قديم 10-12-2013, 01:16 AM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية دلوعة حيل
الكاتبة:
اللقب:
عضوة نادي الألف
عرض البوم صور دلوعة حيل  
معلومات العضوة

التسجيل: 2-10-2013
العضوية: 79772
المشاركات: 1,991
بمعدل : 0.63 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
دلوعة حيل غير متواجد حالياً

افتراضي

مشاكل الحمل خارج الرحم


مشاكل الحمل خارج الرحم
مشاكل الحمل خارج الرحم

سلام كبيير على حبايبى الحلويين اعضااء منتدى حيااة
اليوم معى مضووع مهم مراااااا


التعريف:

هو الحمل الذي يعشش خارج جوف الرحم

خطورته:

يعد من أهم أسباب الوفاة للأم في أشهر الحمل الثلاثة الأولى

يؤثر على قدرة الأم على الانجاب مرة أخرى

أماكن توضعه:

يحدث في 95% من الحمول في أنبوب الرحم

و قد يحدث في البطن - عنق الرحم- أحد قرون الرحم- في المبيض- داخل رباط الرحم العريض

أسباب حدوثه :

زادت مشاهدتنا للحمول الخارج رحم في هذه الأيام لعدة أسباب

1. تحسن الوسائل الطبية التي سمحت لنا باكتشاف هذا المرض مبكرا و معالجته قبل حدوث الكارثة

2. ازدياد نسبة حدوث الالتهابات النسائية (رحم و بوقين و حوض)

3. الاجهاض الجنائي

4. جراحة ربط الأنابيب و فشلها في بعض الأحيان

5. المداخلات الجراحية على الأنابيب من تصنيع و فتح و نفخ و إعادة بناء.......الخ

6. استعمال الأجهزة المانعة للحمل (اللولب)

الأعراض :

ليست هناك أعراض واسمة للحمل الهاجرو بينت الدراسات أن المصابات يراجعن الطبيب عدة مرات قبل أن يكتشف المرض و لكن هناك 3 أعراض تؤدي للشك فيه

1. انقطاع الطمث(غياب الطمث)

2. نزف من المهبل متقطع ويشاهد في 80% من الحالات

3. ألم في البطن و يشاهد في 90%من الحالات

4. الألم البطني الشديد + حمى+ تعرق+ شحوب ــــــــــــ> تمزق و انفجار في البوق و الحالة هنا جد خطيرة

نصائح لكل امرأة حامل :

1. على كل امرأة غاب الطمث عندها أن تراجع الطبيب فورا لتشخيص الحمل أولا و لتحديد مكان وجوده ثانيا و لتحديد جودته ثالثا

على فكرة أصر على هذا الطلب لأنني لاحظت أن النساء في وطننا العربي يكتفون بإجراء اختبار حمل بواسطة شريط يأتون به من الصيدلية و لا يراجعون الطبيب إلا إذا حدث شيء و هنا يكون( كما يقول المثل) الذي ضرب ضرب و الذي هرب هرب

و قد سمعت الكثير من النساء يقولون و لماذا أراجع الطبيب؟ أعرف أني حامل و هذا يكفي و أنا لا أحس بأي شيء و أنا ممتازة

2. بعد تشخيص الحمل يجب المراجعة بعد 15 يوم ثم بعد 15 يوم و ذلك لأنني قلت أن الحمل الهاجر صعب التشخيص في أشهر الحمل الأولى على الطبيب ولا يشخص و يؤكد إلا بالمتابعة الحثيثة

3. يجب أن لا تستهين الحامل بأي الم بطني مرافق للحمل

4. يجب أن لا نعتبر كل نزف مرافق للحمل مهما كان بسيطا شيئا عرضيا و عاديا و قد لاحظت في ممارستي أن الكثير من النساء في بلدي لا يراجعون الطبيب عند حدوث نزف خفيف و كثيرا ما يهملونه

5. يجب أن تعرف كل إمرأة ان مفتاح النجاح في كل علاج هو التشخيص المبكر للمرض

التشخيص :

1. قصة المريضة

2. الايكو(الأمواج فوق صوتية)و خصوصا المهبلي

3. تنظير البطن

الأمراض المشابهة بأعراضها للحمل الخارج الرحم و مرافقة للحمل:

1. التهاب الزائدة الدودية

2. التهاب مجاري بولية

3. تمزق كيسة مبيض

4. التهديد بالإجهاض أو الإجهاض

5. ورم ليفي مصاب بالاستحالة

6. التهاب في الحوض(أمعاء - ملحقات)

العلاج :

جراحي بحت بفتح البطن أو بالتنظير- و هذا يعود قراره للجراح- ثم تحسين حالة المريضة إذا كانت غير مستقرة و هناك علاج غير جراحي يعتمد على اعطاء دواء الميتوتركسات

النتائج:

1. فرص الحمل تقل عند المريضة و هناك دراسات تقول أنه لا يحدث تغيرات تذكر بحالة الاخصاب و أنا اقول أن الاخصاب بعد الحمل الهاجر يعود إلى حالة المبيض الباقي و حالة الحوض فإذا كان المبيض ممتاز و الحوض لا التصاقات كانت فرص الحمل طبيعية

2. التصاقات في الحوض و خصوصا عند انفجار الحمل الهاجر و حدوث نزف شديد داخل البطن و في حالات الحمل البطني

3. حدوث وفاة للأم بسبب النزف و الصدمة النزفية

الملخص

إن أكثر الأسباب المؤدية لوفاة المرأة هي الحمل و أمراضه و المراض المرافقة له لذلك رجاء ثم رجاء ثم رجاء عدم إهمال المرأة الحامل من قبل نفسها و من قبل الذين من حولها فالحمل صحيح أنه حالة فيزيولوجية و لكنه أيضا حالة خطيرة تؤدي كثيرا للموت فحذاري منه

مشاكل الحمل خارج الرحم

مشاكل الحمل خارج الرحم

مع تحيات مشرفتكم
دلوعة حيل


مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم المتأخرات عن الحمل علاج العقم علاج تاخر الحمل



إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الحمل , الرحم , خارج , مشاكل

مشاكل الحمل خارج الرحم


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:



الساعة الآن 03:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO