08-04-2013, 01:32 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||||||
مفطرات الصوم و مسائل القضاءقال الشيخ الدكتور / يوسف الأحمد وفقه الله : مفطرات الصوم و مسائل القضاء الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد . فالصوم : هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس ؛ قال تعالى : "وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل"( البقرة187). ومفطرات الصوم أنواع : الأول : الأكل والشرب . وهو مفطر بالإجماع للآية السابقة . المفطر الثاني : ما كان في معنى الأكل والشرب ، وهو ثلاثة أشياء : أولاً : القطرة في الأنف ، التي يعلم أنها تصل إلى الحلق ، وهو مأخوذ من قوله صلى الله عليه وسلم : " وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً " أخرجه مسلم من حديث لقيط رضي الله عنه. فالحديث يفهم أنه لو دخل الماء من الأنف إلى الجوف فقد أفطر . ثانياً : مما يدخل في معنى الأكل والشرب : المحاليل المغذية التي تصل إلى المعدة من طريق الفم ، أو الأنف . و كذا الإبر المغذية ؛ فإنها تقوم مقام الأكل والشرب فتأخذ حكمها ، ولذلك فإن المريض يبقى على المغذي أياماً دون أكل أو شرب ، و لا يشعر بجوع أو عطش . ثالثاً : مما يدخل في معنى الأكل والشرب : حَقن الدم في المريض ؛ لأن الدم هو غاية الأكل والشرب فكان بمعناه . المفطر الثالث : الجماع ، وهو مفطر بالإجماع . المفطر الرابع : إنزال المني باختياره بمباشرة ، أو استمناء ، ونحو ذلك ؛ لأنه من الشهوة التي أمر الصائم أن يدعها كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه السابق أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يدع شهوته ، وأكله ، وشربه من أجلي " متفق عليه . ومعلوم أن من فعل ذل ذلك عامداً مختاراً ، فقد أنفذ شهوته ولم يدعها . أما الاحتلام فليس مفطراً بالإجماع . المفطر الخامس : التقيؤ عمداً ، وهو مفطر بالإجماع . أما من غلبه القيء فلا شيء عليه . لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من ذرعه القيء وهو صائم فليس عليه قضاء ، ومن استقاء فليقض " أخرجه أصحاب السنن بسند صحيح ، وقال النووي في المجموع (6/315) : " وإسناد أبي داود وغيرِه فيه إسناد الصحيح ". وصححه ابن تيمية في حقيقة الصيام . المفطر السادس : خروج دم الحيض والنفاس ، وهو مفطر بالإجماع . فمتى وُجد دم الحيض أو النفاس في آخر جزء من النهار فقد أفطرت ، أو كانت حائضاً فطهرت بعد طلوع الفجر لم ينعقد صومها ، و تكون مفطرة ذلك اليوم . ومن الأدلة على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم : " أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم " أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد . يتبع بإذن الله ،،،،،،، قصدت التقسيم تسهيلا للقراءة والحفظ . منقوووول مواضيع قد تعجبك:
| ||||||||||||||||||||||||||||||
جديد المواضيع في قسم الفتاة المسلمة حواء المسلمه فتاوى نسائيه |
|
08-08-2013, 12:34 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||
| مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه جزاك الله خيرا واثابك على جهدك وجعلها في ميزان حسناتك | ||||||
08-16-2013, 12:16 AM | المشاركة رقم: 3 | ||||||
| جزاكى الله الف الف الف خير | ||||||
09-14-2013, 07:20 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||
| مشكورة عطر الورد على مرورك الطيب بارك الله فيك وجزاك الله خيرا | ||||||
09-14-2013, 07:20 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||
| جزاك الله خيرا أشجان الحسن على مرورك العاطر بارك الله فيك | ||||||
الكلمات الدلالية (Tags) |
الصوم , القضاء , مسائل , مفطرات , و |
|