منتديات شبكة حياة

منتديات شبكة حياة (http://www.hayah.cc/forum/)
-   وظائف نسائية Women jobs (http://www.hayah.cc/forum/72/)
-   -   خطوات مهمه للحصول على وظيفه.. نرجو التثبيت (http://www.hayah.cc/forum/t9436.html)

اشجان الحسن 09-02-2013 05:38 AM

خطوات مهمه للحصول على وظيفه.. نرجو التثبيت
 
:dance::dance::dance:

نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم


الخطوة الأولى : التوكّل على الله تعالى



http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30655.png



أختي...الرزق من الله تعالى...أهم شيء يكون عندك يقين في هذه النقطة...

توكلي على الله و إعلمي أن رزقك لن يأخذه أحد...

و وظيفتك اللي ربنا كابتها لك..لن يأخذها أحد غيرك بإذن الله...

بسم الله قال صلى الله عليه وسلم (لو أنكم توكَّلون على اللّه حق توكله، لَرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خِماصاً، وتروح بِطاناً).

ومعنى هذا أن المتوكل على الله يسعى لكسب رزقه مع اعتماده على الله ولا يتكل على القدر. وهنا مسألة دقيقة ... حقيقة التوكل على الله تعالى: أن الإنسان عليه أن يكون متوكلاً معتمداً على الله في جميع شئونه مع أخذه بالأسباب المشروعة التي شرعها الله عز وجل، فلا يكون متوكلاً بدون الأخذ بالأسباب وإنما يكون متوكلاً مع الأخذ بالأسباب.

قيل للإمام أحمد رحمه الله: إن قوماً يجلسون في المساجد ويقولون: نتوكل على الله، كما تتوكل الطير، قال: لا. إن الله سبحانه وتعالى أمرنا أن نسعى وأن نعمل، انظروا إلى قوله صلى الله عليه وسلم في حديث الطير: {تغدو خماصاً وتروح بطاناً } أي إنها تغدو وتروح).



الخطوة الثانيه : تحديد نوعية الوظيفة


http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30656.png



و هذه المشكلة أجدها في مواضيع الأخوات في ركن التوظيف و الوظائف..

يعني الأخت صاحبة الموضوع تقول: أنا خريجه و عندي ****** كذا و كذا....إبحثوا لي عن وظيفة !!!!

طيب أختي إنتي حدّدتي بالضبط إيش الوظيفه اللي تحبيها ؟

يعني ما المجال اللي تبدعي فيه ؟

هل تحبي تشتغلي في نفس مجال تخصصك في الجامعه ؟

أو عندك هوايات و مهارات أخرى تحبي تشتغلي فيها ؟

يعني أختي لازم يكون هدفك وااااضح أمام عينيك...مش بس عايزة أشتغل و خلاص...و عادي أختي تكوني محتاره بين العديد من الاختيارات. لأنه ناس كتير ما حددت لسه مجال العمل اللي يستهويها، و طبعا الأمر يرجع للشخص نفسه لاختيار هذا المجال.

لذلك أختي ركزي ثم ركزي ثم ركزي...على نوعية الوظيفه اللي تفضليها...

علشان تبدأي تكثفي عملية بحثك...بحيث ما يضيع وقتك تدوري على وظيفه مش عارفه إذا بتناسبك و لأ...






الخطوة الثالثه: البحث عن الشركات المناسبه


http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30657.png



بعد ما حدّدتي أختي طبيعة العمل اللي ترغبي التوظيف فيه...

إبدأي في حصر الشركات اللي راح تحاولي تبحثي فيها...

يعني مثلا...هل تفضلي القطاع الحكومي أو الخاص أو البنوك أو المدارس ؟

دوامك تحبي يكون شيفاتات أو دوام كامل أو جزئي أو تطوعي ؟

عندك مواصلات مؤمنه ؟ يعني لو الشركة في آخر المدينة اللي تقيمي فيها...هل عندك تاكسي أو سيارة توصلك كل يوم ؟ واللا لازم تبحثي في الشركات المحيطه بك و في منطقتك... ؟

بعد البحث عن الشركات المحيطه بك...إبدأي بجمع المزيد من المعلومات عنها...

يعني روحي على موقع الشركة على الإنترنت...تصفحي و شوفي الشركة و إنجازاتها...و شوفي هل في تقديم للسيرة الذاتية عن طريق النترنت واللا لأ...

خذي رقم تيليفون الشركة ( من الإنترنت أو من البداله ) و إتصلي فيهم و طلبي قسم الموارد البشريه و إسأليهم عن كيفية التوظيف عندهم و إمكانية وجود شواغر في الفترة الحاليه...أو تكلمي مع الموظفين في الإدارات ذات الصلة بمجال عملك و إسألي أسئلة تظهر أنك على دراية بالأمور وأخلقي انطباعا جيدا عندهم...ما تعرفي يمكن يكونوا زمايلك في المستقبل..

ما قدرتي...يبقى إصحي في يوم الصبح و قرّري إنك تعملي جوله على الشركات اللي مجالها يهمك تتوظفي فيه...و روحي عليهم و تقابلي معاهم و إسأليهم و قدمي أوراقك...ما تنسي إنتي محتاجه لهم...يعني لازم تروحي لحد عندهم...

قومي أختي بتحديد عدد ساعات محدد في أثناء اليوم إلى جانب عمل روتين للبحث عن الوظائف...و احتفظي بدفتر يتضمن أنشطتك في البحث عن وظيفة من البحث عن معلومات عن شركة على الانترنت أو في المجلات... إلى إرسال خطابات التعارف وخطابات المتابعة أو المقابلات أو خطابات الشكر. و قومي بتحديث هذا الدفتر بصورة منهجية





الخطوة الرابعه: الإتصالات و المعارف



http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30658.png



أصدقائك وأسرتك أفضل مصدر للمعلومات. غالبية الوظائف يتم شغلها قبل حتى أن يعلن عنها من خلال العلاقات الاجتماعية. تكلمي أختي مع جميع من تعرفيهم بما يتضمن أساتذتك السابقين وأصدقاء العائلة و الأقارب والجيران. ولا تخجلي من سؤالهم إذا كانوا يعملوا أي شيئ عن وجود وظيفة شاغرة. السؤال هذا عادي جدا...و في ناس فيهم الخير و يحبوا يساعدوا...





الخطوة الخامسه: كتابة سيرة ذاتيه


http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30659.png


و هي خطوة مهمّه جدا جدا

أخواتي...أنا تجيني سير ذاتيه...اشوفها أقول مستحيل تكون هذه سيرة ذاتيه...يعني ما فيها أي ترتيب و لا تنسيق...و اللي كاتبها ناقلها من مكان ثاني و غير مفهومة و مبهمه...

يعني أختي فكري في سيرتك الذاتية على أنها الوسيلة الأهم لتسويقك، حيث أنها إما ستفتح لك الأبواب في هذه المرحلة المبكرة من بحثك عن وظيفة أو ستتسبّب في استبعادك.

أختي..إن انعدام التركيز وعدم ذكر المعلومات الهامة والغلطات النحوية والإملائية وعدم إبراز المهارات التي تؤهلك لشغل وظيفة معينة كلها أخطاء شائعة قد تؤدي إلى استبعاد سيرتك الذاتية.

تأكدي من أن سيرتك الذاتية تقوم بتمثيلك على أكمل وجه وأنها موجهة إلى الوظيفة بعينها التي تسعي لها.

بالنسبة للخرّيجات الجدد الجدد...و اللواتي ليس لديهم أية خبرات عملية و غير واثقات من سيرتهم الذاتية... حاولي أختي تدرجي معلومات عن تعليمك و ركزي فيها على النشاطات التي قمت بها خلال الجامعة. يعني ركزي في سيرتك الذاتية على جميع النشاطات التي هيئتك بطريقة فورية للوظيفة التي تنوي التقدم عليها، هذه النشاطات تتضمن الدورات و الدرسات و الأبحاث التي أجريتها و التي لها علاقة بالوظيفة التي تودي التقدم إليها و كذلك الأوراق أو المنشورات التي أعددتها و المناصب القيادية التي شغلتها في أثناء الدراسة الجامعية و التدريب في الشركات و العمل التطوعي والإتحادات الطلابية و المهنية التي إشتركت فيها و إلى آخره.

إقضي وقت على المهارات التي إكتسبت كمهارات تكنولوجيا المعلومات و اللغات و مهارات التقديم و مهارات إدارة المشاريع و المهارات الكتابية.

...
هذا الشكل العام للسيرة الذاتية...


http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30660.png



يا ريت تنزلوها من المرفقات في الأسفل على Microsoft Word Document.

بالتوفيق للجميع أخواتي...


الخطوة السادسه: توزيع السيرة الذاتيه


http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30661.png



بعد ما كتبتي السيرة الذاتيه أختي...إبدأي بتوزيعها

أول شيء على الشركات اللي بحثتي فيها و شفتي إنها تناسبك...

و على معارفك و أهلك و قرايبك و أصدقائك

و على مواقع التوظيف...و على فكرة مواقع التوظيف مهمه جدا...و يأتي منها وظائف حلوة...

بس مش تقدمي السيرة الذاتيه اليوم...و لو ما كلموكي ثاني يوم تزعلي و تيأسي...

أختي أعطي كل شيء وقته...أكيد أصحاب العمل يجمعوا أكثر من سيرة ذاتيه...و يقيموهم...و يحددوا يوم للمقابلات...يعني كل شيء يحتاج وقت

شوفي أيضا الجرايد اليوميه و أقسام التوظيف بها و أخبار الشركات...و قدمي بالفاكس أو الإيميل

يعني أختي لا تيأسي...و خلّي لك كل يوم وقت معيّن لهذه العمليه...و صدقيني راح تؤتي ثمارها

بس أعطي كل شيء وقته





الخطوة السابعه: المقابله


http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30662.png



مهارات المقابلة مطلوبة أختي. تقديم نفسك بصورة جذابة ومحترفة فن في حد ذاته. ويتعين عليك التدرب على مهارات المقابلة.

أوصيكي بالتحضير للمقابلة باستخدام هذه النصائح:

1. قومي بالبحث عن معلومات حول الشركة اللي رايحه تقابلي فيها، وكوني على علم بآخر التطورات في مجال عملها بالإضافة إلى أية أخبار عن منافسيها.

2. قومي بالبحث عن المعلومات بشأن الوظيفة التي تسعى لشغلها. و ما هي المتطلبات لهذه الوظيفه...لأنه أكيد بيسألوكي حولها

3. إذا لم تتوافر لديك الخبرة في القيام بالمقابلات، قومي بإجراء مقابلة افتراضية بالاستعانة بصديقة لك أو أحد من أهلك.


عند جلوسك في مقعد المقابلة، هناك عدة نصائح يتعين اتباعاها لتخفيف التوتر:

1. قد يكون صاحب العمل متوترا أيضا خاصة إذا لم يكن يعمل في مجال الموارد البشرية. ولذلك حاولي أن تكون لطيفة وتخلي عن توترك. ضعي نفسك في مكان صاحب العمل الذي يحاول موازنة متطلبات العمل اليومية مع إجراء العديد من المقابلات.

2. أسألي العديد من الأسئلة التي تعكس معرفتك بالشركة وأنك تعلم بالضبط نوع الوظيفة التي تبحث عنها...يعني علشان يظهر إنك مهتمة و عندك درايه كافيه بالوظيفه

3. يحب أصحاب العمل أن يعملوا مع أشخاص يحبوهم! ولذلك قد تعوضي نقص خبرتك عن طريق إظهار حماسك أو قدرتك على التعلم سريعا أو مهاراتك الشخصية. حاولي أن تنال إعجاب الشق الشخصي لصاحب العمل بالإضافة إلى شقه العملي.





الخطوة الثامنه: بعد المقابله


http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30663.png



أخواتي أغلبنا يرتكب خطأ بعد مرحلة المقابلة و لا يهتموا بالمتابعة و بسب ذلك يخسرون حصولهم على فرصة عمل مؤكدة.

لابد من المتابعة!

غالبا ما يكون الشخص الذي أجرى المقابلة مع أي باحث عن العمل قد إضطر إلى السفر لمتابعة مقابلة آخرى أو قد إنشغل بأطنان من العمل و مواعيد تسليم ضيقة أو ببساطة كان ينتظرك متابعتك للوظيفة حتى يقيس مدى متابعتك و طاقتك و إهتمامك بالوظيفة.

1. بعد إجراء المقابلة قومي بالمتابعة بإرسال خطاب شكر...و الذي لا يترك مكان للشك عند من قابلك بإهتمامك بالعمل لدى الشركة و مدى مناسبتك للوظيفة بشكل أكثر من غيرك

2. دعي بعض الوقت يمر ثم قومي بالاتصال بالشركة . إسألي أسئلة مثل "هل تريدون معرفة المزيد من المعلومات بشأني؟ أو "هل تريدون أن أقوم بإرسال بعض النماذج من عملي؟"

3. لا تنسي التقدم بالشكر. أشكري صاحب العمل بطريقة صادقة. حتى وإن لم تحصلي على الوظيفة فستتركي ذكرى إيجابية مما قد يؤدي إلى قيام صاحب العمل بالاتصال بك عند توافر فرصة عمل أخرى. و ضعي في اعتبارك أن جميع من تقابليهم أثناء بحثك عن وظيفة قد يكونوا أصحاب عمل محتملين أو زملاء في نفس المكتب





هذه خواتي أهم النقاط اللي حبّيت أذكرها...و الآن سأقول لكم لماذا تفشل رحلة البحث عن وظيفه...و بعض النصائح اللي ممكن تنفعكم...


http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30664.png



اشجان الحسن 09-02-2013 05:40 AM

:0132::0132::0132:

من الأخطاء الشائعة عند البحث عن وظيفه هو التالي:

1. عدم وجود الإصرار و المثابره من الباحث عن وظيفه...

2. عدم القيام بالبحث الجيد عن المعلومات بخصوص الشركة صاحبة العمل

3. سيرة ذاتية رديئة وعدم إبراز المهارات التي تؤهلك لشغل وظيفة معينة

4. عدم إقامة علاقات واتصالات بصورة صحيحة مما يؤدي إلى عدم معرفة التطورات التي تجري في مجال العمل

5. إهمال المتابعة و البحث و التقصّي

6. ضعف مهارات المقابلة و عدم التحضير لها




نصائحي المختصرة لك أنقلها لك كالتالي:

الاتصالات الجيدة و العلاقات الوثيقة

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30665.png



و لها المزايا التالية:

1. هناك العديد من الوظائف التي يتم شغلها عن طريق التوصيات قبل حتى أن يتم الإعلان عنها. يتعين أن تكوني على اتصال بالعاملين في مجال العمل حتى ترشحي لتلك الوظائف. إن فتح الحوار مع العاملين بالمجال والقيام بالمتابعة معهم يتيح لك معرفة معلومات عن الذين تركوا وظائفهم أو الذين تم ترقيتهم إلى مناصب وأخرى، أو الشركات التي تتوسع والتطورات الأخرى التي تساعدك على الحصول على وظيفة.

2. معرفة تطورات تجري في مجال عمل ما قد لا تعلمي عنها إذا لم تكن لديك علاقات بالعاملين في المجال.

3. حتى وإذا لم يقم من تجري معه الاتصال بتوفير وظيفة لك، فإنك قد تتعلمي المزيد منه عن متطلبات النجاح في هذا المجال، والمهارات التي يتعين عليك تنميتها، كما قد تعلمي منه من هي الشخصيات المؤثرة في هذا المجال أو ما الذي قد يكون من المفيد إبرازه عند الاتصال بالشركات الأخرى.


قوّي مهارات المقابله

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30666.png



1. حاولي معرفة كل المعلومات التي تستطيعي جمعها عن الشركة قبل المقابلة وأن تكوني قد قمت بحفظ سيرتك الذاتية.

2. حاولي إظهار حماسك حتى في حال معرفتك الممتازة بمجال العمل. يحب أصحاب العمل تعيين من يظهرون الحماس على أمل أن ينتشر هذا الحماس بين سائر الموظفين. كما يتعين إظهار أنك لا تواجهي مشاكل في إطاعة الأوامر أو الإصغاء إلى النقد البناء.

3. قومي بالرد على الأسئلة بشأن نقاط ضعفك بالتعليق على نقاط قوتك. الإجابة المثالية على سؤال: "هل قمت ب (نوع عمل) من قبل؟" ليست "لا"، بل هي "بل قمت بعمل (نوع عمل) بالطريقة هذه".

الرد المثالي على السؤال: "ما هي نقاط ضعفك؟" هو: "إني طموحة بصورة مفرطة، كما أنني أدمن العمل وملتزمة بصورة مفرطة".

للجميع نقاط ضعف، ولكن المقابلة ليست مكان إبراز تلك النقاط.


نظمي يومك

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30667.png



حتى لو لم تكوني تملكي عملاً، فعليك القيام بترتيب جدولك اليومي كما لو كان لديك عمل.

إن الجلوس في البيت و تضييع الوقت في الجلوس دون فائدة لن يعزز عملية بحثك عن عمل، بل على العكس سيزيد من الكسل لديك و حالة الفزع التي قد تعاني منها كونك لا تملكي وظيفة في الوقت الراهن.

ليكن تعاملك مع عملية بحثك عن وظيفة و كأنه وظيفتك بحد ذاتها التي تعطيها كل الطاقة و الإلتزام اللازمين.

لا تنسي تدوين أي من النتائج و تأكدي من متابعة كل ما يتعلق بمقابلاتك السابقة.

و بتنظيمك لأيام إسبوعك بهذا المستوى من الإلتزام العالي سيتولد لديك الإحساس العالي بسيطرتك على مجريات رحلة البحث عن الوظيفة و لن تشعري بالفزع الذي يصاحب عادةً أغلب الباحثين عن وظائف و الذي ينتج عادة من فقدان الأمل و فقدان السيطرة على المجريات التي تؤول حياتهم إليها.


قومي ببناء محيط مساند لك من حولك

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30668.png



لا تدعي النماذج السلبية تؤثر على نفسيتك أو تلهيك عن عملية البحث عن الوظيفة.

على النقيض من ذلك فعليك أن تتابعي الأشخاص الناجحين و السعداء مهنياً، و حاولي أن تحيطي نفسك بإناس ناجحين سعداء عملياً ليلهموك و يدفعوك نحو الأفضل بدل العكس من ذلك.

الحماسة معدية و كلما كان من حولك شغوفين و حماسيين، كلما زادت ثقتك بقوتك و قدراتك و مؤهلاتك.


تعلمي شيئاً جديداً

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30669.png



إستخدمي الوقت المتوفر لديك عند البحث عن عمل لتتعلمي حرفة جديدة.

فربما يعجبك أن تحضري دورة تعليمية أو تقرأي كتاباً يناقش بعض النواحي المتعلقة بآلية البحث عن عمل مثل ما قد تحتاجيه أثناء المقابلة أو كيفية كتابة السيرة الذاتية أو طريقة التخاطب العامة أو المبيعات أو كيف تديري فريقاً أو أن تندمجي مع أقرانك في العمل و كيف تحافظي على التوازن المطلوب بين حياة العمل و الحياة الخاصة أو كيف تنجحي في حياتك بصورة عامة.

و قد يكون هناك مهارات تقنية متعلقة بالإختصاص الذي تنوي العمل به و التي قد تكون بحاجة الى الصقل و التطوير...مثل دورات اللغة الإنجليزيه و هي مهمه جدا...و دورات ال ****...و دورات إدارة المشاريع...

إستغلي هذا الوقت و حاولي أثناءه تعلم مهارات جديدة يمكنك إضافتها الى سيرتك الذاتية.


شاركي في عمل خيري

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30670.png



الأعمال التطوعية طريقة جيدة لكي تحسي بأنك ذات نفع في هذه الحياة، يوسع من نطاق المعارف لديك و في بعض الحالات يثري سيرتك الذاتية.

ستستمتعي بتعلمك شيئاً جديداً مع كل عمل جديد تقوم به و ستشعرين برضا كبير من مساعدتك للآخرين إذا ما كنت مشتركة في أعمال خيرية.


تذكري النعم التي لديك

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30671.png



مهما كان بحثك عن عمل متعباً و شاقاً تذكري النعم التي لديك في المناحي الأخرى في حياتك و كوني شاكره لذلك، ضعي الأمور في نصابها و في كل الأوقات و لا تبعدي بالك عن نجاحاتك و إنجازاتك.






أتمنى أخواتي أكون أفدتكم ...و يا رب كلكم تبشرونا قريب بأحلى وظائف...http://www.hayah.cc/forum/imgcache/30672.png

:0132::0132::0132:م
ن


الساعة الآن 10:01 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO