العودة   منتديات شبكة حياة > حياتك > عالم الحياة الزوجية و المعاشره > المقبلين على الزواج نصائح للمقبلين على الزواج

كيف تكشف الزوجة كذب زوجها .

كيف تكشف الزوجة كذب زوجها . كيف تكشف الزوجة كذب زوجها . كيف تكشف الزوجة كذب زوجها . كيف تكشف الزوجة كذب زوجها . كيف

المقبلين على الزواج نصائح للمقبلين على الزواج

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-2013, 04:06 PM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية جنونى فيك
الكاتبة:
اللقب:
مشاركة نشطة
عرض البوم صور جنونى فيك  
معلومات العضوة

التسجيل: 4-12-2013
العضوية: 63854
المشاركات: 505
بمعدل : 0.18 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
جنونى فيك غير متواجد حالياً

افتراضي

كيف تكشف الزوجة كذب زوجها .





كيف تكشف الزوجة كذب زوجها .
كذب أبيضوآخر أصفر وربما عنابي.. أو 'تكنيكلر'.. كله في النهاية كذب.. والكذب لا لون له،وعلى رأي المثل 'حبل الكذب قصير' و'الصدق ينجي صاحبه'.. إلا أن بعض الأزواج لهموجهة نظر أخرى.. فهم يرون أن بعض الكذب مفيد مع الزوجات، على اعتبار أن من أهمفوائده انه يريح الرأس من إشعال نار الفتن والمشاكل في البيوت، فلو كان الزوج صادقاتماما معها ستقوم الدنيا حينها ولا تقعد.

والبعض الآخر برر الكذب على زوجته انهيفعل ذلك بدافع الحب لعدم إثارة غضبها أو رغبة منه في الاستقرار أو الاستمرار.. مستندا في ذلك إلى أن العيش بسلام مع الزوجة يتطلب قليلا من الكذب للضرورة، وأنالصريح والصادق إما لا يحب زوجته ولا يفرق معه 'زعلها' حتى لو وصل الأمر للطلاق.. وإما انه شخص عديم الخبرة في الحياة 'أبله' لا يعرف كيف يدير شؤون حياته.. وقد صنفالرجال هذا النوع من الكذب بالكذب الأبيض.
تحقيقنا التالي يستقصي آراء النساء فيكيفية معرفة إن كان الزوج يكذب من خلال شكله وسلوكه وتصرفاته، وهل يمكن للمرأة أنتكتشفه؟ وكيف يبرر الرجل كذبه على زوجته؟ ونتوقف أخيرا عند علم النفس الذي يكشف لناكيف نكشف كذب الأزواج.. فتابعونا.
ترى هل تبدو على الكذاب علامات مميزة اومؤشرات على وجهه أو تصرفات تجعلنا نكتشفه بسهولة؟!
رشا برهام اجابتنا عن ذلكقائلة:
نعم ملامح الوجه تلعب دورا كبيرا في اكتشاف الكاذب، خاصة عديم الخبرة فيالكذب، فهو يضطرب ويتلعثم في كلامه، ويحمر وجهه في الغالب.
اما ان كان يسهلاكتشافه على المرأة أو يصعب عليها فأجابتنا ميس رحيم عن ذلك قائلة:
المرأةالذكية واللماحة التي تتمكن بسهولة ويسر من ربط الاحداث بعضها ببعض، تستطيع انتكشف، خاصة اذا كان ذلك الرجل زوجها. لكن المصيبة تكمن في الرجل الداهية الذي يكوناذكى منها، ولديه من الفراسة وسرعة البديهة ما يجعله 'يملص' من استجوابها، وهذاالنوع لا يمكن اكتشافه.
اكدت ذلك ايضا فضيلة مدو.
كثير الكلام عن نفسه
بعضالرجال يعشقون الحديث عن انفسهم ومغامراتهم، ربما بهدف ارسال رسالة تحمل بين طياتهاانهم فرسان مغاوير واهل المروءة والكرامة والكرم، ربما لانهم يعرفون ان هذه الصفاتتحبها المرأة في الرجل.. لا ادري!
لكن ايمان تدري وتقول:
الرجل كثير المديحلنفسه فشار أو كذاب، خصوصا كثير الكلام عن المثاليات التي وئدت اليوم في الرجولةولم تعد موجودة.
لكن سمية سعد خالفتها الرأي معتبرة ان طريقة كلام الرجلوتصرفاته هي التي تفضح كذب الرجل امام حواء وليس امتداحه لنفسه. واضافت:
نبرةالصوت والتردد والاضطراب غالبا ما تكشف كذب الرجل، خصوصا غير المعتاد على الكذبالمحبوك... أما الكذابون أصحاب الخبرة والباع الطويل في هذا المجال فهؤلاء لايكشفهم سوى الله.
أما غالية زادة فرأت ان العيون تفضح ما في القلوب وتكشفالمستور.
اكذباكذب حتى تصدق
ولكن.. هل يعتقد الرجل الكذوب ان المرأة لاتكشفه وعلى ماذا يعتمد في كذبه؟ أو هل يستند إلى شيء..
ناصر سلام فاجأني بإجابتهبسؤال آخر:
هل يوجد رجل محترم اليوم يعيش بسلام مع زوجته ولا يكذب عليها؟
ثماسترسل قائلا:
وأين المرأة تلك التي ستتحمل صراحة زوجها وصدقه؟ يعلم الله لوصدقها القول لخربت كثير من البيوت.. وطلقت كثير من النساء.. او خلع كثير منالرجال.
الرجال يكذبون ليريحوا رؤوسهم من 'الحنة' و'الزن' ومن 'ليش تفعل'، و'منوقالك تفعل كذا'.. و'ليش ما سألتني'.. وسيل من الأسئلة ويفتح على نفسه بوابةجهنم.
الرجل اليوم يكذب ويكذب حتى تصدقه المرأة وتتعود على كذبه.. أو 'تعقل' وتكف عن السؤال.
قرون استشعار
المستشار علاء عبدالله حدثنا عن 'الفشار' الذييلفق حكايات لا يصدقها العقل قائلا:
هذا النوع من الرجال موجود ومكشوف في الوقتنفسه، وخطره اقل بكثير من الماهر في الكذب.
إذن كيف يعرف المستشار الرجلالكذاب؟ يجيب قائلا:
أعرفه بسهولة من عدم التزامه الديني حيث ذلك هو الفيصلفي تحديد مصداقيته من عدمها، حيث لا يكذب الملتزم الذي يخاف الله، لأن الكذب ليس منالاخلاق ولا الدين.
ثم سألناه: هل تستطيع المرأة ان تكشف الرجل الكذوب؟
فقال: نعم بحاستها السابعة التي تشكل لها قرون استشعار تعرف من خلالها بسرعة كذب زوجها منصدقه. فزوجتي تعرف بسرعة اذا ما كذبت عليها كذبة صغيرة.
وأكد فراس ابو شنبقائلا:
ليس كل الرجال كذابين والكذب 'حبله قصير' وقد تكشفه المرأة بسرعة من خلالإحساسها.
وفي رأي ان الناحية المادية هي اكثر ما يكذب به الرجال علىنسائهم.
مديون وماله في البنوك
ولم يبتعد يوسف العازمي كثيرا برأيه عن أبوشنب في ان المال والادخار الموضوع الدسم في الكذب من قبل الازواج، وحول هذا الأمربالذات تصاغ اكثر الاكاذيب شيوعا في البيوت. يقول:
الرجل يحاول جاهدا ان يكذبعلى زوجته ويمثل امامها انه مديون ومطلوب وعليه اقساط، ويختلق لها القصص التي تبينانه 'على الحديدة'، ولكن في حقيقة امره يخفي ماله في البنوك في الخارج، لأنه ربماانه متيقن من ان ماله لو علمت به زوجته لطار في التو واللحظة.. وعلى 'جيب وهات' يصبح المال في خبر كان.
ولكن هل يعتبر العازمي ان الوسائل الحديثة لعبت دورا فيكشف اكاذيب الرجل؟
يجيب قائلا:
النقال تحديدا كشف كثيرا من الاكاذيب من خلالالرسائل والمكالمات.
لكن أم أحمد العازمي زوجته أخبرتنا انه ليس بالسهولة كشفالزوج الكذوب، لماذا؟
لانه يتفنن في الاحتيال وقد تعيش معه فترة طويلة من الزمنوهي لا تعرف كذبه.
برامج تدربه على الكذب
كنت اعتقد ان الفضائيات والنت وسيلةلتعليم المرأة وتوعيتها اجتماعيا حتى في مجال اكتشاف كذب الرجل، حتى قابلت رولامصلح التي لم تؤيدني مطلقا بل اعتبرت ان كثيرا من البرامج والمسلسلات ساهمت فيتدريب الرجل على الكذب ومساعدته في الهروب والتحايل والتفنن، الا انها ترى معذلك:
أن اكتشاف كذب الرجل يسهل على الزوجة اذا ما امعنت في طريقته واسلوبه اثناءتعامله مع الآخرين ممن حوله (أهله - اصدقاؤه الخ) فإن صدقهم فقد صدقها، اضافة الىاخلاقه وتربيته وقيمه التي يتعامل بها معها.
خبراء في الكذب
علي حمدان اعترفلنا اخيرا ان الرجال خبراء في الكذب:
هم يكذبون على كل من حولهم (الزوجة - الاهل - الزملاء) ويتوقف كشف كذب الرجل من عدمه على مدى مهارته في سبك الكذبة. فالزوجةغالبا ما تكشف زوجها الكذوب بينما من الصعب على الاخرين اكتشافه.
ولكن لماذايكذب الرجل؟! هل هو خائف؟ يقول:
ان ذلك ينم عن الاحساس بالنقص، وربما يكذبليساير اموره، وربما يدل ذلك على الذكاء ايضا.
الكذاب 'يصروخ'
بالعشرةوالتجربة نكتشف كثيرا من مساوىء الشخصية التي امامنا ومنها الكذب، هذا ما اكد عليهناصر صلاح الدين، واضاف:
الكذاب غالبا ما يتهرب من الاجابة وايضا يبدو عليهالتأليف في الكلام من ارتباكه وتقطع جمله وربما تضاربها.. وبالكويتي نقول 'يصروخ'،ويسهل مع العشرة كشف امره خصوصا لمن يعيش معه في البيت نفسه.
عصبية ومسايرةزائدة
عندما تزداد عصبيته.. هي تعرف بأنه يخفي شيئا عنها وعندما تسأله يتهرب منالاجابة واذا اجاب تعرف انه يكذب، واذا سايرها على غير عادته.. تقول ان في الامر 'ان'.. هذا ما وصفت به غيداء بسمة حال الرجل الكذاب مع زوجته.
رأي علمالنفس
أعراض تدلك على كذبه عليك ولكن كيف نكشف الرجل الكذاب؟ وهل تدلعليه ملامحه وتصرفاته اثناء الكذب؟ هذا ما تحاورنا به مع الدكتور مروان المطوع. فماذا قال؟
الكذاب والنصاب وجهان لعملة واحدة، فالكذاب نصاب والعكس صحيح.
ومنيكذب بالعموم هو شخص يداري امورا خاطئة في حياته وهو يعرف انها كذلك لهذا يسعى إلىاخفائها.. ولهذا ايضا نحن لا نكذب في امور عادية نمارسها في حياتنا (مثل ماذا نأكل؟او ماذا تعيشنا)، ولكننا نكذب على الاخرين في اخطاء نعيها جيدا (كالخيانة) وتعاطيالمخدرات، وتبذير المال الخ.
ملامح الرجل الكذوب
ونقاطعه.. ولكن ما ملامحالشخص الكذاب وكيف تكشفه المرأة؟
عندما يتحدث معها فإنه لا ينظر في عينيها بليسعى جاهدا لان يشتت نظره في ارجاء المكان كي لا تكتشف زوجته كذبه عندما يحدق فيعينيها.. لان العين تكشفه بسرعة.
وفي حالة خوف الرجل من ان يكشف امره اثناءالكذب، فإن وضعه طبيا يكون مضطربا، حيث يؤدي الخوف الى زيادة افراز هرمونالادرنالين الذي يساعد على زيادة ضربات القلب وضخ الدم في في الدورة الدموية حيثيعطي ذلك قوة مضاعفة للانسان، مما يزيد حالة 'التعرق' لديه، ويزداد جفاف الفم،اضافة الى اصابته ب'حكة' بيديه باستمرار او في اجزاء متفرقة من جسمه وذلك بسببازدياد الهرمون.
كذلك لا يحرك النصاب او الكذاب يديه اثناء الحديث، خلاف الشخصالعادي الذي يعبر عادة بيديه عند كلامه، بينما الكذاب غالبا ما تكون احدى يديه فيجيبه وكأنه يريد اخفاء أمر ما.
الكذاب دائما لا يطيل الحديث عند الإجابة الكاذبةخوفا من التناقض في أقواله، حيث ينسى ما قاله سابقا، وغالبا ما تجد الزوج الذي يتبعأسلوب الكذب مع زوجته يثور بسرعة عند محاولة الزوجة الاستفسار عن الحديث فيهب فيوجهها قائلا: 'شنو تحققين؟' او قد يخلق مشكلة لينهي الحديث حتى لا ينكشفامره.
يفضل الكذابون من الأزواج الجلوس عادة عند الباب أو الشباك وكأنهم يريدونالهروب.. اذا ما انكشف أمرهم.
قد يفتعل الزوج المشاكل لتشتيت الانتباه عنأكاذيبه، فمرة يتذمر من الخادمة وتنظيفها.. ومرة أخرى من زوجته الفاشلة في تدريسأولادها.. وغيرها حتى يبعد زوجته عن التحقيق معه فيشغلها في مشاكل جانبية حتى تلتهيعنه.
الكذوب غالبا ما يكثر من العزائم ومن دعوات الأهل والاصدقاء حتى لا ينفردبزوجته، واذا انفرد بها صدفة يشغل نفسه عنها إما بالكمبيوتر أو بأي أمر آخر ليتملصمن أسئلتها.
هذا كله بالنسبة للكذاب العادي.. وقد تكشفه الزوجة مع الوقتوالخبرة.
الخبير في الكذب
إذا كانت هذه حال الكذاب العادي فكيف هي حال الكذابالمحترف أو الخبير بالكذب أو له باع طويل في هذا المجال عن خبرة وتمرس.. فهل يمكناكتشافه؟
المحترف لا تستطيع ان تكشفه أبدا.. فهو كذاب مع أهله وفي عمله، ومعزملائه ومع زوجته، وكل كلامه كذب في كذب لأن الكذب عنده موهبة وفن وأسلوب حياة، حتىأن المتخصصين من الباحثين يصعب ان يكشفوه، بل يصل الأمر بهم الى تصديقه من مهارتهفي سرد الكذبة وحبكها.
لكن هل تتمكن الزوجة تحديدا من كشف زوجها الكذوب العادياذا ظهرت الأعراض السابقة ذكرها عليه؟
- لابد ان تكون العوامل مقترنة بالأدلةوبحقائق واثباتات دامغة، وكثير من الزوجات يستطعن ان يكشفن أكاذيب الزوج، والبعضالآخر من النساء لا يردن ان يكشفن ذلك الكذب ولا يردن ان يصدقنه ربما لان تصديقهنله يعني خراب بيوتهن، ففي قرارتهن يقنعن انفسهن بان ازواجهن ليسوا كاذبين بمعنىانهن يتبعن قاعدة 'الجهل بالحقيقة' للمحافظة على الاستقرار الاسري.
لماذا الرجلهو المتهم الاول غالبا في آفة الكذب؟
- ليست هناك دراسة علمية تدل على ان الرجلاكثر كذبا من المرأة، لكنه يتمتع بحرية اكثر من المرأة في التصريحبالكذب.
المجتمع يدعونا إلى الكذب
ألست معنا في ان المجتمع يدعونا إلى الكذبفي احيان كثيرة؟
- نعم فهو يشجع كثيرا على الكذب.. ومثال ذلك كثير من اقوالالرجال لبعضهم: ليس كل شيء تقوله لزوجتك، جرعة من الكذب مفيدة لاستمرار زواجك، ليسكل ما يعرف يقال.
كذلك نشجع اطفالنا فنقول: 'لماذا لم تقل لمعلمك انك كنت مريضا' او 'قل له والدي غير موجود' او قل له اي شيء 'ألف' وغيره.
اضافة الى ان المجتمعينظر الى الصريح عادة على انه اهبل وقليل الخبرة في الحياة ولا يحسن التصرف. وهذاللاسف الشديد ما يؤدي الى ارتفاع نسبة الكذب في المجتمع.
المرأة ايضا تساعدزوجها على الكذب لانه عندما يصارحها بأمر ما تشكك في كل تصرفاته مما يجعله يندم علىالساعة التي صارحها بها.

مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم المقبلين على الزواج نصائح للمقبلين على الزواج

قديم 12-07-2013, 08:58 PM   المشاركة رقم: 2

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشاركة نشطة


افتراضي

اهنيك على روعه اختيارك .. موضوع رائع في الطرح ومتالق في البوح ..
سلمتِ وسلم لنا ابداعك .. لاتحرمينا من روعه ماتخطه لنا اناملك..
دمتِ بكل خير ومحبه
تحياتي


رد مع اقتباس

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO