العودة   منتديات شبكة حياة > منتدى الطفوله منتدى اطفال منتدى للاطفال موسوعة الطفل Children Forums > رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care

قواعد أساسية في تربية الطفل

قواعد أساسية في تربية الطفل قواعد أساسية في تربية الطفل انفراد قواعد أساسية في تربية الطفل قواعد أساسية في تربية الطفل سلوك الطفل سواءالمقبول أو

رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2013, 01:43 AM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية راجية رضا الرحمن
الكاتبة:
اللقب:
مشاركة نشطة
عرض البوم صور راجية رضا الرحمن  
معلومات العضوة

التسجيل: 4-12-2013
العضوية: 63853
المشاركات: 254
بمعدل : 0.09 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
راجية رضا الرحمن غير متواجد حالياً

فراشة

قواعد أساسية في تربية الطفل


قواعد أساسية في تربية الطفل انفراد
قواعد أساسية في تربية الطفل

قواعد أساسية في تربية الطفل 108646hayah.jpg
قواعد أساسية في تربية الطفل
سلوك الطفل سواءالمقبول أو المرفوض يتعزز بالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلال العملية التربويةوفي بعض الأحيان وبصورة عارضة قد يلجأ الوالدان إلى تقوية السلوك السيئ للطفل دونأن يدركا النتائج السلوكية السلبية لهذه التقوية.
يمكن تلخيص القواعدالأساسية لتربية الطفل فيما يلي:
.1مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دونتأجيلالمكافأة والإثابة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفل والسيطرة على سلوكهوتطويره وهي أيضا أداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتىعند الكبار أيضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحةالنفسية
والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذاالسلوك مستقبلامثال :في فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية الإخراج ( البولوالبراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص على الأم أن تبادر فورابتعزيز ومكافأة هذا السلوك الجيد إما عاطفيا وكلاميا ( بالتقبيل والمدح والتشجيع ) أو بإعطائه قطعة حلوى .. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبول في فراشه ليلا حيثيكافأ عن كل ليلة جافة
أنواع المكافآت:
1.المكافأةالاجتماعية:
هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفيالمقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .
ما المقصود بالمكافأةالاجتماعية؟
الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - إيماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان ،العناق والمديح والتقبيل تعبيراتعاطفية سهلة التنفيذ والأطفال عادة ميالون لهذا النوع من الإثابةقد يبخلبعض الآباء بإبداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة أظهرها أولادهم إما لانشغالهمحيث لا وقت لديهم للانتباه إلى سلوكيات أطفالهم أو لاعتقادهم الخاطئ أن على أولادهمإظهار السلوك المهذب دون حاجة إلى إثابته أو مكافأته مثال:الطفلة التي رغبتفي مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا ولم تجد أي إثابة منالأم فإنها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبلوبما أنهدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم إثابة السلوك ذاته وليس الطفلمثال:الطفلة التي رتبت غرفة النوم ونظفتها يمكن إثابة سلوكها من قبل الأمبالقول التالي: ( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لها وتنظيفها عمل رائع افتخر بهيا ابنتي الحبيبة ) .. هذا القول له وقع اكبر في نفسية البنت من أن نقول لها ( أنتبنت شاطر(
2.المكافأة المادية:
دلت الإحصاءات على أن الإثابةالاجتماعية تأتي في المرتبة الأولى في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأةالمادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية
ماالمقصود بالمكافأة المادية ؟
إعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - إعطاء نقود - إشراكالطفلة في إعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدةالتلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهيةخاصة
ملاحظات هامة
1.يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلاتردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوب فالتعجيل بإعطاء المكافأة هومطلب شائع في السلوك الإنساني سواء للكبار أو الصغار2.على الأهل الامتناععن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( أي أن يشترط الطفل إعطائه المكافأةقبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب أن تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوبوليس قبله .
3.عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأة عارضة أو بصورة غيرمباشرةالسلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة منشأنه أن يتعزز ويتكرر مستقبلا(مثال):الأم التي تساهلت مع ابنتها فيذهابها إلى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النوم ثم رضخت الأم لطلبهابعد أن بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخ ابنتها،تحليل:فيهذا الموقف تعلمت البنت أن في مقدورها اللجوء إلى البكاء مستقبلا لتلبية رغباتهاوإجبار أمها على الرضوخ
مثال آخر:إغفال الوالدين للموعد المحددلنوم الطفل وتركه مع التليفزيون هو مكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوكغير مستحب يؤدي إلى صراع بين الطفل وأهله إذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقتمحدد4.معاقبة السلوك السيئ عقابا لاقسوة فيه ولاعنفأي عمليةتربوية لا تأخذ بمبدأ الثواب والعقاب في ترشيد السلوك بصورة متوازنة وعقلانية تكوننتيجتها انحرافات في سلوك الطفل عندما يكبر.العقوبة يجب أن تكون خفيفةلاقسوة فيها لأن الهدف منها هو عدم تعزيز وتكرار السلوك السيئ مستقبلا وليس إيذاءالطفل وإلحاق الضرر بجسده وبنفسيته كما يفعل بعض الآباء في تربية أولادهم .
وعلى النقيض نجد أمهات ( بفعل عواطفهن وبخاصة إذا كان الولد وحيدا فيالأسرة ) لايعاقبن أولادهن على السلوكيات الخاطئة فيصبح الطفل عرضة للصراع النفسيأو الانحراف عندما يكبر.
أنواع العقوبة:
- التنبيه لعواقب السلوكالسيئ.
- التوبيخ.
- الحجز لمدة معينة.
- العقوبة الجسدية .
يجب الامتناع تماما عن العقوبات القاسية المؤذية كالتحقيروالاهانة أو الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود أفعال سلبية لدى الطفل تتمثل فيالكيد والإمعان في عداوة الأهل والتمسك بالسلوك السلبي الذي عوقب من اجله لمجردتحدي الوالدين والدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم عليهأخطاءشائعة يرتكبها الآباء:
1.عدم مكافأة الطفل على سلوك جيد :

مثال:أحمد طالب في الابتدائي استلم شهادته من المدرسة وكانت درجاته جيدة عاد منالمدرسة ووجد والده يقرأ الصحف وقال له (انظر يا أبي لقد نجحت ولاشك انك ستفرحمني). وبدلا من أن يقطع الوالد قراءته ويكافئ الطفل بكلمات الاستحسان والتشجيع قالله (أنا الآن مشغول اذهب إلى أمك واسألها هل أنهت تحضير الأكل ثم بعد ذلك سأرىشهادتك(
2.معاقبة الطفل عقابا عارضا على سلوك جيد:
مثال:زينب رغبت في أن تفاجئ أمها بشيء يسعدها فقامت إلى المطبخ وغسلت الصحون وذهبتإلى أمها تقول ( أنا عملت لك مفاجأة يا أمي فقد غسلت الصحون) فردت عليها الأم (أنتيالآن كبرتي ويجب عليك القيام بمثل هذه الأعمال لكنك لماذا لم تغسلي الصحون الموجودةفي الفرن هل نسيتي؟(
تحليل:
زينب كانت تتوقع من أمها أن تكافئها ولوبكلمات الاستحسان والتشجيع لكن جواب الأم كان عقوبة وليس مكافأة لأن الأم :
أولالم تعترف بالمبادرة الجميلة التي قامت بها البنتثانيا وجهت لها اللوم بصورةغير مباشرة على تقصيرها في ترك صحون الفرن دون غسيل3.مكافأة السلوك السيئبصورة عارضة غير مقصودة :
مثال:مصطفى عاد إلى المنزل وقت الغذاءواخبر والدته انه يريد النزول في الحال للعب الكرة مع أصدقائه قبل أن يتناول غذاءهفطلبت منه الوالدة أن يتناول الطعام ثم يأخذ قسطا من الراحة ويذهب بعد ذلك لأصدقائهفأصر مصطفى على رأيه وبكى وهددها بالامتناع عن الطعام إذا رفضت ذهابه في الحال فماكان من والدته إلا أن رضخت قائلة له ( لك ماتريد يا ابني الحبيب ولكن لاتبكي ولاترفض الطعام واذهب مع أصدقاءك وعند عودتك تتغذى(
4.عدم معاقبة السلوكالسيئ :

مثال:بينما كان الأب والأم جالسين اندفع الابن الأكبر هيثميصفع أخيه بعد شجار عنيف أثناء لعبهم ونشبت المعركة بين الطفلين فطلبت الأم من الأبأن يؤدب هيثم على هذه العدوانية لكن الأب رد قائلا ( الأولاد يظلوا أولاد يتعاركونلفترة ثم يعودوا أحباء بعد ذلك(.



مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care



إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أساسية , الطفل , تربية , في , قواعد

قواعد أساسية في تربية الطفل


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:



الساعة الآن 09:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO