العودة   منتديات شبكة حياة > منتدى الطفوله منتدى اطفال منتدى للاطفال موسوعة الطفل Children Forums > رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care
التسجيل التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

الوقاية المبكرة من التلعثم , مشكله التلعثم وعلاجها

الوقاية المبكرة من التلعثم , مشكله التلعثم وعلاجها الوقاية المبكرة اقتراحاتيمكن أن تتبعها الأسرة لمساعدة الطفل المتلعثم، هي كما يلي: 1. ينبغي عدمالتدخل في طبيعة

رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-20-2013, 12:17 AM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية أحلى سعودية
الكاتبة:
اللقب:
عضوة نادي الألف
عرض البوم صور أحلى سعودية  
معلومات العضوة

التسجيل: 6-2-2013
العضوية: 46979
الدولة: السعودية
المشاركات: 1,300
بمعدل : 0.27 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
أحلى سعودية غير متواجد حالياً

افتراضي

الوقاية المبكرة من التلعثم , مشكله التلعثم وعلاجها


الوقاية المبكرةالوقاية المبكرة من التلعثم , مشكله التلعثم وعلاجها eh_s(15).gif

اقتراحاتيمكن أن تتبعها الأسرة لمساعدة الطفل المتلعثم، هي كما يلي:

1. ينبغي عدمالتدخل في طبيعة كلام الطفل قبل عرضه على أخصائي أمراض التخاطب.
2. ينبغي إلغاءالتعليقات السلبية، والانتقادات، والتصويب، والاستهزاء. كما ينبغي أن تستبدلبتعليقات إيجابية وتقبل تعليقات وملاحظات الطفل، وإظهار الاهتمام لما يقول الطفل أويعمل؛ لأن الطفل الذي يشعر بالقبول سيكون أكثر استعدادا لأن يصغي أكثر وأن يتكلمأبطاء وأن يتوقف أكثر، وبالتالي يكون طلقا أكثر.
3. ينبغي عدم تقديم النصائحفيما يتصل بالكلام، فلا يقال للطفل: أسرع أو أبطئ عندما يتكلم.
4. ينبغي عدمتشجيع الكلام الطلق بتعليقات مباشرة، كأن يقال للطفل: كلامك اليوم حسن.
5. ينبغيعدم معاقبة التلعثم بتعليقات مباشرة، كأن يقال للطفل: كلامك اليوم سيئ.
6. ينبغيألاّ تطلب ما يشق على الطفل، أو ما لا يستطيع عمله، مع الاهتمام بتغذيته وأوقاتنومه.
7. ينبغي عدم التحدث عن المشكلة أثناء و جوده.
8. ينبغي الإيجازوالاختصار من الكلام مع الطفل عندما تلحظ زيادة التلعثم.
9. ينبغي التحدث معالمتلعثم بكثرة عندما يكون طلقا.
10. دائما تحدث مع الطفل بأسلوب بطيء وهادئ،ولا تستعجل الطفل عندما يتكلم.
11. ينبغي ألاّ يظهر المستمع علامات تدل علىالخوف أو القلق أو الشفقة على الطفل عندما يتلعثم؛ لأن الطفل قد يدرك تلك التصرفات؛مما قد يزيد من التوتر المؤدي لزيادة التلعثم، وتطور الاضطراب.
12. ينبغيالإيجاز في الحديث مع المتلعثم عندما يكون الطرف الآخر مستعجلاً أو منشغلاً.
13. ينبغي ألاّ تحرص أن تقول ما يريد أن يقول، و لا تتوقع ما سوف يقول.
14. شجعه علىالإنشاد والترتيل، ليكتشف عناصر الطلاقة في كلامه.
15. كرر بعض الجمل التييتلعثم بها، لكن مع الإبطاء والإطالة عند إعادتها، على أن تكون مترابطة الكلمات،وبأسلوب مسترخٍ، وكأنك تريد التأكد على معانيها ومن فهمك لها، دون أن يشعر الطفلأنك تعيدها بقصد تصحيحها، أو لأنه تلعثم بها. وكن وجهاً لوجه وأنت تعيدها، وكنمتفائلاً وإن لم يعيدها بالطريقة الطلقة، وحيث أنه استمع إلى النموذج الجديد منالكلام فلا شك أن ذلك سوف يترك أثراً حسناً على طلاقته، ومع الاستمرار بهذا الأسلوبسوف يأتي الوقت المناسب لتتلمس التحسن والأثر الحسن المنعكس على فصاحته.
16. ينبغي أن تناسب المفردات التي يستخدمها الأب والأم مستوى لغة الطفل، فذلك أدعىلتعزيز الطلاقة، فلا تستخدم المفردات التي لا يفهمها الطفل، لأن ذلك يسبب توتره،وتتيح فرصة لحدوث التلعثمات.
17. ينبغي أن يكون تركيب الجمل المستخدمة يناسبمستوى إدراك الطفل، لكي يحفز الطلاقة الكلامية.
18. ينبغي ممارسة الأنشطةالكلامية التي تستهدف تحسين الطلاقة من خلال اللعب مع الطفل، فاللعب أحد المواقفالتي تمنح الطفل فرصا للحديث التلقائي المسترخي، والذي يتيح للأبوين عرض النموذجالكلامي المقترح.
19. ينبغي ألاّ يبالغ في معاملة الطفل المتلعثم سلبا أوإيجابا.
20. يستحسن تكثيف عناصر الترفيه والسرور، بمعنى جعل الطفل يشعر بالسعادةبقدر المستطاع، من خلال الأحاديث الممتعة، ومن خلال خلق أجواء المرح والسرورالأسري، ومن خلال جلسات الأسرة الودودة والمسلية، ومن خلال الرحلات الأسريةالجماعية، والتي تصاحب بكثير من التواصل الممتع بين أفراد العائلة.
21. ينبغيدعم العلاقات الأسرية الحميمة.
22. ينبغي ألاّ يبالغ في الخوف على الأطفالوحمايتهم أو عزلهم عن مجتمعهم؛ كونهم متلعثمين، لكن ينبغي تدريبهم وتعليمهم أساليبالتفاعل الاجتماعي، وطرق كسب الأصدقاء، والآداب العامة التي تساهم في تقبلهموانخراطهم مع الجماعات المختلفة.
23. ينبغي تدريبهم على الطرق المختلفة لدفاع عنأنفسهم عندما يهاجموا باعتزاز واقتدار وثقة، وليس بسلبية أو ضعف وخذلان، أوبعدوانية غير مناسبة. ينبغي تعليمهم الطرق اللفظية وغير اللفظية المناسبة، لتعاملمع السخرية والاستهزاء. ينبغي تصنع تلك المواقف الساخرة والعدائية في المنزل بينالطفل وأحد والديه، ثم يقوما بتمثيل الدور العدائي والدور الدفاعي المناسب في جوممتع. ينبغي عدم تركهم عرضة للسخرية دون تعليمهم طرق الدفاع المناسب، لكي لا يؤثرذلك السلوك المعادي على ثقتهم ونضجهم الاجتماعي، مما قد يساهم في تطور التلعثم .
24. إن مما يعزز ثقة الأطفال بقدراتهم، صرف انتباههم إلى العناصر الإيجابيةالتي يتميزوا، لذا شجع الأطفال على الحديث عن أنفسهم وقدراتهم وإنجازاتهم واعمالهمباعتزاز، وإن كانت متواضعة في تقدير الكبار. إن القيام بنشاطات عائلية أو رياضيةوتشجيعهم على تكرارها، من الأعمال التي تعزز من ثقتهم في نفسهم.
25. في ظروفخاصة جدا، ومع استنفاذ كل الإجراءات الممكنة، قد يكون إبعاد الطفل المتلعثم عنالأشخاص الذين يلمزونه، أو يسخرون منه، ولا يتجاوبون مع التوجيهات أمراحتميا.
26. قد يكون من المستحسن أبعاد الطفل المتلعثم عن من لديهم المشكلةنفسها.
27. يكون لزاما تربويا إبعاد الأطفال عن أجواء المشاحنات و الخلافاتالحادة و المناظر العنيفة أو المخيفة.
28. قلل من الضوابط الحازمة في المنزل غيرالضرورية في حياة الطفل.
29. شجعه على اللعب والاستكشاف وتكوين الصداقات.
30. ينبغي منح الطفل فرصة المشاركة في النشاطات الصفية، أسوة بزملائه الآخرين، على أنيكون المعلم صبوراً وودوداً، يتيح للطفل الفرصة أن يشارك وإن تلعثم، وينبغي أنيدافع المعلم عن الطفل عندما يضحك بعض التلاميذ من كلامه أو يسخرون، كأن يقول: إنبعض الأطفال يصعب عليهم التعبير في بعض الأوقات وهذا يحدث للكثير منا عندما كناصغاراً، أو يقول مطمئناً للطفل المتلعثم: إن التلاميذ يضحكون من مواقف متنوعة،ويضرب على ذلك مثلاً، إن الطلاب عادة يضحكون من التلميذ الذي يقف ولا يستطيع أنيعرف الجواب الصحيح أو يخطئ في القراءة...الخ.
31. قد يكون من ضمن الإجراءاتالملزمة للأبوين بعد ما يلحظان عدم تحسن طلاقة الطفل، وبعد تنفيذ كل ما سبق ولفترةزمنية كافية، تطبيق طرق إضافية أخرى، مثل: التزام الأبوين بمعدل سرعة كلامية منخفضةعند الحديث مع الطفل المتلعثم، وعدد الكلمات المستخدمة في الجملة يكون محدودا. كماينبغي أن يلتزم الأبوين أسلوب الحوار الهادئ، والذي يتصف بكثرة الوقفات بين الجمل،والوقفات التي تسبق بدأ أخذ الدور، حيث ينبغي أن لا يتحدث الأب مباشرة عندما تسألهالأم أو يسأله الطفل، بل يعتاد على برهة من الصمت قبل بدأ الكلام.
32. ينبغيتقليص طرح الأسئلة أثناء محادثات الأسرة والطفل، وأن تستحث المشاركة في الحوارتلقائيا. فقد وجد أن الأسئلة التي تتطلب إجاباتها جمل تامة، تحفز حدوث التلعثم،فكلما كانت الإجابات تتطلب جمل طويلة كلما تكرر حدوثالتلعثم.



المرجع
اضطرابات الصوت واللغة والكلام


مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم رعاية الاطفال رعاية المواليد نصائح تربويه تربيه الاطفال Child care



إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
2013 , التلعثم , المبكرة , الوقاية , مشكله , من , وعلاجها

الوقاية المبكرة من التلعثم , مشكله التلعثم وعلاجها





الساعة الآن 05:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO