العودة   منتديات شبكة حياة > حياة العامة > التوعوية و التثقيف و نصائح

ماذا تأكل حتى تحقق النجاح في الامتحانات؟

ماذا تأكل حتى تحقق النجاح في الامتحانات؟ [CENTER][CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=6][COLOR=navy][B][COLOR=black][FONT=Tahoma]ماذا تأكل حتى تحقق النجاح في الامتحانات؟[/FONT][/COLOR][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][COLOR=black][FONT=Tahoma][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [/CENTER] [CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][COLOR=black][FONT=Tahoma][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [/CENTER] [CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][COLOR=black][FONT=Tahoma][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [/CENTER] [CENTER][FONT=Arial

التوعوية و التثقيف و نصائح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-26-2013, 02:19 PM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية mumina
الكاتبة:
اللقب:
أخصائية مختبرات طبيه
عرض البوم صور mumina  
معلومات العضوة

التسجيل: 29-3-2013
العضوية: 30914
الدولة: سوريه ... من بلاد الشام
المشاركات: 4,374
بمعدل : 1.27 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
mumina غير متواجد حالياً

افتراضي

ماذا تأكل حتى تحقق النجاح في الامتحانات؟


[CENTER][CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=6][COLOR=navy][B][COLOR=black][FONT=Tahoma]ماذا تأكل حتى تحقق النجاح في الامتحانات؟[/FONT][/COLOR][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER]
[CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][COLOR=black][FONT=Tahoma][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [/CENTER]
[CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][COLOR=black][FONT=Tahoma][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [/CENTER]
[CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][COLOR=black][FONT=Tahoma][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [/CENTER]
[CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][COLOR=black][FONT=Tahoma][/FONT][/COLOR][/B][COLOR=black][FONT=Tahoma][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT] [/CENTER]

[CENTER][COLOR=black][FONT=Arial][FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/FONT][/COLOR][/CENTER]
[CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]يسعى الآباء بشكل عام إلى تعزيز كلِّ الفرص المتاحة، التي[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]تساعد على نجاح أولادهم الذين يتقدمون إلى امتحانات الشهادة الثانوية أو[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]الامتحانات الجامعية أو حتى إلى أي امتحان كان، خاصة في المرحلة الأكثر[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]توتراً وهي “فترة الامتحانات”. ولتخفيف الإجهاد والضغط النفسي[/COLOR][COLOR=black] (stress) [/COLOR][COLOR=black]الذي[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]يمرُّ به الطالب في هذه الفترة، يكون من المهم أن يعرف الأهل “متى وماذا” على[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]ابنهم المتقدم للامتحان أن يأكل ويشرب حتى يبقى متيقظاً ومركزاً، لكي يواجه[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]هذه الفترة بأفضل حالة جسمانية ونفسية ممكنة[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5].



¶ [/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]أهم وجبة لدى[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]الشخص المتقدم للامتحانات هي “الفطور”؛[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5]

[/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]ويساعد “الغلوكوز” على زيادة[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]إنتاج عدد السيالات العصبية المرسلة في الدماغ واسمها[/COLOR][COLOR=black] “acetylcholine”[/COLOR][COLOR=black]؛ فإن[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]قلَّ عدد هذه السيالات فذلك يعطل عمل الذاكرة وبشكل خاص القدرة على تذكر أي[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]معلومات جديدة[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5].

[/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]وينصح الخبراء الطلاب بتناول الحبوب الكاملة التي[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]تحتوي على فيتامين[/COLOR][COLOR=black] B [/COLOR][COLOR=black]و[/COLOR][COLOR=black]B1[/COLOR][COLOR=black]، الذي يحتاجه الجسم للإنتاج[/COLOR][COLOR=black] “acetylcholine”[/COLOR][COLOR=black]، في[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]الوقت نفسه يكمل الحليب هذه العملية[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5].

[/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]كما على الطلبة أن يتجنبوا[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكاربوهيدرات المكررة كالبسكويت[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]والمشروبات الغازية والحلويات؛ حيث يكون لهذه المأكولات الفعل العكسي بعد[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]وجبة الفطور الرئيسية التي تحتوي على الغلوكوز، وبالتالي تخفف من القدرة على[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]الاستيعاب والتذكر[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5].

¶[/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]وأكد الخبراء أنه على الأشخاص المتقدمين[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]للامتحانات أن يركزوا على السوائل؛[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5]

¶[/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]هذا وعلى الطالب ألا يزيد من[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]استخدام المنبهات كالقهوة والشاي،[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5]

¶[/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]أما فيما يتعلق بوجبة الغداء،[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5]

[/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]كما يجب على الطلاب أن يتجنبوا الوجبات الدسمة، والتي تتضمن[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]المايونيز، بالإضافة إلى تجنب البيتزا والبطاطا المقلية أو[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5] “chips”.

[/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]وعوضاً عن هذه الوجبات، على الطلاب الاعتماد على اللحم الأحمر[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]والخضراوات، بالإضافة إلى المواد الغنية بالبروتينات التي تساعد على تقوية[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]الذاكرة، ومنها الدجاج ولحم التونة والبيض، ويمكن أن يتناول معها الطالب كمية[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]قليلة من الكاربوهيدرات السهلة الهضم كالخبز[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5].

[/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]هذا وعلى الطلاب[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]التركيز أيضاً على المعادن والفيتامينات، وخاصة مادة الحديد التي تسهم بشكل[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]أساسي في تقوية التركيز[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5].

[/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]كما أن انخفاض معدل فيتامين[/COLOR][COLOR=black] B [/COLOR][COLOR=black]يمكن أن يجهد[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]الجهاز العصبي، بينما يؤثر انخفاض معدل حمض الفوليك بشكل سلبي على الحالة[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]النفسية[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5].

¶[/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]نصائح مفيدة للأشخاص الذين يتقدمون للامتحان[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5]:



- [/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]يجب على الطلبة أن يتناولوا وجبتي سمك في الأسبوع، وعلى[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]الأخص سمك السلمون، بالإضافة إلى عصير البرتقال والحليب؛ فالسمك هو مصدر[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]أساسي للأوميغا 3 أو[/COLOR][COLOR=black] “Omega3” [/COLOR][COLOR=black]الضروري لعمل الدماغ بالشكل الأمثل[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5].

- [/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]ومن الأفضل أن يتجنب الأشخاص المقبلين على الامتحانات الوجبات السريعة والكعك[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]والبسكويت والفطائر الحلوة، بالإضافة إلى الوجبات الجاهزة الغنية بالدهون[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]والتي تحتوي على الزيوت المهدرجة فهذه الأغذية تعيق عملية الحفظ[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5].

- [/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]كما يجب الاعتماد بشكل أساسي على الفاكهة والخضار التي تحتوي على فيتامين[/COLOR][COLOR=black] C [/COLOR][COLOR=black]خاصة الليمون والبرتقال والتوت؛ فأجسام الأشخاص الذين يكونون تحت الضغط تزيد[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]لديهم إفرازات هرمون الأدرينالين، لذا يكونون بحاجة إلى فيتامين[/COLOR][COLOR=black] C [/COLOR][COLOR=black]لإعادة[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]التوازن[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5].

[/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]كما تساعد هذه الخضراوات والفاكهة على خفض خطر الإصابة[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]بالزكام الذي يؤثر على كفاءة الشخص أثناء الامتحان[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5].

- [/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]عوضاً عن[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية الغنية[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]بالسكريات، من الأفضل على الطلبة شرب مغلي البابونج الذي يساعد على تخفيف[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]الضغط النفسي[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Arial Black][SIZE=5] (stress).

[/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]فعلى الطلاب عدم تجاوزها، حيث إنها مهمة[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]كوجبة الإفطار.على الرغم من أنها تساعد على يقظة الدماغ خاصة في الفترات[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]الدراسية المسائية المتأخرة، لكن كميات كبيرة منها من الممكن أن تنبه بشكل[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]زائد ومبالغ فيه الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى زيادة في دقات القلب وارتفاع[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]ضغط الدم؛ لذا ينصح الخبراء الطلاب بعدم تجاوز خمسة فناجين من المشروبات التي[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]تحتوي على الكافيين في اليوم الواحد. فهبوط بسيط في معدل السوائل يمكن له أن[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]يؤثر بشكل سلبي على قدرة التركيز لدى الفرد، ومن الأفضل أن يأخذ الطالب كميات[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]مناسبة من الماء لا تقلّ عن السبع أكواب في اليوم. حيث[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]أثبتت عدة دراسات أن[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]تجاوز وجبة الإفطار يؤثر بشكل سلبي على قدرة الطالب على التركيز والتذكر. فقد[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]كشفت نتائج هذه الدراسات أن الطلبة الذين تناولوا وجبة الإفطار كان لديهم[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]قدرة أقوى على التذكر، وأن مهاراتهم في حلِّ المسائل الحسابية تحسنت، كما أن[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]درجاتهم الامتحانية في مادة الرياضيات كانت أفضل من زملائهم الذين أهملوا[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]وجبة الإفطار؛ وأهمية وجبة الإفطار عائدة إلى أنها مليئة بالغلوكوز التي[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]يحتاجه الدماغ، وهي المصدر الأساسي للطاقة، كما أن الجسم يقوم بمدّ الدماغ،[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]وخاصة أثناء فترة الامتحانات، بالغلوكوز على حساب باقي أعضاء[/COLOR][COLOR=black] [/COLOR][COLOR=black]الجسم[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER]
[CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black][/COLOR][/SIZE][/FONT] [/CENTER]
[CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black][/COLOR][/SIZE][/FONT] [/CENTER]
[CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black][/COLOR][/SIZE][/FONT] [/CENTER]
[CENTER][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=black]منقول[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=black][/COLOR][/CENTER][/CENTER]

مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم التوعوية و التثقيف و نصائح


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO