العودة   منتديات شبكة حياة > حياة العامة > التوعوية و التثقيف و نصائح > نصائح صحيه - التوعية الصحية

الدهون لصحة الآنسان ما لها وما عليها

الدهون لصحة الآنسان ما لها وما عليها [center][size=6][color=darkred][b]بسم الله الرحمن الرحيم [/b][/color][/size] [color=#8b0000][/color] [color=darkorange][size=5][b]الدهون لصحة الانسان[/b][/size] [/color][size=5][b][color=darkorange]الدهون في الجسم : [/color]تعد الدهون مصدر تخزين الطاقه

نصائح صحيه - التوعية الصحية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-12-2013, 03:27 PM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية اشجان الحسن
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة مميزة - عضوه مؤسسه ومبدعه
عرض البوم صور اشجان الحسن  
معلومات العضوة

التسجيل: 23-4-2013
العضوية: 1017
المشاركات: 14,247
بمعدل : 3.51 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
اشجان الحسن غير متواجد حالياً

هام

الدهون لصحة الآنسان ما لها وما عليها


[center][size=6][color=darkred][b]بسم الله الرحمن الرحيم [/b][/color][/size]
[color=#8b0000][/color]
[color=darkorange][size=5][b]الدهون لصحة الانسان[/b][/size]

[/color][size=5][b][color=darkorange]الدهون في الجسم :
[/color]تعد الدهون مصدر تخزين الطاقه في الجسم و عندما لا يستطيع الطسم الحصول علي الطاقة من الطعام الذي يأكل ويشرب يتم استخدام الطاقه المخزونه من قبل الجسم ، وقد جهز الخالق سبحانه و تعالي الجسم تجهيزا يمكنه من تحويل الدهون المختزنه الي طاقه لاستخدامها لاحقا و يستخدم الجسم الدهون من الأطعمة للحصول على الطاقة و أيضا كوسادة تحمل الأجهزة الداخليه كالكليتين و القليب وتغطي العظام والدهون لها اهميه كبري في تكوين الهرمونات وتنظيم ضغط الدم و هي تشكل غلاف للخلايا الحيه و بعض الدهون ضروريه لامتصاص العديد من الفيتامينات مثل فيتامين (د) و تحافظ الدهون أيضا على صحة الجلد والشعر والأظافر، ولذا يجب عدم قطع كل الدهون من النظام الغذائي الخاص لانقاص الوزن. ولكن بصفة عامة، فإن معظم الناس في مصر و العالم العربي تستهلك الكثير من الدهون و التي تزيد بكثير عن حاجه الجسم و التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والبدانة والسكري و ارتفاع ضغط الدم و تصلب في الشرايين والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

[color=darkorange]أنواع الدهون [/color]:
1- الدهون المشبعة :
والتي هي عموما الصلبة في درجة حرارة الغرفة ، هي الأقل صحية وتميل إلى زيادة مستوى الكولسترول في الدم. و الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة تشمل الزبدة ، والجبن الدسم مثل الرومي و الفلامنك و النستو و الجبن المطبوخ و الالبان عاليه الدسم ، وبعض السمن النباتي والزيوت الاستوائية مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل والدهون في اللحوم و اللحم الضاني والجلد في الدواجن ، لذلك يجب محاولة الحد من الاستهلاك الخاص من تلك الزيوت والمواد الغذائية.
2- الدهون غير المشبعة :
و التي تساعد علي خفض نسبة الكولسترول في الدم عندما تستبدل بالدهون المشبعة في النظام الغذائي.
و هناك نوعان من الدهون غير المشبعة
أ - الدهون الأحادية غير المشبعة.
ب - الدهون المتعددة غير المشبعة.

وقد ثبت أن الدهون الأحادية غير المشبعة تؤدي إلى رفع مستوى الكوليسترول الجيد ، و الذي يحمي من النوبات القلبية و على الرغم من أن الدهون غير المشبعة تأتي من النباتات والأسماك لكنها قد تكون أكثر عرضة لتشكيل الجذور الحرة وتؤدي إلى تلف الأنسجة. والمصادر الجيدة من الدهون غير المشبعة تشمل معظم الزيوت النباتية الأخرى والأسماك الغنية بالدهون مثل السلمون والتونة و نوصي بأن الدهون المشبعة وغير المشبعة يجب أن تشكل أقل من 10 في المئة من السعرات الحرارية.

أما عن الزيوت النباتية المهدرجة جزئيا ، مثل تلك المستخدمة في العديد من السمن النباتي و التي تحتوي على الدهون غير المشبعة تسمى الأحماض الدهنية المحولة. و تؤدي الي رفع مستويات الكوليسترول في الدم أيضا.

كم يجب أن نأكل من الدهون ؟
لقد أوصت جمعية القلب الاميركية و وزارة الزراعة بالحد من تناول الدهون بما لا يزيد على 30% من السعرات الحرارية اليومية.
ويجب أن تكون نسبه 10% أو أقل من السعرات الحرارية من الدهون تأتي من الدهون المشبعة و نسبه 20 % من الدهون الغير مشبعه.
انه من الصعب تصور غرام من الدهون (التي تحتوي على 9 سعرات حرارية) ، ولكن من السهل تصور ملعقة صغيرة من الدهون.و كل ملعقة صغيرة من الدهون يحتوي على حوالي 4 غرام.

ضبط كمية الدهون لتخفيف الوزن أو لزياده الوزن :
إذا أراد الانسان أن يتخلص من بعض الدهون من الجسم و انقاص الوزن فيجب عليه الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون و يجب ايضا أن يحسن عمليه التمثيل الغذائي الخاصه به و يدرك ان جرام الدهون يحتوي علي ضعف عدد السعرات الحراريه الموجوده لكل غرام من البروتينات و النشويات حيث يحتوي كل جرام منعم على 4 سعرات حرارية.

وننصح كل من يريد انقاص وزنه ان يعتدل كما و كيفا فالأطعمة المنخفضة الدهون لا تزال تحتوي على السعرات الحرارية و عند تناول كميه كبيره منها سوف تؤدي الي زياده الوزن و يجب أن نتذكر جميعا قول المولي عز و جل ناصحا كل انسان ان يأكل دون أفراط في الكم فقال جل شأنه ﴿ كُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ ، وبالتالي من الممكن لزيادة الوزن أكل الكثير من الأطعمة المنخفضة الدهون و يجب أن تحتوي الانظمه الغذائيه الجيده علي الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة لانها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، و نسبة منخفضة من الدهون.

و يحتاج الانسان إلى ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بانتظام. ، مما يرفع معدل ضربات القلب و هذه التمرينات لها أهمية خاصة لبناء كتلة العضلات و تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية لأن العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون عند عملها بأنتظام.

أما إذا كان الفرد يحاول كسب و زياده الوزن، فأنه قد يحتاج لإضافة المزيد من السعرات الحرارية العالية، والأطعمة الغنية بالدهون. ولكن في محاولة للحد من الدهون المشبعة في النظام الغذائي الخاص به. و ممارسة التمرينات الرياضيه الهامه لأنها سوف تساعد على ضمان أن الوزن الزائد سوف يكون في العضلات وتحافط التمارين علي قوام ممتاز.
[/b][/size]منقول
[/center]

مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم نصائح صحيه - التوعية الصحية

قديم 03-23-2013, 02:29 AM   المشاركة رقم: 2

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
عضوية التاج الذهبي


افتراضي

يسلموووووووو حبيبتي عالطرح المميز

دمــــــتي بخير ..


رد مع اقتباس

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO