العودة   منتديات شبكة حياة > حياة العامة > الفتاة المسلمة حواء المسلمه فتاوى نسائيه
التسجيل التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

من الأذكار القوليه المحصنة

من الأذكار القوليه المحصنة من الأذكار القوليه المحصنة بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم يا أعضاء شبكة حياة من الأذكار القوليه المحصنة من الأذكار القوليه

الفتاة المسلمة حواء المسلمه فتاوى نسائيه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-27-2013, 03:11 AM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية نوره
الكاتبة:
اللقب:
عضوة مميزة
عرض البوم صور نوره  
معلومات العضوة

التسجيل: 15-7-2008
العضوية: 15
الدولة: الدمام
المشاركات: 889
بمعدل : 0.15 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
نوره غير متواجد حالياً

افتراضي

من الأذكار القوليه المحصنة


من الأذكار القوليه المحصنة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم يا أعضاء شبكة حياة

من الأذكار القوليه المحصنة


من الأذكار القوليه المحصنة



قراءة آخر سورة البقرة ) آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)



مره مساء00اوقبل النوم 00او تقرأ في الدار00



من آثارها المجربة النافعة:



الكافية من كل شيء000



عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليله كفتاه)رواه البخاري (5019)في فضائل القران ومسلم



الطاردة للشيطان لمدة ثلاث ليال من المنزل:
وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((إن الله تبارك وتعالى كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام وأنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا تقرآن في دار فيقربها شيطان ثلاث ليال ))أخرجه الحاكم في المستدرك (1/562)وقال حديث صحيح



فائدة 00



قال علي رضي الله عنه (ما كنت أرى احد يعقل 0ينام قبل أن يقرأ الآيات الثلاث من آخر سورة البقرة ) الكلم الطيب لشيخ الإسلام ابن تيميه ص19


2_قول بسم الله


قبل البدء في أي أمر ذي بال(مهم)


من أثارها المجربة النافعة


الحفظ من الشيطان أن يأكل أو يبيت معه
00


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان :لا ميت


لكم ولا عشاء واذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان :ادركتم الميت وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال


ادركتم الميت والعشاء) رواه مسلم 2018



إتمام البركة في الأمر:



روي عن النبي عليه الصلاة والسلام من غير وجه );كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله (وفي رواية لا يذكر


الله)فهو اقطع (وفي رواية فهو ابتر) قال الشيخ ابن باز هو حسن بشواهد


الحفظ من الشيطان والتستر عنه حتى لا يضره :


قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل احدهم الخلاء أن يقول :بسم


الله)) رواه الترمذي 496


اثر التجربة


لمل نزل خالد بن الوليد الحيرة قالوا :احذر السم لا تسقيكه الأعاجم فقال ائتوني به فاخذ بيده وقال بسم الله وشربه


فلم يضره شيئا 00اخرجه البيهقي


فائدة مهمة 00


وهذا دليل فضل التسمية وبركتها وانه ينبغي للمسلم تعويد لسانه عليها في كل أمر وعلى أي حال ليبارك الله في


أعماله ويحصنه من الشيطان



3-قراءة آيه الكرسي

(اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)

مره صباحا ومره مساء وعند النوم وبعد الفرائض

من اثارها المجربه والنافعه :

حارس ليلي من الملائكه :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال(وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل

يحثو من الطعام )فذكر الحديث وقال في آخرة (إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آيه الكرسي فانه لا يزال معك من الله

حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح )فقال النبي صلى الله عليه وسلم (صدقك وهو كذوب ذاك شيطان )البخاري 2311
وتقرا عقب كل صلاه فعن أبي أمامه قال قال صلى الله عليه وسلم (من قرأ ايه الكرسي دبر كل صلاه مكتوية لم

يمنعه من دخول الجنة إلا الموت ) رواه النسائي

طارده الشياطين من المنازل والأماكن ؛

عن عبد الله بن مسعود قال (لقي رجل من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم رجلا من الجن فصارعه فصرعه

الإنسي فقال له الإنسي إني لأراك ضئيلا شخيتا (أي نحيفا دقيق الجسم )كان ذريعتيك ذريعتي كلب فكذاك انتم

معشر الجن أم أنت من بينهم كذلك قال لا والله إني لضليع (أي عظيم الخلق )ولكن عاودني الثانية فان صرعتني

علمتك شيئا ينفعك قال نعم فصرعه مرة ثانيه فقال الجني تقرا ((اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) فانك لا

تقرؤها في بيت إلا خرج منه الشيطان له خبج كخبج الحمار ثم لا يدخله حتى يصبح 0قالواياابا عبدا لرحمن فمن

ذلك الرجل قال فمن ترون إلا عمر بن الخطاب ) أخرجه البيهقي

واخرج ابن أبي الدنيا عن الوليد بن مسلم (أن رجل في شجره سمع فيها حركه فتكلم فلم يجب فقرا ايه الكرسي

فنزل إليه شيطان فقال أن إلينا مريض فيم نداويه قال بالذي أنزلتني به من الشجرة ) لفظ المرجان ص150

فانظر لجهل الرجل حينما سال الشيطان عن علاج مريضه وسخريه الشيطان منه

بينما العلاج في يده 00وتلك حال الرقاة الجهلة في سؤالهم الجن




4-قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين:


) قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ)( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق ِمِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن




شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ )( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ




النَّاسِ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ )




ثلاث مرات صباحا ومساء وقبل النوم ومره بعد كل صلاه 00



من أثارها المجربة النافعة :



الكافية من كل شيء :



عن عبد الله بن خبيب قال خرجنا في ليله مطيرة وظلمه شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا



قال فأدركته فقال قل فلم اقل شيئا ثم قال قل فلم اقل شيئا قال قل فقلت ما أقول قال قل قل هو الله احد والمعوذتين



حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ))صحيح الترميذي



خير سورتين يسال ويستعاذ بها :



عن عقبه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يا عقبه أعلمك خير سورتين قرءتا :قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ



برب الناس 0ياعقبه أقراهما كلما نمت وقمت ما سال سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثليهما )) جامع الأصول



الحافظة من الجان وعين الناس



عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من الجان وعين الناس حتى نزلتا



المعوذتان فلما نزلت اخذ بهما وترك ما سواهما )صحيح الترمذي




5- الإكثار من قول لا حول ولا قوة الا بالله :

الإكثار منها دون حدود

من أثارها المجربة النافعة =

كنز عظيم من كنوز الجنة وتأثيرها عجيب :

عن أبي موسى الأشعري قال قال لي النبي صلى الله عليه وسلم (إلا أدلك على كنز من كنوز الجنة 0فقلت بلى يا
رسول الله قال : قل لا حول ولا قوة الابالله )صحيح الترمذي
يقول ابن القيم رحمه الله :وهذه الكلمة لها تأثير عجيب في معاناة الأشغال الصعبة وتحمل المشاق والدخول على الملوك ومن يخاف ركوب الأهوال ولها أيضا تأثير في دفع الفقر )الوابل الصيب لابن القيم ص98
وكان حبيب بن سلمه يستحب اذا لقي عدوا او ناهض(أي حاصر) حصنا قول لا حول ولا قوة الابالله وانه ناهض يوما حصنا للروم فانهزم فقالها المسلمون وكبروا فانهدم الحصن )الوابل الصيب ص98

الشافية من جميع الإمراض والعلل التي أيسرها الهم =

عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال ((من قال لاحول ولا قوة الابالله كانت له دواء من تسعه وتسعين داء أيسرها الهم)) أخرجه الحاكم في المستدرك وقال صحيح الإسناد

كاشفه الضر التي أدناها الفقر =

قال مكحول رحمه الله :0(فمن قال لاحول ولا قوة الا بالله ولا منجي من الله الا إليه 0كشف عنه سبعين بابا من الضر أدناهن الفقر ) صحيح الترمذي 2/186



6= قول بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شي في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم

ثلاث مرات في الصباح 0وثلاث مرات في المساء

من أثارها المجربة النافعة =

حاميه من كل ضرر ومانعه من بغتة البلاء =

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه 0قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليله =بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شي في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شيء ))صحيح الترمذي

اثر التجربة =
ولما أصاب ابن بن عثمان (راوي هذا الحديث ) الفالج (الشلل )جعل الرجل الذي سمع الحديث ينظر إليه فقال له (ما لك تنظر إلي فوالله ما كذبت على عثمان ولا كذب عثمان على النبي صلى الله عليه وسلم 0ولكن اليوم الذي أصابني فيه ما أصابني غضبت فنسيت أن أقولها ) صحيح أبي داود ص 958

فائدة مهمة :

وهذا دليل على إن الغضب أو حتى الانفعالات المبالغ فيها من حزن أو خوف أو ضحك أو بكاء أو الانكباب على الشهوات والغفلة من الأسباب المانعة من التحصين أو المفسدة له 0فاما أن ينسيه الشيطان أثناء انفعاله وبخاصة الغضب والغضب من الشيطان وهذا ما حصل لأبان رضي الله عنه وإما أن يضعف هذا التحصين بسبب ذلك الانفعال ولا تعجب إذا أصيب إنسان قد أورد على نفسه الأذكار لأنه أوجد ثلمه في تحصينه فدخل عليه الشيطان منها



7=قول أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق 00


ثلاث مرات في المساء ومره لمن نزل منزلا


من أثارها المجربة النافعة =


مضاد تسمم العقرب ومحصن الامكنه من شر ما يدب عليها من مخلوقات |


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال = جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة قال (أما لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك )رواه مسلم


اثر التجربة =


قال سهيل (راوي الحديث )فكان أهلنا تعلموها فكانوا يقولونها كل ليله فلدغت جاريه منهم فلم تجد وجعا ) صحيح الترمذي
قال فرطبي رحمه الله (هذا خبر صحيح وقول صادق علمنا صدقه دليلا وتجربه )الفتوحات الربانية لابن علان
وروى مسلم انه صلى الله عليه وسلم قال –( من نزل منزلا ثم قال :أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك )رواه مسلم

8=قول حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

سبع مرات في الصباح 0وسبع مرات في المساء

من أثارها المجربة والنافعة ؛

الكافية من هم الدنيا والاخره =

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم =(من قال في كل يوم حين يصبح وحين يمسي :حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والاخره )رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة

9=قول بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله

بعد كل خروج من البيت مره واحده 0

من أثارها المجربة النافعة :

القوة التحصنيه الثلاثية :

عن انس رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم (من قال (يعني إذا خرج من بيته )بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا با لله يقال له :كفيت ووقيت وهديت وتنحى عنه الشيطان )رواه الترمذي
وزاد أبو داود في روايته (فيقول (يعني الشيطان لشيطان آخر )كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي )



10=قول لا اله إلا الله وحده لا شريك له 0له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

10مرات صباحا ومساء 0و100او أكثر يوميا 0ومره عند دخول السوق

من أثارها المجربة النافعة =

حرز عظيم واجر كبير 00

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال 0قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال لا اله إلا الله وحده لا شريك له 0له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير من قالها عشر مرات حين يصبح كتب الله له مائه حسنه ومحا عنه مائه سيئة وكانت له عدل رقبة وحفظ بها يومئذ حتى يمسي ومن قالها مثل ذلك حين يمسي كان له مثل ذلك ) رواه الإمام احمد

وفي رواية (من قالها في يوم مائه مره كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائه حسنه ومحيت عنه مائه سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت احد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من ذلك )رواه البخاري

صفقه مع الله رابطه بالملايين إذا دخل السوق 00

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال 0من دخل السوق فقال لا اله إلا الله وحده لا شريك له 0له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير 0وهو على كل شيء قدبر0كتب الله له ألف0 ألف حسنه ومحا عنه ألف0 ألف سيئة 0ورفع له ألف0 ألف درجه )وفي رواية (وبنى له بيتا في الجنة ) الترمذي

ويقول راوي الحديث الحاكم :فقدمت خراسان فآتيت قتيبه بن مسلم رحمه الله فقلت أتيتك بهدية فحدثته بالحديث 0فكان قتيبه يركب في موكبه حتى يأتي السوق فيقولها ثم ينصرف "

فلا تعجب أخي انه بهذا الذكر السهل اليسير تحصل على هذا الفضل العظيم 0فانه أكرم الاكرمين وفضله واسع وهذا إشعار من الله بان التجارة معه في السوق أفضل وأعظم من التجارة مع غيره 0فلا ينسى خالفه في غمرة انشغاله بتجاره الدنيا 0ولذلك يحرص الشيطان كل الحرص أن يركز رايته في السوق فيحصل من ذلك اللغو والكذب والخداع والغش والصخب والخيانة 00
فعن أبي عثمان عن سلمان رحمه الله انه قال (لا تكونن إن استطعت أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها 0فانها معركة الشيطان وبها ينصب رايته )أخرجه مسلم

وعن قيس بن أبي غرزه رضي الله عنه قال خرج علينا رسول الله عليه السلام ونحن نسمى السماسرة فقال (يا معشر التجار أن الشيطان والإثم يحضران البيع فشوبوا بيعكم بالصدقة )رواه أبو داود




11=أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم

عند دخول المسجد 0مره واحده

من أثارها المجربة النافعة :

الحفظ من الشيطان ليوم كامل =

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم 0انه كان إذا دخل المسجد قال (أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم 0فاذا قال ذلك قال الشيطان :حفظ مني سائر اليوم )رواه أبو داود

12=كثره الاستغفار 0ومنه =سيد الاستغفار وقول :استغفر الله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

الإكثار منها بدون تحديد

من أثارها المجربة النافعة =

حرز عظيم من تسلط الشيطان حيث انه لا يتسلط غالبا إلا مع الذنوب

عن ابن مسعود قال 0قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال استغفر الله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه 0غفر له وان كان فر من الزحف ) أخرجه الترمذي

وقال صلى الله عليه وسلم (سيد الاستغفار أن تقول اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت 0خلقتني وأنا عبدك 0وانا على عهدك ووعدك ما استطعت 0اعوذ بك من شر ما صنعت 0ابوء لك بنعمتك علي وابوء لك بذنبي فاغفر لي 0فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت 0قال ومن قالها من النهار موقنا بها0فمات من يومه قبل أن يمسي 0فهو من أهل الجنة 0ومن قالها من الليل وهو موقن بها 0فمات قبل أن يصبح 0فهو من أهل الجنة ) رواه البخاري

الأمان من عذاب الله

روي عن على انه قال (كان في الأرض اماتان من عذاب الله وقد رفع احدهما فدونكم الآخر فتمسكوا به )وقال (وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون )

تفريج الهموم ورزق المستغفرين الغيث والمال والذرية

قال تعالى في بيان اثر الاستغفار والتوبة(فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا0 يرسل السماء عليكم مدرارا0ويمددكم بأموال وبنين0 ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا )

13=الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

10مرات صباحا و10مرات مساء 0ولا حد لأكثرها

من أثارها المجربة النافعة

كفاية الهموم ومغفرة الذنوب وهما جماع خيري الدنيا والاخره :

عن الطفيل بن أبي كعب عن أبيه قال يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم اجعل لك من صلاتي (أي دعائي) فقال 0(ما شئت )قلت :الربع قال (ما شئت فان زدت فهو خير لك ) قلت 0فالنصف قال (ما شئت وان زدت فهو خير) قلت 0فالثلثين قال (ما شئت وان زدت فهو خير ) فقلت اجعل لك صلاتي كلها 0قال (إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك ) أخرجه الترمذي

وسئل شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله عن تفسير هذا الحديث فقال 0كان لأبي بن كعب رضي الله عنه دعاء يدعو به لنفسه فسال النبي 0هل يجعل له منه ربعه صلاة عليه صلى الله عليه وسلم فقال 0ان زدت فهو خير لك 0فقال له النصف فقال 0ان زدت فهو خير لك 0الى أن قال اجعل لك صلاتي كلها (أي اجعل دعائي كله صلاة عليك) قال (إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك )لان من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا ومن صلى الله عليه كفاه همه وغفر له ذنبه ) انظر جلاء الإفهام لابن القيم
قال الشوكاني (في هاتين الخصلتين جماع خيري الدنيا والاخره فان من كفاه الله همه سلم من محن الدنيا وعوارضها 0لان كل محنه لا بد لها من تأثير الهم وان كانت يسيره 0ومن غفر الله له ذنبه سلم محن الاخره لأنه لا يويق العبد فيها إلا ذنوبه ) تحفه الذاكرين

أدرك شفا عه محمد صلى الله عليه وسلم 0

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفا عتي يوم القيامة )وأكمل الصلاة عليه الصلاة الابراهيميه (يعني التشهد الثاني )واقلها الجمع بين الصلاة والسلام




14=قول استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه

مره واحده على كل شيء يراد حفظه

من أثارها المجربة النافعة=

حفظ الأموال والأولاد وغيرهما من السرقة والتعدي :

عن ابن عمر انه قال صلى الله عليه وسلم قال (إن الله إذا استودع شيئا حفظه )رواه الإمام احمد

وعن أبي هريرة عن النبي انه قال (من أراد أن يسافر فليقل لمن يخلف استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه )رواه الإمام احمد

وهذا الحفظ عام في السفر وغيره وهو أمان من السرقة والتعدي ولو كان المستودع شيئا يسيرا 0ففي ذلك إظهار حاجه العبد إلى ربه في كل صغيره وكبيرة ولو قال الإنسان مثلا استودع الله الذي لا تضيع ودائعه 0ديني ونفسي وأمانتي وخواتيم عملي 0وبيتي وأهلي ومالي وجميع ما انعم الله به علي 0لحفظ الله له ذلك كله 0ولم يرما يسوؤه فيه 0ولحفظ من شرور الأنس والجن أجمعين 00
15=قول الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا

مره واحده عند رؤية شخص مصاب بأي بلوى

من أثارها المجربة النافعة =

حفظ الأموال والأولاد وغيرهما من البلاء :

عن ابن عمر عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال (من رأى مبتلى فقال :الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا 0لم يصبه ذلك البلاء)رواه الإمام احمد
وهذا الحفظ عام في كل البلاء 0فاذا رأيت مريضا فقل الدعاء ليحميك الله من مرضه وإذا رأيت من انحراف أبناؤه فلا فلا تنهكم أو تعير بل قل الدعاء لينجو أبناؤك منه 0وان رأيت حادثا مروريا 0وان سمعت عمن خسر في تجارته فكذلك 0وهكذا في كل بلاء

فائدة مهمة =
وهذا الدعاء العظيم هو العمل المشروع عند رؤية أهل البلاء يضاف لذلك اخذ العبرة بالخطأ وكيفيه تجنبه وإيداء النصح و المساعدة وليس ما يفعله السفهاء من استهزاء وتعيير وتنقص 0

كما أن الدعاء يحفظ من البلاء 0فان الاستهزاء بأهل البلاء يجلبه 0ففي الحديث (لا تظهر الشماتة لأخيك فيرخمه الله ويبتليك ) رواه الترمذي
والشماتة :أن يعير المسلم أخاه بذنب قد تاب منه 0او يستهزىء بشكله أو منطقه أو حركاته وهذا أمر خطير قلما يفطن إليه وفي الأثر (من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله ) رواه الترمذي

انشرها 00

قال صلى الله عليه وسلم :{ الدال على الخيركفاعله } [رواه مسلم].

قال صلى الله عليه وسلم : { من دعا إلى هُدى كان له
من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً.. } [رواهمسلم].

قال صلى الله عليه وسلم : " لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير من أن يكون لك حمر النعم " رواه البخاري.




من الأذكار القوليه المحصنة

مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم الفتاة المسلمة حواء المسلمه فتاوى نسائيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO