تابعي جديدنا بالفيسبوك


العودة   منتديات شبكة حياة > منتدى حوامل منتديات الحمل و الولادة > الحمل والولادة Pregnancy and childbirth

الرياضة أثناء الحمل - اهمية الرياضة اثناء الحمل - فوائد الرياضة للحامل و الحوامل

الرياضة أثناء الحمل - اهمية الرياضة اثناء الحمل - فوائد الرياضة للحامل و الحوامل الرياضة اثناء الحمل أيتها الحامل لا تنسي الرياضة Sports during pregnancy

الحمل والولادة Pregnancy and childbirth

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-10-2013, 07:05 PM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية mumina
الكاتبة:
اللقب:
أخصائية مختبرات طبيه
عرض البوم صور mumina  
معلومات العضوة

التسجيل: 29-3-2013
العضوية: 30914
الدولة: سوريه ... من بلاد الشام
المشاركات: 4,377
بمعدل : 1.54 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
mumina غير متواجد حالياً

هام الرياضة أثناء الحمل - اهمية الرياضة اثناء الحمل - فوائد الرياضة للحامل و الحوامل





أيتها الحامل لا تنسي الرياضة Sports during pregnancy


إن الدخول في مرحلة الحمل لا يعني الحكم علىالمرأة بالخمول والكسل ، ولا يسوغ لها أيضا الدخول في أينشاط رياضي كان ، بل يجب أن يكون الأمر وسطا بينهذين الطرفين ، إذ يستحسن للمرأة الحامل أن تمارس الرياضة لكن معاحترام قواعد بسيطة واتخاذ احتياطات لازمة حسب فترة الحمل وحالة الحامل، حيث يجب أن تتكثف هذه الاحتياطات بعد مرور ثلاثة أشهر الأولى ،وبالنسبة للنساء اللاتي اعتدن على ممارسة الرياضة بانتظام قبل الحملفيمكنهن الاستمرار في ذلك أثناء الحمل شريطة أن يتمتعن بصحة جيدة وأنلا تكون التمارين الرياضية عنيفة مع استشارة الطبيب . فما هي فوائدممارسة الرياضة بالنسبة للحامل ؟وما هي الرياضات المنصوح بها بالنسبةإليها ؟ وما هي الرياضات التي يجب عليها أن تتفاداها ؟ وما هيالاحتياطات التي يجب عليها أن تتبعها ؟



إيجابيات ممارسة الرياضة للحوامل :


تجلب ممارسةالرياضة للحوامل عدة فوائد تنفع صحتها وتساعدها على التمتع بحمل سليم وعملية وضع أيسر ، ولذلك نلاحظ في مجتمعاتنا أن عملية الولادة تكون علىالعموم أسهل بالنسبة لنساء البوادي والأرياف اللاتي اعتدن على النشاطالبدني مقارنة مع مثيلاتهن في المدن والحواضر . وفيما يلي سرد لبعضإيجابيات النشاط الرياضي للحوامل:


· صيانة عضلات البطن .


· الرفع من مقاومة وصبر وجلد الحامل .


· تحسينالحالة النفسية للحامل بمقاومة الاكتئاب وجلبالراحة التي تتميز بها ممارسة الرياضة .


· تسهيل عملية الوضع على الحامل ، لأن ممارسةالرياضة ترفع من قدراتها التنفسية ، وقد أبانت مجموعة من الدراسات أننسبة الولادة القيصرية منخفضة عند النساء اللاتي يمارسن الرياضةمقارنة مع النساء الخاملات .


الرياضات المنصوح بها :


هناك أنواع رياضية لا تشكل خطرا على صحة الحاملوجنينها ، بل تنصح الحامل بممارستها ، ونذكر من جملة هذه الرياضات :


· رياضة المشي : هذا النشاط الرياضي البسيط يتميز بكونه في متناول الجميع ،لأنه حتى النساء الحوامل اللاتي لم يتعودن على ممارسة الرياضة يمكنهنالالتجاء إلى رياضة المشي لسهولتها وللفوائد الصحية التي ترافقها ،كما انه يمكن ممارسة هذه الرياضة طيلة أشهر الحمل وليس في مرحلة دونأخرى .


· السباحة :تتميز هذه الرياضة بالاسترخاء الذي توفره للحوامل ، مما يجلب لهنالارتياح و الانشراح ، كما أن السباحة ترفع من كفاءةالقلب والجهاز التنفسيولا تصحبهامشاكل مفصلية ، وغالبا ما ينصح المختصون الحواملبالسباحة على الظهر .


· الجمباز اللطيف :رياضة الجمباز يجب أن تمارس بحذر شديد وبصحبة أخصائياتولذلك اشترطنا أن يكون الجمباز لطيفا لأن هذه الرياضة في هذه الظروفتساعد الحامل على الوضع ، حيث لا يجب تجاوز عشرين أو ثلاثين دقيقةمرتين أو ثلاثة في الأسبوع مع ضرورة الاهتمام بالإحماء قبل بداية أيحصة ومع تفادي عملية التمدد العنيفة لأن الرباطات المفصلية تكون مسترخية أثناء الحامل .


· وتفضل بعض النساء ركوب الدراجة لكن يجبعليهن الاحتياط خصوصا في الشهور الأخيرة عندما يكبر بطن الحامل .


الرياضاتالممنوعة :


وفي مقابل الرياضات المنصوح بها هناك رياضات منهيعنها بالنسبة للنساء الحوامل لأنها تشكل خطرا على صحتهن خصوصا بعدالشهر الرابع وسبب ذلك ما يلي :


· إما لأن هذه الرياضات يمكن أن تتسبب فيسقوط الحامل مثل رياضة الفروسية والتزلج وبعض الرياضات الجماعية ، إذأن تغير مركز ثقل جسم الحامل يؤدي إلى فقدانها لتوازنها ثم سقوطها .


· وإما لأن هذه الرياضات قد تعرض الحامل إلىاصطدامات أو إصابات على مستوى البطن مثل بعض الرياضات الجماعيةوالرياضات الدفاعية .


· كما يجب تفادي رياضات كرة المضرب والجريلأنها تخلق هزات وارتجاجات للجسم يمكن أن تتسبب في التواء المفاصل .


احتياطات ضرورية :


إذا اتخذت الحامل مجموعة من الاحتياطات فإنها تكون بمنأىعن التضرر بممارسة الرياضة و تتمكن بذلك من الاستفادة منها ، ومن جملةهذه الاحتياطات نذكر ما يلي :


· تفادي الحركات العنيفة والمفاجئة


· تجنب التمارين الرياضية التي تعتمد علىالحركات المفصلية ، لأن المفاصل تتأثر سلبا بالحمل .


· اتخاذ فترات مهمة للراحة بين التمارينالرياضية ، لتفادي وقوع الحامل في الإجهاد .


· تفادي ممارسة الحوامل للرياضة في الحرارةالمرتفعة لأن ذلك قد يعرضها وجنينها للجفاف .


· اعتمادنظام غذائي متوازن مع الاهتمامبمعدن البوتاسيوم ، لأن التشنجات العضلية تزداد فيفترة الحمل ، ولذلك يجب الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه واللحم .


· وإذا كان التركيز على تناول كميات مهمة منالماء أمرا ضروريا لممارسة الرياضة بالنسبة لعامة الناس فإنه يكونأكثر ضرورة من باب أولى بالنسبة للحامل .


إن ممارسة الرياضة أمر ضروري بالنسبة للمرأةالحامل نظرا للفوائد التي تجنيها من التزام نشاط رياضي منتظم ، ولذلكننصح الحامل بمصاحبة حذائها الرياضي وبذلتها الرياضية أثناء الحمل ،لكنه يجب عليها أن تتخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة لئلا تقع فيممارسات خاطئة قد تعود عليها بعواقب وخيمة .



منقول


مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم الحمل والولادة Pregnancy and childbirth

قديم 05-27-2013, 04:43 PM   المشاركة رقم: 2

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
عضوة مميزة

التسجيل: 25-1-2013
العضوية: 65344
الدولة: بنت المعز لدين الله الفاطمى...القاهرة
المشاركات: 8,312
بمعدل : 3.80 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
هدير غير متواجد حالياً

عرض البوم صور هدير  
افتراضي

تسلمى حبيبتى
ممتازة وسيظل هذا رأيي فيكى



رد مع اقتباس

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO