العودة   منتديات شبكة حياة > حياتك > حياه للاستشارات الاجتماعيه والنفسيه (المشاكل الأسريه و العاطفيه)
التسجيل التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

الخصائص و السمات للأنماط البشرية ...

الخصائص و السمات للأنماط البشرية ... الخصائص و السمات للأنماط البشرية ... الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة خصائصه - هاديء و بشوش و تتميز أعصابه

حياه للاستشارات الاجتماعيه والنفسيه (المشاكل الأسريه و العاطفيه)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-20-2013, 04:01 PM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية mumina
الكاتبة:
اللقب:
أخصائية مختبرات طبيه
عرض البوم صور mumina  
معلومات العضوة

التسجيل: 29-3-2013
العضوية: 30914
الدولة: سوريه ... من بلاد الشام
المشاركات: 4,374
بمعدل : 0.85 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
mumina غير متواجد حالياً

هام

الخصائص و السمات للأنماط البشرية ...


الخصائص و السمات للأنماط البشرية ...



الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطةخصائصه - هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء - يثق بالناس و يثقأيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره ومقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة - حسنالمعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حولالعمل - يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا

كيف نتعامل معه ؟ - قابلهبإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح وعدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّفبجدية عند الحاجة - حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقتالإنسان الخشنخصائصه: - قاسي في تعامله حتى أنه يقسوعلى نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر منمقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرينإنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرةعلى المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرينليسوا بخير

كيفية التعامل معه: - أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة علىهدوئك - حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته وأفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدرإحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معهأسلوب : نعم ...... و لكن -



الشخص المترددخصائصه - يفتقر إلى الثقة بنفسه - تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفهغالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت - يطلبالمزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخيركيف نتعامل معه ؟ - محاولة زرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجةالقلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر لهمساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطهمزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذالقرار



الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرودخصائصه - يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه - يتميز بدرجة عالية منالإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفيكيف نتعامل معه ؟ - عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد - وجه إليهالأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره علىالإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك - اظهر لهالإحترام و الود



الشخص الثرثارخصائصه - كثير الكلامو يتحدث عن كل شيء و في كل شيء - يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته فيالتعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروحللبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره
كيف نتعاملمعه ؟ - قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ، قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟ - أثبت له أهمية الوقت و أنك حريصعليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... وبالتنفيخ و ...الخ ----





الشخصيةالمعارضةدائما

خصائصه - لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاًلديهم - يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لاتغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصيةغير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخهالماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرةخوفاً من الفشلكيفية التعامل معه: - التعرف على وجهة نظره من خلالموقفنا الإيجابية معه - تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد لهعلى أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصةللمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -


الشخص مدعيالمعرفة

خصائصه: - لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه - متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسكبرأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنتكيف نتعامل معه ؟ - تماسك أعصابك وحافظ على هدوئك التام - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته فيمواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -----




الشخص الخجولخصائصه : - يفتقد إلى الثقة في نفسه - من السهولة إرباكه - متحفظ ويتبدل لونه لأقل مؤثر - يحاول الإختباء خلف الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشلفي حياته العملية و الخاصةكيف نتعامل معه ؟ - أطلب منه تقديم وجهة نظره - قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها - حاول أنتعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا تقدم إليهالبدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه



الشخص العنيدخصائصه : - يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها - يرفضالحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترامللآخرين و يحاول النيل منهم كيف نتعامل معه ؟ - أشرك الآخرين معك لكي توحدالرأي أمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكيتتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد - استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن . . .



الشخص المفكرالايجابي

خصائصه : - يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة - متحمس، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترض بأسلوبلبق مقبول - يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء وعقلانية
كيف نتعامل معه ؟ - ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج - إتبعالتسلسل المنطقي في أحاديثك معه - لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها - كنأميناً في تعاملك معه - تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية --



الشخص المتعالي

خصائصه : - يعتقد أن مكانه وسطالمجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير ممايستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميعكيف نتعامل معه ؟ - لاتحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديهالمعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عندتوجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمةبالنسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً علىحق و لكن لو فكرت معي في .....



الشخص كثيرالمطالب

خصائصه - صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين - يصعب التعامل معه بكثرة المطالب - يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفرهمثلاًكيف نتعامل معه ؟ عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر فيطلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قلله : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانيةأعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم..



الشخصالباحث عن الأخطاء

خصائصه - مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلةللدفاع - يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماً مجموعة من الأسئلةليواجه بها الآخرين - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديهإحترام لمشاعر الآخرين
كيف نتعامل معه ؟ - لا تفقد السيطرة على أعصابك معه - لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمهأن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن



الشخص كثير الشكوى

خصائصه
: - كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو ليعدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ،متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخكيف نتعاملمعه ؟ - الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليهبأننا معه و نتفهم مشكلته - لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحةالشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررتللتعامل مع مثل هذاالشخص,,

منقول



مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم حياه للاستشارات الاجتماعيه والنفسيه (المشاكل الأسريه و العاطفيه)

قديم 06-20-2013, 04:12 PM   المشاركة رقم: 2

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
عضوية التاج الألماسي


افتراضي

ياااه اتوقع انا الشخصية المترردة ماتوقعت فيني كل هالسلبيات والف شكررررر عالمعلومات المفييييدة


رد مع اقتباس
قديم 06-20-2013, 04:19 PM   المشاركة رقم: 3

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة


افتراضي

والله انا ما عرفت شخصيتي هههههههههههههه
يسلمو عزيزتي على الموضوع الرائع هذا
ودي ليك


رد مع اقتباس
قديم 06-20-2013, 07:34 PM   المشاركة رقم: 4

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
أخصائية مختبرات طبيه


افتراضي

كلكم شخصياتكم حلوة و مزينة بالأيمان و الهدى
ربي يحميكم و يخليكم


رد مع اقتباس

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO