واجتناب المحارم ،
فإن زاد على ذلك بحيث صار باعثاً للنفوس على التشمير في النوافل ،
والبعد عن المكروهات ، وعدم التوسع في فضول المباحات ، كان ذلك مستحباً ،
فإن زاد على ذلك ، بحيث أدى إلى اليأس والقنوط والمرض ،
وأقعد عن السعي في اكتساب الفضائل كان ذلك هو الخوف المحُرَّم .






من كان بالله أعرف كان منه أخوف






وعلى قدر العلم والمعرفة بالله يكون الخوف والخشية منه ،
قال سبحانه :{ إنما يخشى الله من عباده العلماء } (فاطر: 28) ،
ولهذا كان نبينا - صلى الله عليه وسلم - أعرف الأمة بالله جل وعلا وأخشاها له كما
جاء في الحديث وقال : (لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ، ولبكيتم كثيرا ،
وما تلذذتم بالنساء على الفرش ، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله ) رواه الترمذي .





ولما سألت عائشة رضي الله عنها النبي - صلى الله عليه وسلم - عن قول الله تعالى :
{ والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة } (المؤمنون: 60) ،
هل هم الذين يشربون الخمر ويسرقون ؟ قال : ( لا يا بنت الصديق ،
ولكنهم الذين يصومون ويصلون ويتصدقون ، وهم يخافون أن لا يقبل منهم ) رواه الترمذي ،
قال الحسن : "عملوا والله بالطاعات واجتهدوا فيها وخافوا أن ترد عليهم ،
إن المؤمن جمع إحسانا وخشية ، والمنافق جمع إساءة وأمنا " .






من أحوال الخائفين






ولو تأملت أحوال الصحابة والسلف والصالحين من هذه الأمة لوجدتهم في غاية العمل مع الخوف,

وقد روي عنهم أحوال عجيبة تدل على مدى خوفهم وخشيتهم لله عز وجل مع شدة اجتهادهم وتعبدهم .


فهذا الصدِّيق رضي الله عنه يقول : " وددت أني شعرة في جنب عبد مؤمن " ،
وكان أسيفاً كثير البكاء ، وكان يقول : " ابكوا فان لم تبكوا فتباكوا " ،
وكان إذا قام الى الصلاة كأنه عود من خشية الله عز وجل ،
وكان عمر رضي الله عنه يسقط مغشياً عليه إذا سمع الآية من القرآن ،
فيعوده الناس أياماً لا يدرون ما به ، وما هو إلا الخوف ،
وكان فى وجهه رضى الله عنه خطان أسودان من البكاء ،
وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه إذا وقف على القبر يبكى حتى تبتل لحيته ، ويقول :
" لو أنني بين الجنة والنار لا أدري إلى أيتهما يؤمر بي لاخترت أن أكون رمادا قبل
أن أعلم الى أيتهما أصير " ،
وقرأ تميم الداري ليلة سورة الجاثية فلما أتى على قول الله تعالى :
{ أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات
سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون } (الجاثـية: 21)
جعل يرددها ويبكى حتى أصبح ، وتتبع ما ورد من أحوالهم أمر يطول
ولكن حسبنا ما ذكرنا ففيه الكفاية إن شاء الله ،





نسأل الله أن يرزقنا خشيته في الغيب والشهادة إنه جواد كريم . ،
[/color][/size][/font][/center]
[/size][/color][/font][/center]

مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم الفتاة المسلمة حواء المسلمه فتاوى نسائيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO