تابعي جديدنا بالفيسبوك


العودة   منتديات شبكة حياة > حياتك > المطبخ الإلكتروني مطبخ حواء وصفات طبخ

الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم

الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم السلالالالالام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيت أعطيكم

المطبخ الإلكتروني مطبخ حواء وصفات طبخ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-13-2013, 02:39 AM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية نجدية كيوت
الكاتبة:
اللقب:
كاتبه في شبكة حياة
عرض البوم صور نجدية كيوت  
معلومات العضوة

التسجيل: 7-8-2013
العضوية: 59007
المشاركات: 1,010
بمعدل : 0.52 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
نجدية كيوت غير متواجد حالياً

افتراضي الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم

الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم
الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم



السلالالالالام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت أعطيكم وصفات للأكلات الشعبيه

لاهل مكه فديت طلتهم الحلووووه


أولأ:- الفووووول




الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 110101.gif
الفول:-

من طعام اهل مكة في الافطار حيث يكثرون عليه البصل المفروم ناعم+2 حبة بيض مسلوق ومفروم صغير+جمرة مولعه
وسمن مبهر+كمون وشوية ملح

نجيب القدر الصغير ونضع فيه الفول ونبهره بالكمون والملح

ونحط عليه البصل المفروم والبيض المسلوق ويقلب جيدا

ثم نعمل حفره بالوسط ونضع فيه قطعة قصدير وشوية سمن ونحط الجمره المولعه ونغطيه لمدة دقائق
ثم تنشل الجمره ونسكب السمن فقط ويقلب جيدا
ويقدم مع السلطة الدقس عباره عن(طماطم +كزبره خضراء+فلفل حار و2 فص ثوم+ملح وليمون)


المعصوب
الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 84335hayah.jpg
المعصوب من الاطعمة التقليدية في وجبة الافطار لدى اهل مكة وهو عبارة عن اقراص صغيرة من الحنطة الخالصة فاذا نضجت الاقراص في الفرن اخرجت ووضعت في ماعون من الخشب يسمى قدحا ثم يضاف الى الاقراص مقدار من العسل والسمن والموز ثم يدق بالة حادة مخصوصة لذلك وبعضهم يضع له بدلا من العسل السكر وبدلا من الموز القشطة ثم ثم ياكلونه بالملاعق

المطبق


الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 84336hayah.jpg
وعبارة عن فطير فيه حشو من اللحم المفروم ومقدارمن الكرات المفروم ومن البيض والطماطم والملح والفلفل الاسود يخلط ذلك كله بعد فرد العجينة ويطبقونها على الحشو ثم يقلونها في صاج من الحديد هذا اذا كان المطبق مالحا اما اذا رغبوه حلو حشوه بالموز والسكر او الجبن الحلو وبعضهم يجعل بدلا الجبن القشطه

السليق

الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم &_1587;&_1604;&_1610;&_1602; &_1604;&_1581;&_1605;-35-&_1585;&_1610;&_1575;&_1604;_m.png

من الاطعمة التقليدية وخاصة في المناسبات وهو عباره عن سلق اللحم في الماء ونشيل الزفره ونحط الملح وحبة مستكاه و4 حبات من الهيل اذا كانت دجاجه واحده اما اذا كان خروف نضع 20 حبه ثم اخراجه من المرق وطبخ الارز فيه دون اضافات اخرى سوى السمن عندما يقرب الارز من النضجوبعضهم يضيف اليه كميه من الحليب او القشطة ثم يغرف الارز في صوان يسمونها تباسي واغلب ما يصنع في المناسبات او القيلات او الاجتماعات ويصنع من خروف ويسمونه الطلي

المبشور

الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 84338hayah.jpg
اعطيكم وصفتني لعمل المبشور:-

عباره عن لحم مفروم الضأني والبقري مع بعض مقدار كيلو ضأني ونص كيلو بقري ونحط عليه حبة بصله كبيره 2 راس من الثوم +بقسماط ناعم+لوز حجازي مسلوق ومفروم فرم خشن حزمه بقدونس مفروم فرما خشنا ثم يخلط جيدا ويكور مثل حبة عين الجمل

ويرص بقدر حتى تنتهي الكميه ثم يشمع على النار اي نضعه على النار الهادئه مع كوب من الماء الساخن ويترك حتى ينضج

ثم يسخن الزيت الحار ويقلى المبشور حتى تنتهي الكميه ونضعه بقدر وبالوسط نضع قطعة قصدير وفيها قليل من السمن المبهر ونضع عليه جمره مولعه حتى يكتسب رائحة الشواء ويقدم مع الارز الابيض وسلطة الدقس المفلفله واللبن الزبادي المخلوط مع الفلفل الاسود والملح وقليل من السمن وبالعافيه

الهريسه

الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم Image(842).jpg
هي اكله حضرميه عبارة عن حنطة تبل ثم تدق في مدقات خاصة خشبية لنفض القشر عن الحب ثم يسلق اللحم جيدا في قدور ضيقة الفوهه ثم تخلط عليه الحنطة المدقوقه ثم يعصر الجميع بمعصرة مخصوصه الى ان يصبح المزيج كالعجين ثم عند الاكل يضاف اليه كميه مناسبة من السمن والسكر الناعم

المقادم



الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 84339hayah.jpg


شربة المقادم من الاكلات الشعبية المشهورة في مكة وهي عبارة عن مرق ينتج من سلق ارجل الخرفان

السقط

الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 84340hayah.jpg

مجموعة من الكرشة والفشه والكبدوالكلاوي والقلوب تضاف الى الحنطة بعد غسلها وتنظيفها وتوضع على نار قويه الى ان تنضج بعد اضافة البهارات كالقرفه والكمون والفلفل والطماطم والصلصه وملح

مرقة الهوى


الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 84341hayah.jpg
من الاطعمة الخفيفة التى تلجا اليها ربات البيوت عند انشغالهم وتسمى مرقة هوى لانها خاليه من اللحم وطريقتها ان يكشن البصل في السمن الى ان يحمر ثم يطفى بالماء ونضع عليه البهارات المشكله والفلفل الحار والملح ويكون الخبز مفتوتابالصحن فيصب عليه هذا المرق ويقدم للاكل


الدبيازه

الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم kc0iegel3.jpg

ياخذ قمر الدين المعروف والمصنوع من ثمار المشمش ثم يطبخ فيضاف اليه مقدار من الثمر الجاف نسميه نحن اهل مكة قلادة لانه عند بيعه ينظم في خيوط ويضاف عليه انواع من المكسرات مثل اللوز والزبيب والبندق والجوز ونسميه قعقع ثم يضاف على الجميع كميه من السمن ويجعل على نار هادئه الى ان يطبخ تصنع الدبيازه غالبا قبيل ايام عيد الفطر لايام العيد

اللقيمات


الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 1958599894368415806.jpg


مما يصنع في الاسواق وكثيرا ما يشتهي اهل البيت الافطار بها ويقول المصريون وغيرهم عنها لقمة القاضي ونحن اهل مكة لا ناكلها الا وقت الصباح وبمكة تباع بدون تحليه بل البائع يعطيك معها شيره ان شئت اكلتها بها او بدونها

رز بحمص اموووت عليه

الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 5452_120409556149_104185771149_2788330_2243145_n.jpg

طريقته يسلق اللحم بعد شيل الزفره نحط عليه بهارت مصححه(يعني غير مطحونه)مثل قرفه كمون فلفل اسود هيل خولجان شيبه قرنفل وملح ويترك حتى ينضج بقدر الضغط نص ساعه بس ثم يخرج اللحم وتصفى المرق من البهارات
ونغسل الرز جيدا ويكون منقوع بالماء لمدة نص ساعه في قدر اخر نضع الزيت ولمن يسخن نحط عليه البصل المقطع نص حلقه دائريه خفيفه نوعا ما وكمان ننقع الحمص الاصفر ويكون صغير نص ساعه برضو ولمن يحمر البصل نحط عليه نص الرز واللحم والحمص الاصفر بعد تصفيته من الماءوالملح ونضع الارز المتبقي ونضع المرق من الجوانب حتى يغطي الرز ويترك ليغلي ومن ثم نهدي تحت العين ونضع عازل معدني ويترك حتي ينضج الارز ويغرف كما في الصوره ويقدم مع سلطة طحينه بالخيار والطمام والفلفل الحار



رز عدس

( له طقوس خاصه لازم ينطبخ لمن يكون الجو مغيم ..)

الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 84342hayah.jpg


الموز المطجن

( اكله خاصه للفطور عباره عن موز يطبخ في الزيت والسكر )
((( مالقيت له صوره ))))


القهوه الحلوه :

عباره عن حليب+ودقيق رز مطحون+وسكر+ولوزحجازي مسلوق ومقشر ومفروم خشن+وهيل ناعم

مشروب لذيذ ما اقدر اقول اكتر من كده خاص للايام الحلوه مثل عوده مسافر او نجاح الابناء


الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 84343hayah.jpg


الكباب الميرو ,.,

الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 84344hayah.jpg


عيش ابو اللحم ::

عباره عن لحمة مفرومه معصجه مع بصله مفرومه وثوم وفلفل اسود وملح+ نجيب قدر ونحط فيه الطحينه وعليها الخل والماء ونخلطها حتى تصبح ثقيله ونحط عليها فلفل اسود وثوم وملح وطماطم مفروم صغيرا وكرات مغسول ومفروم صغيرا واللحمة المفروم اللي سبق وسوينها تيب وحبة بيضه ونخلطهم جيدا
العجينه دقيق +بيض+حليب+زبده اوسمنه مازولا+خميره فوريه+رشة ملح ورشة سكر+ماء دافي للعجن ولمن تتخمر
نفردها على لوح خشبي وتوضع بصينيه تيفال ونضع فيها الحشوه السابق ذكرها وتطوى الاطراف وتدهن بالبيض وترش بالسمسم الاطراف بس اللي تدهن وتزج بالفرن حتى تنضج وبالعافيه


الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم ط¹4.jpg
المنزله :

دي اكله خطيره جدا وهي عباره عن سلق اللحم مع الخولنجان والملح ومن ثم نسوي كشنة 6 بصلات ونطحنها لمن تجف من الزيت ونضيفها على اللحم بقدر آخر ونسوي طحينه نحلها بالمرق والخل ونضيفها على اللحم وتقلب جيدا وتترك لتغلي 10 دقائق وتقدم مع الخبز ونسويها بالعيد بس ويطلع الشكل رهيب والطعم
(((مالقيت صوره )))

نجي للسمك

الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 84345hayah.jpg
الصياديه : رز بني غامق بس الطعم يا سلام

الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 84346hayah.jpg


المطفي : حاجه جنان



الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 84347hayah.jpg


الفرموزه


الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 84348hayah.jpg
المنتو

الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم 9Vz98090.jpg


واللي عنده اكلات أخرى يضيفها هنا
وعلى قولة المثل أهل مكة ادرى بشعابها
دمتم بخير

ويارب يعجبكم موضوعي





الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم
الاكلات الشعبيه لأهل مكه ياربي فديتهم


مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم المطبخ الإلكتروني مطبخ حواء وصفات طبخ

قديم 11-19-2013, 07:24 PM   المشاركة رقم: 2

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشاركة نشطة

التسجيل: 17-11-2013
العضوية: 63227
المشاركات: 111
بمعدل : 0.06 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
قطرة الندا غير متواجد حالياً

عرض البوم صور قطرة الندا  
افتراضي

يسلمووووووو على الطرح الرائع
في انتظار جديدك
تقبل مروري


رد مع اقتباس

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO