العودة   منتديات شبكة حياة > منتدى الطفوله منتدى اطفال منتدى للاطفال موسوعة الطفل Children Forums > رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care
التسجيل التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

وسائل تعليم الطفل مهارة الاتصال والتخاطب مع الاخرين 2013 , تعبير الاطفال عن نفسهم

وسائل تعليم الطفل مهارة الاتصال والتخاطب مع الاخرين 2012 , تعبير الاطفال عن نفسهم [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركاتهـ[/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][IMG]http://www.hayah.cc/forum/imgcache/128050.png[/IMG][/FONT][/SIZE][/CENTER] [CENTER][SIZE=5][FONT=Comic

رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-20-2013, 12:24 AM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية أحلى سعودية
الكاتبة:
اللقب:
عضوة نادي الألف
عرض البوم صور أحلى سعودية  
معلومات العضوة

التسجيل: 6-2-2013
العضوية: 46979
الدولة: السعودية
المشاركات: 1,300
بمعدل : 0.27 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
أحلى سعودية غير متواجد حالياً

افتراضي

وسائل تعليم الطفل مهارة الاتصال والتخاطب مع الاخرين 2013 , تعبير الاطفال عن نفسهم


[CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركاتهـ[/SIZE][/FONT][/CENTER]



[CENTER][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][IMG]http://www.hayah.cc/forum/imgcache/128050.png[/IMG][/FONT][/SIZE][/CENTER]


[CENTER][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]قد يظهر عند [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]تأخر في نمو القدرة على التعبير، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]فيتوقف عن المناغاة بسبب عدم قدرته على سماع الأصوات.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]ويشكل ظهور خلل أو انحراف من هذا النوع في عملية تعلم الاتصال [COLOR=#cccccc]والتخاطب [/COLOR]عند الطفل، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]ظاهرة سلبية حرجة تعيق اتصاله بفاعلية، كما يحدث بسبب ضعف السمع مثلا.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]ومن المهم أن يتم اكتشاف ذلك في وقت مبكر،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]إذ يمكن الاستدلال عليه عندما نلاحظ عدم استطاعة [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]أن ينتبه إلى الأصوات،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وفي مثل هذه الحالة يجب إخبار طبيب الأطفال بذلك، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]واختصاصي السمع قادر على فحص سمع [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]أثناء الأشهر الأولى من عمره،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وأن الطبيب والتربوي قادران على تحديد المراكز المختصة بإجراء فحص السمع المطلوب، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وهما اللذان يمكن التعاون معهما عن طريق تزويدهما المستمر بالمعلومات عن[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]استجابة [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]للأصوات من حوله، لحين إجراء عملية فحص السمع.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#33cc66]وسائل اتصال [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR][/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#339999]أن [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]يتعلم الاتصال بالآخرين ومخاطبتهم عن طريق مجموعة من الوسائل،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#339999]وذكر منها ما يلي:[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff6699]- استخدام الحواس: [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]فالطفل يتعلم من الأشخاص والأدوات، بالاستماع للأصوات التي تصدر عنهم، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وذلك بالنظر إلى أشكالهم، وباستكشافهم عن طريق اللمس والشم والتذوق، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]أما إذا كانت هذه الحواس ضعيفة، فإن قدرات الاتصال ومهارات التفاعل مع [COLOR=#cccccc]الآخرين [/COLOR]قد يتأخر أداؤها.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff6699]- تركيز الانتباه:[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]فالطفل يحتاج للنظر إلى الأشخاص والأدوات والاستماع للأصوات، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]إلى تركيز النظر والانتباه إلى مصدر الصوت بالتحديد،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]من دون أن يشرد انتباهه إلى مناظر أو أصوات أخرى،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وتعتبر المحافظة على مثل هذا النوع من الانتباه المركز، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]أمرا مهما لتعليم [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]معنى اللغة والتفاعل مع الآخرين.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff6699]- ربط المعاني مع الكلمات:[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]فلاكتساب [COLOR=#cccccc]مهارة [/COLOR]الاتصال الفاعلة، فإن [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]بحاجة إلى حاسة السمع والقدرة على الإصغاء، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وحاسة البصر والقدرة على النظر، وحاسة اللمس والقدرة على الإحساس.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]إن [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]بحاجة، على وجه الخصوص، لتعلم الكلمات المنطوقة،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وهي عبارة عن رموز لما يسمع أو يرى أو يشعر، وأن الكلمات لها معان،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وأن من الضروري أن يتعلمها، وأن يستوعبها.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff6699]- تذكر المعلومات:[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]إن ذاكرة [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]مهمة لتخزين المعلومات، التي يتعلمها من العالم المحيط عن طريق حواسه، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وتعد القدرة على تذكر المعلومات مهمة لاستقبالها والتعبير عنها.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff6699]- تقليد [COLOR=#cccccc]الآخرين [/COLOR]ومحاكاتهم:[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]إن [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]الصغير يراقب الآخرين، فيتعلم التعبير اللغوي بتقليد الأفعال والأصوات والكلمات، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]ويعد هذا النوع من المحاكاة مهما للطفل كي يتعلم مهارات جديدة،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وبالتالي يعبر عن نفسه وأفكاره معتمدا على قدراته.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff6699]- استخدام تركيبة من تعبيرات الوجه والإشارات والكلمات:[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]فمثلما يتعلم [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]من العالم المحيط به، عن طريق مجموعة الحواس، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]فإنه يتصل ويتفاعل مع هذا العالم من خلال تركيبة من تعبيرات وحركات الجسم[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]ونغمات الصوت والكلمات.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وتصبح هذه التركيبة من التعبيرات، التي تدعى التعبير اللغوي، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وسيلته الخاصة للوصول إلى [COLOR=#cccccc]الآخرين [/COLOR]وللتعبير عن مشاعر أو أحاسيس معينة.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff6699]لغة التخاطب :[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#696969]ويجب أن نعرف أن بعض الأطفال ذوي الإصابات الشديدة، [/COLOR][/SIZE][/FONT]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]قد لا يمتلكون قدرات التحكم الفمية اللازمة للنطق بوضوح،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وبخاصة عند استخدام الجملة اللغوية، لذلك فإن تخاطبهم مع [COLOR=#cccccc]الآخرين [/COLOR](باللغة المنطوقة)[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]لا يكون فعالا، وفي هذه الحالة يقوم الأهل والمختصون باستنباط طرق جديدة للاتصال [COLOR=#cccccc]والتخاطب [/COLOR][/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]مع الأطفال لمساعدتهم على تحقيق رغبتهم في التخاطب، عندما يصبح الكلام متعذرا أو مستحيلا.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]ومن الضروري أن يتهيأ الأهل في مثل هذه الأحوال للبحث عن أنظمة وأدوات تساعدهم[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]على تحقيق التخاطب مع الأطفال مثل لوحة الاتصال، لوحة الإشارة، والأجهزة الإلكترونية،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]لأن مثل هذه الوسائل والأدوات تساعد [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]على التعبير عن حاجاته ومشاعره وأفكاره،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]مستعملا حاسة اللمس (لمس الصورة والكلمات المكتوبة على اللوحات) [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]أو الإشارة التي تعبر عن كلمات منطوقة.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]و[/COLOR][/FONT][/SIZE][U][COLOR=#3300ff][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]أخيرا، أوضح د. الدكروري أن الاكتشاف المبكر لأي صعوبة تتصل بأعضاء الفم كالتحكم في حركة الفكين أو اللسان أو الشفتين،[/SIZE][/FONT][/COLOR][/U]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#3300ff][U]يعتبر أمرا مهما، لأن ذلك يشكل إعاقة لقدرات [/U][COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR][U]على التخاطب بفاعلية، [/U][/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#3300ff][U]فإذا كان لدى [/U][COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR][U]صعوبة في إغلاق شفتيه، أو تحريك لسانه أو مضغ الطعام وبلعه، [/U][/COLOR][/FONT][/SIZE]
[U][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#3300ff]أو في تنسيق حركات الفك والشفتين واللسان (وهي ضرورية للنطق)[/COLOR][/FONT][/SIZE][/U]
[U][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#3300ff]فإن عمليات تقليد الأصوات، والمناغاة قد لا تظهر في العمر المتوقع.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/U]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]إن التعاون مع المختصين في هذا الشأن له قيمة كبيرة لمعرفة [COLOR=#cccccc]وسائل [/COLOR]التحكم في حركة الفكين وعملية إطعام الطفل، وستساعد هذه الوسائل [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]على تحكم أفضل بحركات الفم، من أجل تقليد الأصوات والكلمات.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#993399]خطوات لمساعدة الطفل[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff9933]- أولا:[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969] تهيئة الجو المناسب للتخاطب الفعال مع الطفل، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]لأن [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]بحاجة لهذا التخاطب، ويتم ذلك عن طريق اتباع نمط ثابت من النظم والروتين والحدود[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]في حياته، ومن الضروري أن يشعر [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]بأنك تشجعه على استخدام كلمات حقيقية[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]للتعبير عن نفسه عندما يحاول ذلك، ولا بد من خلق جو إيجابي فعال عندما يعبر الطفل[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]عن حاجاته، وذلك بالاستجابة لهذه الحاجات، ومن المفيد إثارة [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]على الاستكشاف [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]والتعلم من غير ضغط عليه حتى لا يؤدي إلى التوتر، وبخاصة عندما يحاول المخاطبة.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff9933]- ثانيا:[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969] جذب انتباه طفلك، وذلك قبل أن تعطيه توجيهات أو تفسيرات، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وتأكد أنه ينظر إليك، ومستعد لاستقبال رسالتك، واستخدم كلمات بسيطة، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]مع التأكيد الخاص على بعض المفردات[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#99cc00]مثل[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]: أن تناديه باسمه أو استخدام الكلمات: انتبه، اسمع، انظر.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff9933]- ثالثا:[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969] مساعدة [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]على فهم الكلام، حاول عند الكلام أن يكون وجهك عند مستوى نظر الطفل،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]واستخدم لغة واضحة جملها مفيدة وبسيطة تناسب عمره،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وحدد بدقة الأسماء والأشياء وكرر ما تقول، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]واستخدم الحركات والإشارات التي تساعد على توضيح دلالات الكلام، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]عندما تشعر بأن [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]لم يقدر على ربط اللفظ بالمعنى.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]واعلم وتأكد من نجاح [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]على إنجاز المطلوب بمساعدته وتوجيهه خطوة خطوة، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وبخاصة إذا فشل فشلا محبطا بعد سماعه ما طلب منه، واعمل على تحقيق هذا النجاح.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff9933]- رابعا:[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969] الحرص على أن يكون الكلام مناسبا للموقف. [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]تكلم عن الأشياء الواضحة التي تشارك [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]بها،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]كالسماع والمشاهدة والشم والتذوق في لحظة وقوعها،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]إذ إن من طبع الأطفال أن يصغوا باهتمام إلى اللغة الواضحة المعاني التي تشد انتباههم.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff9933]- خامسا:[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969] إعطاء [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]الوقت الكافي ليستجيب، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]فالأطفال المتأخرون لغويا يحتاجون، أحيانا، إلى وقت أطول ليستوعبوا ويتذكروا المعلومات. [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]لذلك يجب أن يمنحوا وقتا أطول ليعبروا عن أفكارهم، وإن هذا الوقت الطويل يثير الأبوين،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]لأنهما شغوفان بسماع رد طفلهما.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff9933]- سادسا:[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969] الاستماع لما يريد طفلك نقله إليك،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]انظر إلى [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]أثناء محاولته التخاطب معك،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]ودع ملامح وجهك ونغمات صوتك تساعدك على إظهار اهتمامك به،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]استمع لنغمة صوته وراقب وجهه وجسمه وحركات يديه،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]إن مجموعة هذه السلوكيات تساعد على فهم الرسالة،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]التي يود [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]توجيهها إليك.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff9933]- سابعا:[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969] توفير النموذج اللغوي للطفل ليقلده ويوسع قدراته اللغوية، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]فعندما يصبح [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]قادرا على التعبير عن أفكاره بكلمات منطوقة، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]لكون الكلمات وضعها في جمل قصيرة لتوسيع الاستجابة، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وقدم له نموذج تراكيب جديدة أو جملا تزيد على ما قاله،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]إن هذا يقدم لابنك أفكارا جديدة وواضحة وتراكيب لغوية جديدة.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff9933]- ثامنا:[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969] مكافأة [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]لمحاولته المشاركة في التخاطب، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]إن رغبة [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]بالاتصال [COLOR=#cccccc]والتخاطب [/COLOR]الكلامي تعتمد جزئيا على نوع التشجيع الذي يلقاه،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وإن ابتسامتك التشجيعية، ومعانقته، وكلمات المديح الصادق، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]كلها أمور تستطيع تشجيع [COLOR=#cccccc]الطفل [/COLOR]على التفاعل، وتعلمه أن التعبير الكلامي إيجابي.[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#ff9933]- تاسعا:[/COLOR][/FONT][/SIZE][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#696969] كن مراقبا جيدا لمحاولات طفلك الاتصال، [/COLOR][/SIZE][/FONT]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]راقب كيف يعبر طفلك عن حاجته، واعرف الأوقات التي يتفاعل فيها مع الآخرين،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]صف له الجلسة أو النشاطات التي يظهر أنها تثيره على الاتصال،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]اكتب كلمة أو جملة استخدمها، بالطريقة التي استخدمها بها تماما، [/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]استند إلى الملاحظات لتعرف مستوى نموه اللغوي/الاتصالي بدقة،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وإن مساعدته ستكسبه مهارات جديدة، تتناسب مع قدراته،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]ويجعلك تعرف الأشياء التي يجب تقديمها إليه،[/COLOR][/FONT][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#696969]وهذا بحد ذاته نجاح وفائدة للطرفين.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER]

:BBB23[1]:

[CENTER][COLOR=purple][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]ودي لكمـ [/SIZE][/FONT][/COLOR][/CENTER]

مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO