العودة   منتديات شبكة حياة > البرامج و الصوتيات و الفيديو و التصميم و الدروس > برامج كمبيوتر - مواقع أنترنت - برامج ضروريه - تحميل كتب > الدروس و الشروحات > دروس التصميم
التسجيل التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

أنظمة ونماذج ألوان الكمبيوتر المستخدمة في التصميم الجرافيكي

أنظمة ونماذج ألوان الكمبيوتر المستخدمة في التصميم الجرافيكي أنظمة ونماذج ألوان الكمبيوتر المستخدمة في التصميم الجرافيكي بسم الله الرحمن الرحيم أعلم ان الموضوع طويل جدا

دروس التصميم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2013, 06:01 AM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية نونون
الكاتبة:
اللقب:
مشاركة نشطة
عرض البوم صور نونون  
معلومات العضوة

التسجيل: 31-3-2013
العضوية: 567
المشاركات: 197
بمعدل : 0.04 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
نونون غير متواجد حالياً

افتراضي

أنظمة ونماذج ألوان الكمبيوتر المستخدمة في التصميم الجرافيكي


أنظمة ونماذج ألوان الكمبيوتر المستخدمة في التصميم الجرافيكي

بسم الله الرحمن الرحيم
أعلم ان الموضوع طويل جدا وبلا كلام نبدا

برامج الجرافيك تفرق بين ألوان الضوء وألوان الصبغات المعدة للطباعة، فهذه لها أنظمة تتعامل معها وتلك لها أنظمة أخرى، ومثال لألوان الضوء ألوان الشاشة التى تجلس أمامها الآن، وهى ليست ألوان طباعة، بمعنى أنك ترى الصورة على الشاشة بمظهر ولكن عند طباعتها تجد ألوانها قد اختلفت، فإذا أردت ان تعرف السبب فتتبع السطور التالية:
أولاً يجب أن تعرف أن برامج الجرافيك تتعامل مع ألوان الصورة من خلال ما يعرف بالأنظمة اللونية (Color Modes) التى يوضع بعضها وفقاً لنماذج لونية (Color Models)، وفي التالي توضيح أكثر:
النظام اللوني (Color Mode):
لكل صورة تعرض فى الكمبيوتر نظام لوني خاص، وهو الذي يحدد المعلومات اللونية الخاصة بكل بكسل من بكسلات الصورة، سواء كانت الصورة ملونة أو رمادية أو أبيض وأسود، ولكل نوع النظام الخاص به.


النموذج اللوني (Color Model):
قلنا أن النظام اللوني يختص ببرامج الجرافيك، أما النموذج فليس كذلك؛ فهو أسلوب للتعامل مع الألوان وضعه مجموعة من المتخصصين ليس للتعامل مع برامج الجرافيك فحسب وإنما مع الأجهزة المختلفة، كشاشات العرض والفيديو والإضاءة وغيرها؛ أي أنه اسلوب للتعامل مع الألوان تم اعتماده عالمياً ليكون وسيطاً للتعامل بين كافة الأجهزة المختلفة.
فماذا نعني إذاً عندما نقول أن النظام اللوني RGB مثلاً فى برنامج الفوتوشوب وضع وفقاً للنموذج اللونيRGB ؟
دعنا نقرب الأمر، ألا نقول أحياناً أن دولة كذا تسير على النظام الديمقراطي؟ فمن أين جاء هذا النظام؟ لقد وضع وفقاً للنموذج الديمقراطى المنصوص عليه فى الدستور والذي أعده مجموعة من المتخصصين وأساتذة القانون، لنطبق هذا على الفوتوشوب فنقول أن نظام RGB الذي يعمل به الفوتوشوب قد وضع وفقاً للنموذج RGB الذي وضعه المتخصصون فى مجال الألوان وأصبح معتمداً فى كل مكان فى العالم.

1) النماذج اللونية
النموذج اللوني (HSB Model):
سيكون مفهوم هذا النموذج هو الأقرب لديك، لأنك تتعامل به يومياً مع كل ما حولك من الأشياء، فهو يعتمد على الرؤية الإنسانية للون، وأكبر دلالة على هذا هو اسمه HSB وهو اختصار للخصائص الثلاثة الأساسية لأي لون، وهى الصبغة HUE والتشبع SATURATION والبريق BRIGHTNESS وسنذكر الآن تعريف هذه الخواص:

الصبغة (HUE):
هو اللون المنعكس من أى مادة بدون تأثير الخواص الأخرى (وهذا لا يتأتى إلا نظرياً، فاللون فى الطبيعة تختلط فيه الخواص الثلاث) وعلى العجلة اللونية فإن الصبغات هي الموجودة على محيط الدائرة والمحصورة بين صفر و 360 من الدرجات، وفى استخدامنا العادي نعرف الصبغة باسمها كالأحمر والأخضر والأزرق، ولكن عندما تتعمق فى الدراسة أكثر ستعلم أن هذه الكلمات تحمل بين طياتها الخواص الأخرى كالتشبع والبريق.
التشبع (SATURATION):
ويطلق عليه أحياناً CHROMA وهو قوة اللون أو بمعنى أدق نقاء اللون، ويعبر التشبع عن نسبة الدرجات الرمادية فى اللون وتتراوح نسبته بين الصفر (وهو الرماديات) حتى المائة (وهو اللون التام التشبع الخالى من درجات الرمادي)، وعلى العجلة اللونية فإن التشبع يزيد كلما اتجهنا للحواف الخارجية للدائرة ويقل كلما اتجهنا للمركز، والآن نريد أن نقرب مفهوم التشبع إلينا أكثر، فتذكر عندما تذهب لشراء ملابسك وتختار ألوانها، فبينما تستعرض البضائع فى الفترينات ألا تقول أحياناً إن هذا اللون (فاقع) ؟ إن هذا معناه أنه عالي التشبع، وتقول عن لون آخر أنه باهت (هذا معناه أنه قليل التشبع).
البريق (BRIGHTNESS):
وهذه الخاصية التى تعتمد على نسبة الضوء فى اللون وتتدرج من الصفر % (وهو الإظلام التام الذي يصل إلى الأسود) حتى (100%) وهو الإضاءة الكاملة التى تصل إلى الأبيض). والآن هل تذكر هذه الخاصية فى الطبيعة؟ ألم تشاهد يوماً عمود اسطوانى فى أحد المباني قد سقط عليه ضوء الشمس؟ ألا تراه في أحد جوانبه مضئ تماماً لدرجة تكاد تصل للأبيض، وعلى جانب آخر مظلم لدرجة تكاد تصل للأسود، هل تعرف السبب؟ إن هذا بسبب نسبة الضوء الساقطة على كل جزء، فالجانب المواجه للشمس يعكس قدراً كبيراً من الضوء، أما الجانب الآخر البعيد عن الشمس فلا يصله إلا نسبة ضئيلة من الضوء، وفي الطبيعة يصل الضوء لكل جزء ولكن بنسب مختلفة، لذلك ينصح الفنانون بعدم استخدام اللون الأسود لإعطاء الظلال وإنما تستخدم درجات من الرمادي، ولكن لأن عالم القصة المصورة وخاصة الـ comic هو عالم فانتازى فإن رساموه يكسرون هذه القاعدة ويستخدمون اللون الأسود لإعطاء الظلال أثناء التحبير، أما نوع الـ realistic وهي القصص المصورة التى تحاكى الطبيعة فإن رساموها لا يستخدمون اللون الأسود بنفس الغزارة.
لابد أنك أدركت الآن مفهوم الخواص، الصبغة Hue والتشبع Saturation والبريق Brightness ومن حروفها الثلاث جاء اسم هذا النموذج موضوع الحديث HSB ، أى أنك بتعديل هذه الخواص الثلاث تحصل على أى لون تريده من خلال هذا النموذج، وهذا النموذج هام لأن الفوتوشوب يتعامل به في أحوال عديدة، مثل التقاط اللون ولوحة الألوان وضبط ألان الصورة وغيرها.

نموذج (RGB Model):
وفي هذا النموذج نتعامل مع ألوان الضوء، وهو يعبر عن الأطياف المرئية التى تنتج من خلط الألوان الثلاثة: الأحمر Red والأخضر Green والأزرق Blue بنسب مختلفة، ومن حروفها الثلاثة الأولى جاء اسم هذا النظام.
بخلط الأحمر التام مع الأزرق التام ينتج اللون الفوشيا (Magenta)، وبخلط الأحمر التام مع الأخضر التام ينتج اللون الأصفر (Yellow)، وبخلط اللون الأزرق التام مع الأخضر التام ينتج اللون اللبني (Cyan)، وبخلط الأحمر التام والأخضر التام والأزرق التام ينتج اللون الأبيض، ولهذا السبب تسمى أحياناً ألوان RGB بالألوان المضافة additive colors لأن مجموعها ينتج اللون الأبيض. وهذا النموذج اللوني RGB يتعامل مع الشاشات والفيديو والإضاءة وغيرها.

نموذج (CMYK Model):
وهذا النموذج معد لألوان الطباعة، والألوان الرئيسية في الطباعة هي: Cyan, Magenta, Yellow, Black، ومن حروفها الأربعة الأولى يأتي اسم نظام CMYK ولكنهم استخدموا حرف الـ K للتعبير عن اللون الأسود بدلاً من الحرف الأول وهو الـ B حتى لا يختلط الأمر مع حرف الـ B الذي يعبر عن الأزرق فى ألوان RGB، ونظرياً فإن اتحاد الألوان الثلاثة، اللبنى cyan والماجنتا Magenta والأصفر yellow ينتج عنهم اللون الأسود، ولكن لا يحدث هذا فى الواقع، لأنه لا توجد الأحبار بمثل هذا النقاء، وإنما تكون عادة مختلطة بشوائب، مما ينتج عن خلط الألوان الثلاثة لون بني محروق، ولهذا أضيف اللون الأسود إلى ألوان الطباعة فأصبحت ألوان الطباعة أربعة ألوان: CMYK.ولأن طرح جميع الألوان فى هذا النظام ينتج عنه اللون الأبيض فإنها تعرف أحياناً باسم الألوان المطروحة subtractive colors ، لذلك فعند حديثك عن الطباعة لا تقول (اللون الأبيض) لأن معنى وجود مساحة بيضاء فى الطباعة أنها تخلو من أي لون، فلا تقل مثلاً أنني سأطبع ورقة حمراء مكتوب عليها باللون الأبيض، ولكن قل أنك ستطبع ورقة حمراء عليها مساحات تخلو من اللون تمثل الكتابة.
في ما سبق شرحنا النماذج اللونية الثلاث HSB ، و RGB ، و CMYK وهي الأشهر والأكثر أهمية فى التعامل مع برنامج الفوتوشوب، ويبقى لدينا نموذج LAB وهو أقل أهمية من سابقيه بالنسبة للمستخدم العادي، ولكن هذا لا يمنع أن تتعرف عليه سريعاً.

نموذج (LAB Model):
وضع هذا النموذج أساساً كنموذج لألوان الإضاءة من قبل الهيئة العالمية للإضاءة (Le commission Internationale (De) Eclairage)، ثم أعيد تعريفه وتسميته عام 1976 باسم نموذج (LAB)، وقد صمم كنموذج مستقل لإنتاج ألوان ثابتة بغض النظر عن الجهاز الذي تعرض من خلاله، سواء كان جهاز كمبيوتر أو شاشة أو فيديو أو ماسح ضوئي .. الخ، ويتكون اسم النظام من ثلاثة حروف LAB ، حيث حرف الـ L يعبر عن الإضاءة Luminance ، أما حرف الـ A فيرمز لتدرج بين لونين هما الأخضر والأحمر، وحرف الـ B يرمز لتدرج بين لونين هما الأزرق والأصفر.
ومن خلال التحرك بين هذه التدرجات وضبط الإضاءة تحصل على أي لون تريده، وكما قلنا أن هذا النموذج من ألوان الضوء، وألوانه لا تصلح للطباعة.

منقول من كتاب "التصميم الجرافيكي" لرمزي العربي



أنظمة ونماذج ألوان الكمبيوتر المستخدمة في التصميم الجرافيكي

مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم دروس التصميم


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO