العودة   منتديات شبكة حياة > حياة العامة > التوعوية و التثقيف و نصائح
التسجيل التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

كيفية التعامل مع المراهق ..... حتى لا نندم عند المزالق

كيفية التعامل مع المراهق ..... حتى لا نندم عند المزالق [center][b][size=4]بسم الله الرحمن الرحيم[/size][/b] [size=4][b] الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على سيد المرسلين

التوعوية و التثقيف و نصائح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-2013, 03:23 PM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية ابن ماء السماء
الكاتبة:
اللقب:
محظور | ممنوع مشاركة الرجال
عرض البوم صور ابن ماء السماء  
معلومات العضوة

التسجيل: 13-4-2013
العضوية: 750
الدولة: الدمام
المشاركات: 115
بمعدل : 0.02 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
ابن ماء السماء غير متواجد حالياً

افتراضي

كيفية التعامل مع المراهق ..... حتى لا نندم عند المزالق


[center][b][size=4]بسم الله الرحمن الرحيم[/size][/b]



[size=4][b] الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا و حبيبنا و قدوتنا صلى الله عليه وعلى آله و أصحابه ومن إهدى بهديهم إلى يوم الدين ..... وبعد[/b][/size]

[size=4][b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التعامل بالحسنى من أهم طرق الإتصال الفعال مع الأخرين ومن اهم من نتصل معهم و تربطنا معهم علاقاتنا المراهقين فهم الأصعب تفهماً و ادراكاً للواقع بسبب حساسية المرحلة و خطورتها على المجتمع بشكل عام وعلى الأسرة بشكل خاص
هنا أطرح بعض المواضيع والأفكار و الطرق التي بإذن الله ستساعد في التعامل معهم بالطرق التي يحبونها و تكون مفتاحاً لكسب قلوبهم .........


[/b][/size]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000]1. الخطوة الأولى : اجلس معه /[/color][/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#0000ff]• أنواع المجالسة :[/color][/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#800080]1. الفوقية :[/color] بأن تكون أنت جالس وهو واقف .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5]• الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة .[/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5]• النتيجة : المكابرة والعناد .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#800080]2. التحتية :[/color] أنت واقف وهو جالس .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5]• الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة .[/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5]• النتيجة : الخوف وضعف الشخصية .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#800080]3. المعتدلة :[/color] نفس مستوى المراهق وبمواجهته و الدنو منه .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5]• الرسالة : أنا أحبك .[/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5]• النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#0000ff]• أين تجالسه :[/color][/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000]1.[/color] في مكان مألوف .[/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000]2.[/color] بعيد عن أعين الناس .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000]3.[/color] فيه خصوصية وسرية .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000]4.[/color] يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة .[/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000]5.[/color] يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#0000ff]• متى تجالسه :[/color][/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000]1.[/color] في وقت لا يتبعه انشغال .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000]2.[/color] في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه .[/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000]3.[/color] في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ... غيرها ) .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000]4.[/color] وقت الصباح أفضل من المساء .[/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000]5.[/color] في أوقات أو فترات متقطعة .[/size][/font][/b]


[b][font=arial][size=5][color=#ff0000]2. الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين)

[/color][/size][/font][/b][b] [font=arial][size=5][color=#0000ff]• لاحظ في هذا :[/color][/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت .[/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب .[/size][/font][/b]


[b][font=arial][size=5][color=#ff0000]3. الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان
[/color][/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#0000ff]•[/color] يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن العادات السيئة و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته :[/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر .[/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] بإعطاءه فرصة كافية ليعبر عن نفسه .[/size][/font][/b]


[b][font=arial][size=5][color=#ff0000]4. الخطوة الرابعة : تحاور معه

[/color][/size][/font][/b][b] [font=arial][size=5][color=#0000ff]• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية :[/color][/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدى حرصنا على حمايته ، وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها .[/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ، لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غير المباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ، و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف . [/size][/font][/b]


[b][font=arial][size=5][color=#ff0000]5. الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه
[/color][/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#0000ff]• وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة : [/color][/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب .[/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ، الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها ) .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتح الباب ، الاستماع للراديو ... غيرها ) .[/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .[/size][/font][/b]


[b][font=arial][size=5][color=#ff0000]6. الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار

[/color][/size][/font][/b][b] [font=arial][size=5][color=#0000ff]• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها :[/color][/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] طرق الحل للمشكلة .[/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] العقوبة وقدرها .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] المكافأة وكيفية الحصول عليها .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .[/size][/font][/b]


[b][font=arial][size=5][color=#ff0000]7. الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز

[/color][/size][/font][/b][b][font=arial][size=5][color=#0000ff]•[/color] الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ، و الأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان معين ، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك حسن .[/size][/font][/b]


[b][font=arial][size=5][color=#ff0000]8. الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير

[/color][/size][/font][/b][b][font=arial][size=5][color=#0000ff]• من أشكال العقاب :[/color][/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] حرمانه من بعض محبوباته ، أو التقليل منها .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة .[/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز .[/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج .[/size][/font][/b]


[b][font=arial][size=5][color=#ff0000]9. الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة

[/color][/size][/font][/b][b] [font=arial][size=5][color=#0000ff]•[/color] وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عن ما يراد تغيره .[/size][/font][/b]


[b][font=arial][size=5][color=#ff0000]10. الخطوة العاشرة : الدعاء

[/color][/size][/font][/b][b][font=arial][size=5][color=#0000ff]• وهذه الخطوة على جانبين : [/color][/size][/font][/b]
[b] [font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] الأول : الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل .[/size][/font][/b]
[b][font=arial][size=5][color=#ff0000][/color] الثاني : حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل . [/size][/font][/b]

تم بحمد الله
[/center]

مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم التوعوية و التثقيف و نصائح

قديم 11-12-2013, 03:38 PM   المشاركة رقم: 2

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة مميزة - عضوه مؤسسه ومبدعه


افتراضي

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه على المواضيع المهمه والمفيده فعلا

جزاك الله خيرا



رد مع اقتباس

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO