العودة   منتديات شبكة حياة > منتدى الطفوله منتدى اطفال منتدى للاطفال موسوعة الطفل Children Forums > رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care
التسجيل التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

أساسيات تأديب الأطفال

أساسيات تأديب الأطفال أساسيات تأديب الأطفال 1- ابدئي بتأديب الطفل عند بلوغه 6 أشهر من العمرلحمايته 2- حذري الطفل من السلوك الخاطئ بقاعدة واضحة و

رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-30-2013, 02:32 AM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية مشتاقة لربى
الكاتبة:
اللقب:
مشاركة نشطة
عرض البوم صور مشتاقة لربى  
معلومات العضوة

التسجيل: 28-1-2013
العضوية: 65440
المشاركات: 250
بمعدل : 0.06 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
مشتاقة لربى غير متواجد حالياً

افتراضي

أساسيات تأديب الأطفال



أساسيات تأديب الأطفال





1- ابدئي بتأديب الطفل عند بلوغه 6 أشهر من العمرلحمايته





2- حذري الطفل من السلوك الخاطئ بقاعدة واضحة و مباشرة: "لاتدفع أخاك"





3- وضحي للطفل السلوك الحسن و المقبول
"عليك أن تطالعالكتب عندما أتحدث بالهاتف"





4-تجاهلي الأخطاء الهامشية و غير المهمة فيالسلوك مثل أرجحة الأرجل...





5- ضعي قواعد معقولة و ممكنة التنفيذ و فيمتناول الطفل





6- لا تعاقبي الطفل على السلوك الطبيعي في سنه مثلمص
الإصبع أو الخوف من الإنفصال





7- ركزي في البداية على قاعدتين أوثلاث فقط مع إعطاء الأولوية لسلامة الطفل





8- لا تستخدمي العقاب لتغييرالسلوك العنادي مثل التبول في السروال و عدم الأكل





9- الثبات و الإنتظامفي تطبيق القواعد التأديبية.





القواعد العامة لمعاقبةالطفل





1- لا تكوني مترددة و نفذي ما تقولين بكل دقة





2- وجهيالطفل بعطف و مودة: خاطبيه كما تحبين أن يخاطبك الناس
تجنبي التعنيف و الإحتقار، فالطفل يتعلم من أسلوبك و ألفاظك.
" أنا آسفة لكن ما أقدر أخليك تعملكذا...".





3- يجب توقيع العقاب حال وقوع الخطأ فإن تأجيل العقاب يقلل منفاعليته.





4- ذكري الطفل في جملة واحدة بالقاعدة السلوكية التيتعاقبينه
على خرقها و ذكريه بالسلوك المرغوب فيه.





5- تجاهلي حججالطفل عند قيامك بعقابه
و لكن ناقشيه لاحقا في ذلك و بهدوء.





6- إجعلي العقاب قصيرا
كإبعاد اللعب يوما أو يومين أو العزل لمدة 5 دقائق بحدأقصى.





7- عاملي الطفل بعد إنزال العقاب به بمحبة و ثقة
و لا تعوديللتعليق على الخطأ.





8- وجهي العقاب للجرم لا للطفل نفسه
تجنبيالإهانات و التعميم"أنت لا تعمل شيء صوابا أبدا".





9. الضرب يكون ذلكبراحة اليد ، لمرة واحدة فقط
على الردفين أو اليدين أو الرجلين ، و لا تضربيالطفل قبل سنة من العمر.
وسائل التأديب والنتائج المترتبةعليها




أولا: إختيار الوسيلة المناسبةللعمر




1- من الولادة حتى 6 أشهر: لا يحتاج الطفل إلى تأديب




2- من 6 أشهر إلى 3 سنوات: خلق الجو المنزلي ، صرف الإنتباه ، تجاهل التصرفات
الرفض الشفهي و غير الشفهي ، التأديب الحركي ، الهجر.




3- من 3 إلى 5سنوات: الأساليب السابقة (خاصة الهجر) ، حصر المواقع التي
يستطيع الطفل إساءةالأدب فيها و النتائج الطبيعية المترتبة على ذلك.




4- من 5 سنوات إلى سنالمراهقة: الأساليب السابقة ، تأخير منح الإمتيازات
رسائل الأنا ، مناقشةالأمور في إجتماعات الأسرة.




5- سن المراهقة: النتائج المنطقية للسلوك ،رسائل الأنا ، إجتماعات الأسرة
يمكن التوقف عن الهجر و التأديبالحركي




ثانيا: خلق البيئة المنزلية
تغيير الأشياء المحيطة بالطفل وإزالة ما قد يسبب
له مشكلة مثل البوابات و الأقفال ...




ثالثا: صرفإنتباه الطفل عن السلوك الخاطيء
إلى شيء آخر يجذبه بعيدا عن مثيرات هذالسلوك.




رابعا: تجاهل السلوك السيئ للطفل
خاصة إذا لم يكن هذا السلوكخطرا مثل البكاء الإزعاج ، الشجار
المقاطعة، الغضب...




خامسا: التعبيرعن عدم الموافقة على السلوك شفهيا و غير شفهي
إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عن كذا".




سادسا: التأديب الحركي أو نقل الطفل إلى مكانآخر
قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي..




سابعا: هجر الطفل أو عزلهإجتماعيا
بصورة مؤقتة إلى مكان ممل لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنواتالعمر
و لا تتجاوز 5 دقائق, و يعد الهجر من أنجح الأساليبالتأديبية.




ثامنا: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف فيها بصورةخاطئة
مثل العبث بأنفه في غرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب في تجنبالصراع
في الحالات التي لا يمكن تصحيحها.
تاسعا: إستغلال النتائج الطبيعية للسلوك الخاطيء
عندما يكسر لعبته لا يصبح لديهلعبة و يجب أن يتحمل ذلك.




عاشرا: إستغلال النتائج المنطقية للسلوكالخاطيء
ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعلالطفل
مسؤولا عن مشاكله و قراراته.




حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازاتللطفل
عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ، مثل يمكنك اللعب
عندما تذاكر فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب.




ثاني عشر: إطلاع الطفلعلى شعورك تجاه سلوكه (رسائل الأنا)
قولك"أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...." لأن الأخيرة
تفجر رد فعل عكسي.




ثالث عشر: مناقشة المشكلات منخلال تنظيم إجتماعات الأسرة
و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث معالوالدين و ليبدأ الحديث
بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ، ما رأيك كيف يمكنأن تقوم بذلك؟
و ما هو المناسب في رأيك؟".




رابع عشر: التوقف المؤقت عنالعقاب البدني
بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلك يعطي إنطباعا للطفل بأن العنفسلوك
مقبول لحل المشكلات.




خامس عشر: التوقف عن الصراخ
الصراخ يعلمالصراخ ، و الحديث بصوتهادئ يعلم الهدوء و اللباقة.




سادس عشر: تعزيز السلوكالحسن
أبذلي جهدا خاصا في تتبع السلوك الحسنو كافئيه بنظرة حانية و تربيتة على
الكتف و كلمة طيبة ، فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل.




التأديب بالهجر ويكون ذلك في:




1- شبك اللعب أوالسرير




2- المقاعد أو أركان الغرفة




3- غرفة مع ترك البابمفتوح




4- في غرفة مع غلق الباب




التاديب بالعقابالبدني




1- عند ضرب الطفل يجب أن تكون يدك مفتوحة
وأن تضربي منفوق الملابس




2- اضربي على الردفين أو الرجلين أو اليدين




3- يجب ألاتزيدي على ضربة واحدة




4- لا تضربي الطفل الذي لم يبلغ عاما




5- تجنبيرج الطفل بعنف




6- لا تستخدمي الضرب أكثر من مرة واحدة في اليوم




7- تعلمي بعض أساليب التهذيب البديلة عن الضرب




8- لا تضربي الطفل أبدا وأنتفاقدة السيطرة على نفسك أو مضطربة




9- لا تستخدمي شي للطفل على سلوكهالعدواني




10- لا تسمحي لمربية الطفل أو مدرسه بضربه

أساسيات تأديب الأطفال


مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care



إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أساسيات , الأطفال , تأديب

أساسيات تأديب الأطفال





الساعة الآن 09:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO