تصنيفات الأسئلة
أحدث الاسماء المضافة
منيه

منيه

طيبه

طيبه

حنان

حب الشخص لا يعلم

ملك

مشتق من كلمة الملائكة

دانا

اصل اجنبي لهبه او لمنحه

توجان

اسم كردي ويعني انت الروح تو انت حان الروح

توجان

اسم كردي ويعني انت الروح تو انت حان الروح

نرفانا

نرفانا

البرنسيسه

البرنسيسه

سديم

الضباب الخفيف

تربية الكلاب داخل ابيت

ما هو حكم تربية الكلب داخل البيت مع ذكر دليل على الاجابة
هل لديك إجابة ؟ .. شاركيها !

يجب عليك الدخول إلى حسابك لتتمكني من الاجابة على الاسئلة . ليس لديك عضوية ؟ قومي بـالتسجيل

لاتجوز

الجواب: أعانك الله .

لا تجوز تربية الكلاب إلا للمقاصد التي جاء الإذن بها في الشريعة الإسلامية . ومن اتّخَذ كلبا في غير ما أُذِن فيه فإنه يأثم . ويُمكن حصر ما أُذِن فيه بما يلي :
كلب صيد
كلب ماشية
كلب زرع
كلب حرث

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أمسك كلبا فإنه ينقص كل يوم من عمله قيراط إلا كلب حرث أو ماشية . رواه البخاري ومسلم .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيما أهل دار اتَّخَذُوا كلبا إلا كلب ماشية أو كلب صائد ، نقص من عملهم كل يوم قيراطان . رواه البخاري ومسلم . وقال عليه الصلاة والسلام : من اتَّخَذَ كلبا إلا كلب زرع أو غنم أو صيد ينقص من أجره كل يوم قيراط . رواه البخاري ومسلم .

وإذا كان البيت في مدينة أو قرية فلا يجوز اتِّخاذ الكلاب لما فيها من أذيّة الناس ، سواء بأصواتها أو بتعرّضها للناس وأذيّتها لهم . فإن فَعَله أحد – واتَّخَذه في البلد – فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراط أو قيراطان ، بِحسب تأذّي الناس به .

أما إذا كان البيت خارج العمران ، كالبيوت التي في المزارع أو خارج البلد ، واتُّخِذتْ للحراسة ، فلا بأس بذلك .والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

=====================
السؤال:

أنا عايز أجيب كلب لحراسة البيت، وأنا عرفت من خلال النت أن تربية الكلاب الحارسة حلال مش حرام، أنا عايز أعرف إيه حكم الشرع من ناحية الموضوع ده، يا ريت تردوا عليا

أولا البيت إلا أنا عايز أجيب فيه كلب يبقى بيتي وهوّه موجود في مكان مقطوع بمعنى موجود في وسط أراضي زراعية وأنا عايز أجيب كلب لحراسة البيت .

والدتي عايزة تعرف إيه موقف الشرع من هذه الناحية . وياريت الدليل يكون أحاديث أو آيات قرانية علشان أمي تصدّق . وشكرا



الجواب: بارك الله فيك

جاء النهي عن اتِّخاذ الكلاب ، وفي الحديث عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : من أمسك كَلْباً فإنه ينقص كل يوم من عمله قيراط إلاّ كَلْب حَرْثٍ أو ماشية . رواه البخاري ومسلم .

وفي رواية : إلاّ كلب غنم أو حرث أو صيد .

وفي حديث ابن عمر : من اقتنى كلبا إلا كلبا ضارياً لِصَيْدٍ أو كلب ماشية فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراطان . رواه البخاري ومسلم .

ووجود الكلب في البيت سبب لعدم دخول الملائكة ولِقلّة البركة ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا تصاوير . رواه البخاري ومسلم .

وينبغي التّنَـبُّه إلى أن تربية الكلاب لا تجوز لغير الأغراض المذكورة . كما أن تربيتها تقليد للغرب الذين عُدِم عندهم الوفاء ، فاضطُرّوا إلى تربية الكلاب لوفائها !

وألحق بعض أهل العِلم كلب الحراسة بالأغراض المذكورة ، فقالوا : يجوز اتِّخاذ الكلب للحراسة ، بشرط عدم تعدّي الأذى إلى الجيران ومن يمرّ بالطريق .

سأل رجل الحسن البصري فقال : يا أبا سعيد أرأيت ما ذُكِر في الكلب أنه ينقص من أجر أهله كل يوم قيراط . قال : فذكر ذلك . فقيل له : مِمَّ ذلك يا أبا سعيد ؟ قال : لترويعه المسلم .

وذكر ابن سعد عن الأصمعي قال : قال أبو جعفر المنصور لعمرو بن عبيد : ما بلغك في الكلب قال : بلغني أنه من اقتنى كلبا لغير زرع ولا حراسة نقص من أجره كل يوم قيراط . قال : ولِمَ ؟ قال : هكذا جاء الحديث . قال : خُذها بحقها .

وإنما ذلك لأنه ينبح الضيف ويروع السائل. ذَكَرَه ابن عبد البر رحمه الله .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

شكرا وأسأل الله لنا ولكم الثبات وحسن الخاتمة