01-30-2013, 02:32 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||||
أساسيات تأديب الأطفالأساسيات تأديب الأطفال 1- ابدئي بتأديب الطفل عند بلوغه 6 أشهر من العمرلحمايته 2- حذري الطفل من السلوك الخاطئ بقاعدة واضحة و مباشرة: "لاتدفع أخاك" 3- وضحي للطفل السلوك الحسن و المقبول "عليك أن تطالعالكتب عندما أتحدث بالهاتف" 4-تجاهلي الأخطاء الهامشية و غير المهمة فيالسلوك مثل أرجحة الأرجل... 5- ضعي قواعد معقولة و ممكنة التنفيذ و فيمتناول الطفل 6- لا تعاقبي الطفل على السلوك الطبيعي في سنه مثلمص الإصبع أو الخوف من الإنفصال 7- ركزي في البداية على قاعدتين أوثلاث فقط مع إعطاء الأولوية لسلامة الطفل 8- لا تستخدمي العقاب لتغييرالسلوك العنادي مثل التبول في السروال و عدم الأكل 9- الثبات و الإنتظامفي تطبيق القواعد التأديبية. القواعد العامة لمعاقبةالطفل 1- لا تكوني مترددة و نفذي ما تقولين بكل دقة 2- وجهيالطفل بعطف و مودة: خاطبيه كما تحبين أن يخاطبك الناس تجنبي التعنيف و الإحتقار، فالطفل يتعلم من أسلوبك و ألفاظك. " أنا آسفة لكن ما أقدر أخليك تعملكذا...". 3- يجب توقيع العقاب حال وقوع الخطأ فإن تأجيل العقاب يقلل منفاعليته. 4- ذكري الطفل في جملة واحدة بالقاعدة السلوكية التيتعاقبينه على خرقها و ذكريه بالسلوك المرغوب فيه. 5- تجاهلي حججالطفل عند قيامك بعقابه و لكن ناقشيه لاحقا في ذلك و بهدوء. 6- إجعلي العقاب قصيرا كإبعاد اللعب يوما أو يومين أو العزل لمدة 5 دقائق بحدأقصى. 7- عاملي الطفل بعد إنزال العقاب به بمحبة و ثقة و لا تعوديللتعليق على الخطأ. 8- وجهي العقاب للجرم لا للطفل نفسه تجنبيالإهانات و التعميم"أنت لا تعمل شيء صوابا أبدا". 9. الضرب يكون ذلكبراحة اليد ، لمرة واحدة فقط على الردفين أو اليدين أو الرجلين ، و لا تضربيالطفل قبل سنة من العمر. وسائل التأديب والنتائج المترتبةعليها أولا: إختيار الوسيلة المناسبةللعمر 1- من الولادة حتى 6 أشهر: لا يحتاج الطفل إلى تأديب 2- من 6 أشهر إلى 3 سنوات: خلق الجو المنزلي ، صرف الإنتباه ، تجاهل التصرفات الرفض الشفهي و غير الشفهي ، التأديب الحركي ، الهجر. 3- من 3 إلى 5سنوات: الأساليب السابقة (خاصة الهجر) ، حصر المواقع التي يستطيع الطفل إساءةالأدب فيها و النتائج الطبيعية المترتبة على ذلك. 4- من 5 سنوات إلى سنالمراهقة: الأساليب السابقة ، تأخير منح الإمتيازات رسائل الأنا ، مناقشةالأمور في إجتماعات الأسرة. 5- سن المراهقة: النتائج المنطقية للسلوك ،رسائل الأنا ، إجتماعات الأسرة يمكن التوقف عن الهجر و التأديبالحركي ثانيا: خلق البيئة المنزلية تغيير الأشياء المحيطة بالطفل وإزالة ما قد يسبب له مشكلة مثل البوابات و الأقفال ... ثالثا: صرفإنتباه الطفل عن السلوك الخاطيء إلى شيء آخر يجذبه بعيدا عن مثيرات هذالسلوك. رابعا: تجاهل السلوك السيئ للطفل خاصة إذا لم يكن هذا السلوكخطرا مثل البكاء الإزعاج ، الشجار المقاطعة، الغضب... خامسا: التعبيرعن عدم الموافقة على السلوك شفهيا و غير شفهي إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عن كذا". سادسا: التأديب الحركي أو نقل الطفل إلى مكانآخر قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي.. سابعا: هجر الطفل أو عزلهإجتماعيا بصورة مؤقتة إلى مكان ممل لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنواتالعمر و لا تتجاوز 5 دقائق, و يعد الهجر من أنجح الأساليبالتأديبية. ثامنا: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف فيها بصورةخاطئة مثل العبث بأنفه في غرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب في تجنبالصراع في الحالات التي لا يمكن تصحيحها. تاسعا: إستغلال النتائج الطبيعية للسلوك الخاطيء عندما يكسر لعبته لا يصبح لديهلعبة و يجب أن يتحمل ذلك. عاشرا: إستغلال النتائج المنطقية للسلوكالخاطيء ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعلالطفل مسؤولا عن مشاكله و قراراته. حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازاتللطفل عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ، مثل يمكنك اللعب عندما تذاكر فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب. ثاني عشر: إطلاع الطفلعلى شعورك تجاه سلوكه (رسائل الأنا) قولك"أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...." لأن الأخيرة تفجر رد فعل عكسي. ثالث عشر: مناقشة المشكلات منخلال تنظيم إجتماعات الأسرة و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث معالوالدين و ليبدأ الحديث بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ، ما رأيك كيف يمكنأن تقوم بذلك؟ و ما هو المناسب في رأيك؟". رابع عشر: التوقف المؤقت عنالعقاب البدني بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلك يعطي إنطباعا للطفل بأن العنفسلوك مقبول لحل المشكلات. خامس عشر: التوقف عن الصراخ الصراخ يعلمالصراخ ، و الحديث بصوتهادئ يعلم الهدوء و اللباقة. سادس عشر: تعزيز السلوكالحسن أبذلي جهدا خاصا في تتبع السلوك الحسنو كافئيه بنظرة حانية و تربيتة على الكتف و كلمة طيبة ، فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل. التأديب بالهجر ويكون ذلك في: 1- شبك اللعب أوالسرير 2- المقاعد أو أركان الغرفة 3- غرفة مع ترك البابمفتوح 4- في غرفة مع غلق الباب التاديب بالعقابالبدني 1- عند ضرب الطفل يجب أن تكون يدك مفتوحة وأن تضربي منفوق الملابس 2- اضربي على الردفين أو الرجلين أو اليدين 3- يجب ألاتزيدي على ضربة واحدة 4- لا تضربي الطفل الذي لم يبلغ عاما 5- تجنبيرج الطفل بعنف 6- لا تستخدمي الضرب أكثر من مرة واحدة في اليوم 7- تعلمي بعض أساليب التهذيب البديلة عن الضرب 8- لا تضربي الطفل أبدا وأنتفاقدة السيطرة على نفسك أو مضطربة 9- لا تستخدمي شي للطفل على سلوكهالعدواني 10- لا تسمحي لمربية الطفل أو مدرسه بضربه أساسيات تأديب الأطفال مواضيع قد تعجبك:
| ||||||||||||||||||||||||||||
جديد المواضيع في قسم رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care |
|