العودة   منتديات شبكة حياة > حياتك > صحة و رشاقة و رجيم وصفات رجيم و حميه Fitness and Diet > الطب البديل الطب النبوي الطب الشعبي

أهمية منتوجات الحليب - ضرورة تناول منتجات الحليب لنمو صحي لأطفالنا

أهمية منتوجات الحليب - ضرورة تناول منتجات الحليب لنمو صحي لأطفالنا [CENTER]أهمية منتوجات الحليب - ضرورة تناول منتجات الحليب لنمو صحي لأطفالنا أهمية منتوجات الحليب

الطب البديل الطب النبوي الطب الشعبي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-2013, 06:13 PM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بحور الندى
الكاتبة:
اللقب:
عضوة نادي الألف
عرض البوم صور بحور الندى  
معلومات العضوة

التسجيل: 12-11-2013
العضوية: 62993
المشاركات: 1,005
بمعدل : 0.34 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
بحور الندى غير متواجد حالياً

جديد

أهمية منتوجات الحليب - ضرورة تناول منتجات الحليب لنمو صحي لأطفالنا


[CENTER]أهمية منتوجات الحليب - ضرورة تناول منتجات الحليب لنمو صحي لأطفالنا

أهمية منتوجات الحليب - ضرورة تناول منتجات الحليب لنمو صحي لأطفالنا

أهمية منتوجات الحليب - ضرورة تناول منتجات الحليب لنمو صحي لأطفالنا


[CENTER] [FONT=decotype naskh variants][SIZE=5][/SIZE][/FONT][IMG]http://www.hayah.cc/forum/hayahimgcache/1/104715hayah.jpg[/IMG]
[FONT=decotype naskh variants][SIZE=5][B]
استهلاك منتوجات الألبان المرتبطة بتوفير نظام غذائي عالي الجودة تزود جسم الإنسان بالعديد من المكونات الغذائية ، [/B][/SIZE][/FONT]
[FONT=decotype naskh variants][SIZE=5][B][B]التي من بينها: بروتين ، كالسيوم ، مغنيسيوم ، زنك، فوسفور ، فيتامينات من مجموعة "فيتامين ب" (بما فيه حامض الفوليك، ريبوفلابين وفيتامينB12 ). فيتامين "A" وفيتامين "D".
علاوة على ذلك فإن توصيات أخصائيي التغذية في الولايات المتحدة لعام 2005 قد ذكرت 7 مركبات غذائية متوفرة في أغذية الأطفال والبالغين. اللبن، الحليب والأجبان تحتوي على 4 عناصر من تلك المركبات (كالسيوم ، بوتاسيوم ، المغنيسيوم وفيتامين"A" ) والتي هي ضرورية للبالغين و3 مركبات (الكالسيوم ، والبوتاسيوم والمغنيسيوم) هي ضرورية للأطفال.
لاستهلاك منتوجات الحليب فوائد صحية عديدة: تساهم بتخفيض نسبة الإصابة بهشاشة العظام ، فرط ضغط الدم ، الأمراض القلبية والسكري درجة 2. لذا يوصى باستهلاك 3 وجبات على الأقل يوميا من منتوجات الحليب.
[/B][B]
[COLOR=#ff0000]ما هي وظيفة الكالسيوم والبروتينات بالنسبة لنمو وتطور الأطفال؟
[/COLOR][/B][B]التغذية في جيل الطفولة هي الأساس الأمثل للنمو والتطور. تناول وجبات تفتقر إلى السعرات الحرارية أو تغذية لا تحتوي على كل الفيتامينات والمعادن الأساسية بالكميات المطلوبة من الممكن أن تسبب ضررا لنمو الطفل. البروتينات هي حـجـارة بـناء الـجـسـم، ضرورية لبناء الخلايا، العضلات، لنمو وعمل الهورمونات والإنزيمات المختلفة.
للكالسيوم دور هام في بناء العظام ، حيث يتم بناء العظام في جيل الطفولة والمراهقة ، لذا فإن فترة الطفولة هي بمثابة فرصة لبناء عظام قوية وصحية.

[COLOR=#ff0000]ما هو تأثير نقصان أو فقر بتناول منتوجات الحليب في غذاء الأطفال؟
[/COLOR] الحليب ومنتوجاته من أهم مصادر الكالسيوم للجسم ، إمتصاص الكالسيوم من الحليب ومنتوجاته هو الأفضل لأن اللاكتوز (سكر الحليب) وفيتامين "د" يساهمان بزيادة نسبة امتصاص الكالسيوم في الجسم. استهلاك الكالسيوم بين الأطفال والمراهقين الذين لا يتناولون منتوجات الحليب أقل بكثير من نسبة استهلاك الكالسيوم لدى الأطفال الذي يتناولون منتوجات الحليب.
ظهر في بحث أمريكي بأن المراهقين لا يمكنهم الحصول على الكمية المطلوبة من الكالسيوم عند تناول وجبات لا تحتوي على منتوجات الحليب أو حتى عند تنفيذهم لتوصيات غذائية أخرى مثل الحصول على الفيتامينات والمعادن ، من هنا يستدل بأن الأطفال والمراهقين الذين لا يستهلكون منتوجات الحليب لا يحصلون على الكمية الكافية من الكالسيوم.
نقص الكالسيوم هذا من الممكن أن يسبب مرض الكساح عند الأطفال وهشاشة العظام في المستقبل ، لذا يوصى بتناول 3 وجبات من الحليب على الأقل يوميا.

[COLOR=#ff0000]نصائح للأهل لزيادة استهلاك الكالسيوم والنشاط الجسماني لدى الأطفال
[/COLOR]لرفع الوعي لأهمية الكالسيوم : تقديم الشرح للأطفال عن أهمية الكالسيوم لبناء عظام قوية وأهمية استهلاك 3 وجبات من الحليب في اليوم (حليب ، لبن وجبن) .
التأكد من توفير الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم ، التأكد من توفير منتوجات الحليب المفضلة لدى الأطفال في البراد.
إضافة منتوجات الحليب خلال النهار: استبدال الأغذية الفقيرة بالكالسيوم بالأغذية الغنية بالكالسيوم ، على سبيل المثال يمكن استبدال العصير بكأس حليب أو بدلا من الخبز مع الزبده، إضافة الأجبان إلى الساندويتش للمدرسة. بفترة الظهيرة يمكن تقديم عصير الفواكه مع الحليب أو اللبن.
كونوا نموذجا يحتذى به : عندما يرى الأطفال والديهم يشربون الحليب ويأكلون منتوجات الحليب تصبح من عاداتهم وذلك حبا بتقليدهم، وكذلك الأمر بالنسبة إلى النشاط البدني. النشاط الجسماني المشترك بين الأهل والأطفال يشجع الأطفال على ممارسة العديد من النشاطات.
التعرف على النشاطات التي يحبها الأطفال: الاقتراح على الأطفال القيام بنشاطات يحبونها. على سبيل المثال إذا كان الأطفال لا يحبون المشي ويفضلون ركوب الدراجات فيمكن القيام بالفعاليتين في آن واحد. الأهالي يمكنهم المشي والأطفال يقومون بركوب الدراجات بجانبهم. كما يمكن التحضير لفعالية مشاركة الأطفال مع أصدقائهم وتعليمهم الألعاب القديمة: العاب الكرة، الحبل، الصحن الطائر.
القيام ببعض الأنشطة معا: يمكن أن نطلب من الأطفال ترك الحاسوب والتلفاز والذهاب للسير معا أو المشاركة بتمارين رياضية متنوعة.

[COLOR=#ff0000]كيف يمكن تشجيع الأطفال على تناول منتوجات الحليب؟
[/COLOR]المشاركة بتحضير الوجبة العائلية لتشجيع الأطفال على تناول منتوجات الحليب ، إن الأطفال عموما يقلدون عادات الأهل بتناول طعامهم ، هكذا في حال تناول الأهل منتوجات الحليب فان هذا سيشجع الأطفال على تناولها مثلهم.
بعض الأطعمة المصنوعة من الحليب المفضلة لدى الأطفال ، في وجبة الإفطار يمكن تقديم عصيدة مصنوعة من الحليب أو الحبوب مع الحليب ، كما يفضل تقديم كوب حليب بدلا من العصير.
يمكن تناول التسالي مع اللبنة أو الكوتج كوجبة خفيفة أو يمكن تقديم اليوغورت مع الفواكه.
لوجبة العشاء يمكن تحضير فطائر بالأجبان، معكرونة مطبوخة مع جبنة الكوتج، جبنة الريكوتا أو الموتزاريلا، ساندويتش أو توست بالأجبان والخضراوات.

[COLOR=#ff0000]1. منتوجات الحليب هي مصدر هام للكالسيوم:
[/COLOR]توفر منتوجات الحليب الكمية المطلوبة من الكالسيوم ، المركبات الغذائية الموجودة في الحليب تزيد من نسبة امتصاص الكالسيوم مقارنة مع المركبات النباتية التي تضر بقدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم. للمكونات الغذائية الموجودة في الحليب تأثير جيد ليس فقط على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم إنما أيضا على عملية إعادة بناء العظام.

[COLOR=#ff0000]2. الحليب مفيد لصحة الأسنان:
[/COLOR]* يوصي أطباء الأسنان بتناول الحليب أو الماء. هي المشروبات الأكثر صحة لتناولها بين الوجبات.
* استهلاك منتوجات الحليب بكميات كبيرة يقلل من نسبة حدوث تسوس الأسنان أو أمراض اللثة.
* كازئين: أحد بروتينات الحليب والذي يعمل على إنتاج طبقة رقيقة فوق مينا الأسنان لحمايتها من أي أمراض .
* تناول مكعب صغير من الجبن بعد الوجبة يساعد على منع التسوس.
* الكالسيوم والبروتين والفسفور المتوفرين في الجبن هي مواد تساعد في حماية مينا الأسنان. بالإضافة إلى ذلك فان تناول الأجبان يزيد من نسبة إنتاج اللعاب الذي يقوم بعملية تنظيف للأسنان من الحمضيات والسكريات.

[COLOR=#ff0000]3. تناول منتوجات الحليب لا تسبب مرض الربو ولا تقوم بإنتاج المخاط
[/COLOR]* لا يوجد إثبات علمي للمعتقد السائد للعلاقة بين استهلاك منتوجات الحليب وأمراض الجهاز التنفسي , الموقف الطبي لاتحاد أطباء الأطفال يقول بأنه لا علاقة بين استهلاك الحليب ومنتوجاته وبين التهاب الأذن، القناة التنفسية ، الربو ، السعال المزمن والمخاط ، ولا يوجد أي سبب يدعو إلى التوقف أو التقليل من استهلاكها.
* يوصي الأطباء باستهلاك الحليب حتى في فترة الإسهال.
* التوصيات للأطفال الذين يعانون من الإسهال ، ولا يعانون من الجفاف ، تناول نظام غذائي عادي بما في ذلك منتوجات الحليب.
* نظام غذائي عادي في فترة الإسهال يقلل من فترة الإسهال ، بإمكان معظم الأطفال تناول منتوجات الحليب في فترة الإسهال دون أية مشاكل.
* تناول منتوجات الحليب المخمرة (مثل اليوغورت) في فترة الإسهال تقصر مدته وتخفف من حدة أعراضه.
• يمكن تناول منتوجات الألبان المخمرة (مثل اللبن الزبادي) خلال الإسهال. تعمل على تقصير فترة الإسهال والحد من شدة أعراضه.

[COLOR=#ff0000]4. عدم القدرة على تناول اللاكتوز لا تعني الحساسية لمنتوجات الحليب
[/COLOR]* الحساسية لبروتين الحليب واللاكتوز هي ردات فعل مختلفة والتي تظهر أثر استهلاك الحليب ومنتوجاته ، ردات الفعل تلك تختلف اختلافا جذريا الواحدة عن الأخرى. لكل منها يوجد تشخيص، نسبة انتشار وخصائص مختلفة. التمييز بينها ضروري وذلك للحصول على علاج غذائي مناسب.

[COLOR=#ff0000]5. نسبة الأطفال الذين يعانون من الحساسية لمنتوجات الحليب
[/COLOR]حساسية بروتين الحليب هي ردة فعل مناعية لواحد أو أكثر من بروتينات الحليب ، حيث تظهر لدى 2%-5% من الأطفال في جيل الرضاعة والطفولة المبكرة وفي اغلب الحالات تختفي تلك الحساسية بعد جيل الـ 5 سنوات.
في تلك الحالة يشمل العلاج الامتناع عن تناول منتوجات الحليب ، الامتناع عن تناول منتوجات الحليب هو بحاجة الى تدخل أخصائي تغذية لمنع نقص في المركبات الغذائية ، تجنب منتوجات الألبان يتطلب تدخل حقل التغذية المهني وذلك بهدف الكشف ولمنع نقص التغذية.

[/B][B][COLOR=#ff0000]6. ما هي نسبة الذين يعانون من الحساسية للاكتوز وتزيد أعمارهم عن 3 أعوام؟
[/COLOR]* الحساسية للاكتوز هي عدم القدرة على هضم كميات كبيرة من اللاكتوز نتيجة لنقص إنزيم اللاكتوز الذي يقوم بتجزئة اللاكتوز (سكر الحليب). في حال عدم تجزؤ اللاكتوز في الأمعاء الدقيقة يصل إلى الأمعاء الغليظة ويمكن ان يؤدي إلى انتفاخ البطن ، الغازات ، أوجاع البطن ، الغثيان والإسهال. هذه العوارض تنتج فقط في الجهاز الهضمي ولا تشمل ردة فعل مناعية.
* حساسية اللاكتوز عادة تظهر لدى الأطفال في جيل 4-5 سنوات. تظهر عوارض نقصان اللاكتوز لدى اغلب الناس في نهاية مرحلة المراهقة.
* الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز يمكنهم تناول حليب قليل او خال من اللاكتوز ، أو كميات قليلة من اللاكتوز المتوفرة في اليوغورت أو الأجبان مع أطعمه أخرى.
[COLOR=#ff0000]
كيفية دمج منتوجات الحليب في فصل الشتاء؟
[/COLOR]الشتاء على الأبواب والمعروف بأن فصل الشتاء هو فصل الأمراض التي تنتقل عن طريق التنفس ، إن العديد من الأشخاص يتوقفون عن تناول منتوجات الحليب عبثا ، لهذا قبل أن نقوم بهذه الخطوة من المهم أن نعرف بأنه لا إثبات علمي بين علاقة استهلاك الحليب وبين الأمراض التنفسية(الأنف ، التهاب الأذن والربو).
إن العديد من الأبحاث الطبية التي أجريت في هذا المجال، وجدت بأنه لا تأثير لاستهلاك الحليب ومنتوجاته على تفاقم أعراض الربو. كما أنها لا تؤدي إلى أي خلل في عمل الجهاز التنفسي لدى الأطفال والبالغين الذين لا يعانون من حساسية لمنتوجات الحليب.
منتوجات الحليب هي مصدر ممتاز للكالسيوم ، لذا يوصى بتناول على الأقل 3 وجبات من منتوجات الحليب في فصل الشتاء أيضا.
العصيدة المحضرة من الحليب كوجبة إفطار هي الحل الأنسب للحصول على وجبة متوازنة دافئة وتشبع ، تزود الجسم بالطاقة لإكمال يومه ، لزيادة قيمة العصيدة الغذائية يمكن إضافة الحبوب الكاملة مثل الشوفان ، أو الألياف الغذائية مثل بذور الكتان.
• حليب ساخن ، شاي أو قهوة على أساس الحليب هي مشروبات دافئة وتعتبر من السوائل ، من المهم شرب السوائل حتى في فصل الشتاء. إن درجات الحرارة الخارجية المنخفضة ودرجات الحرارة في المنازل والمكاتب المرتفعه تزيد من حاجة الجسم إلى السوائل.
• أتريدون التنويع؟ جربوا إضافة ماء الورد ، القرنفل أو القرفة إلى الحليب أو يمكن استخدام مزيج جاهز لتحضير شاي هندي.
• هل تقلقون من زيادة الوزن في فصل الشتاء ، فقد وجدت الدراسات بأن استهلاك ما لا يقل عن 3 وجبات في اليوم له علاقة في انخفاض خطورة الإصابة في السمنة.
قوموا بإضافة إلى قائمة الطعام اليومية بعض المأكولات الساخنة المحضرة من منتوجات الحليب قليلة الدسم، مثل فطائر الخضار مع جبنة قليلة الدسم، المعكرونة المخبوزة مع جبنة الموتزاريلا أو الريكوتا ، توست مع جبنة فرنسية أو بلغارية قليلة الدسم مع الخضراوات ، بالإضافة إلى حساء الفطر أو البندورة مع الحليب قليل الدسم.[/B][/B][/SIZE][/FONT][/CENTER]



أهمية منتوجات الحليب - ضرورة تناول منتجات الحليب لنمو صحي لأطفالنا

أهمية منتوجات الحليب - ضرورة تناول منتجات الحليب لنمو صحي لأطفالنا


[/CENTER]

مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم الطب البديل الطب النبوي الطب الشعبي

قديم 12-07-2013, 07:22 PM   المشاركة رقم: 2

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشاركة نشطة


افتراضي

أبدعت بطرحك الرآقي
كل الشكر لك
على الجهــوود المبذوله
يعطيــك العآفيه ومآ قصـــرت
تحيآتي لك


رد مع اقتباس

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO