العودة   منتديات شبكة حياة > حياة العامة > المجلس العام
التسجيل التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

البطالة في السعودية 2013 ، اسباب ومعالجة المشكلة 2013

البطالة في السعودية 2013 ، اسباب ومعالجة المشكلة 2013 البطالة في السعودية 2013 ، اسباب ومعالجة المشكلة 2013 البطالة في السعودية 2013 ، اسباب ومعالجة

المجلس العام

قديم 12-10-2013, 09:26 AM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية مشاعل الظلام
الكاتبة:
اللقب:
عضوية محظورة
عرض البوم صور مشاعل الظلام  
معلومات العضوة

العضوية: 83677
معدل التقييم:

الحالة:
مشاعل الظلام غير متواجد حالياً

السلام عليك
دائما أقرأ عن البطالة في موقع العربية و بعض المواقع الأخرى فحبيت أطرح الموضوع للأسف كل ما أقرأ عن هذا الموضوع للأسف أفاجأ بالكم الهائل من الهجوم و السب و الشتم من الأخوة السعودين للعمالة الأجنبية بشكل عام و العربية بشكل خاص. كأن كل مشاكل البلد بسبب هذا العامل الأجنبي. فاليوم ابي أطرح الموضوع و أعرف آراء اخوانا الخليجين و خاصة اخواننا السعودين.

أولا خليني أطرح بعض النقاط من وجهة نظر العامل الأجنبي ( العربي) و هذه من تجربة شخصية لأني عشت في دولة قطر و حكون صادق و من دون أي مبالغة

1- العامل الأجنبي دائما دائما راتبه أقل من المواطن بكثيييير و شغلة أضعاف شغل المواطن في كثير من الحالات مثلا أنا عندي الوالدة مدرسة لغة عربية في احدى مدارس البنات في قطر . الوالدة صالها شغالة فوق 25 سنة و راتبها لا يتعدى 5000 ريال . أول ما بدأت كان راتبها 3000 و بعد 25 سنة أصبح 5000 بينما راتب المواطنة من20000 ألف وفوق اول ما تستلم الوظيفة حتى بعد الزيادات الأخيرة أتوقع أصبح أكثر من 30000 ألف ريال في الشهر . مع العلم في المدرسة التي تعمل بها الوالدة توزع الصفوف كالآتي : الأجنبية تدرس 4 صفوف و المواطن صف واحد. حتى أنه والله العظيم فراشة في المدرسة لأنها مواطنة راتبها 15000 ربال. هذه و الله العظيم حقيقة مع ذلك نحمدالله و نشكره على نعمته و راضين بالذي كتبه و ممتنين و شاكرين لقطر التي أعتبرها بلدي الثاني. المواطن الخليجي ما يرضى يشتغل لا ب3000 ولا حتى ب 5000 و من غير المعقول أن تعطي عامل خليجي قرر يشتغل في مطعم راتب 10000 ريال مثلا !! سيغلق المحل من ثاني . فستجد انه صاحب المحل يفضل انه يشغل هندي أو باكستاني براتب لا يزيد عن 1000 ريال أوفر له.

2- نكون صريحين المواطن الخليجي و مع احترامي الشديد يريد وظيفة براتب لا يقل عن 10 آلاف و بنصف الدوام . و تجد الكثير منهم لا يملك المؤهلات ذلك. طبعا هذا كان ممكن جدا في الماضي حيث أنه عدد المواطنين كان قليل بالنسبة للدخل الدولة و لكن اليوم ماشاء الله زاد عدد المواطن . بالمقابل زاد عدد المواطنين المتعلمين و أصبح هناك تنافس أكثر على الوظائف. فالمواطن الغير متعلم ليس أمامه الا وظائف الحكومة التي بالأساس هي ممتلأه و بالتالي تصبح هناك بطالة . انا أذكر في جميع المراحل التعليمية لي في قطر من الابتدائي حتى الاعدادي , و مع احترامي الشديد الطالب المواطن كان معروف أغلبهم مشاغبين و مشاكل مع المدرسين و المدراء كل يوم و دائما مستواهم التعليمي متدني . روح في قطر على أي مدرسة ثانوية وقارن بين طلاب العلمي و طلاب الأدبي . طلاب الأدبي معظمهم مواطنين لأنه هذا الفرع الأسهل و القسم العلمي معظمهم وافدين . طبعا كان في مواطنين في القسم العلمي و متفوقين جدا و قمة في الأدب و الأخلاق بصراحة لكن انا أتكلم بشكل عام . بعد نهاية الدوام شوف خارج المدرسة الوافد يأتي أبوه و ياخذه او يأخذ الباص و يروح أما المواطن منهم من يروح و منهم من ينتظر أستاذ أو طالب عشان يضربه و منهم من يذهب الى مدارس البنات للمعاكسة و منهم من يأخذ سيارته و يبدأ بالتفحيص و الشيل و السباق و مادي ايش . صح ولا انا غلطان؟ طبعا يوجد من الوافدين من يفعل ذلك ليسو كلهم ملائكة لكن أنا أقول بشكل عام . هل هذا شباب ممكن في يوم من الأيام يمسك البلد؟

3- لماذا الهجوم على الوافد نفسه . الوافد قدم طلب للتوظيف لم يغصب أحد على توظيفة . اذا وظفوه وظفوه اذا لم يوظفوه بيروح يدور رزقه في بلد أخر. و خلينا نكون واقعين الوافدين هم من ساعدو الخليجين على بناء بلدهم . مع احتارمي الشديد الخليج لم يكن عندهم مدارس ولا مؤسسات العمالة العربية هي من درستهم و علمتهم هذه حقيقة ولا تعيب أحد . شوف في السبعينات و الستينات كل المدرسين في المدارس و المدراء كانو عربا غير خليجين . اما فلسطيني او مصري أو سوري . يعني ما أفهم ليش الحقد عليهم ؟ ممكن واحد يأتي و يقول لي : ما كانو يشتغلو ببلاش . فعلا ما كانو يشتغل ببلاش لكن انظر الى البيئة التي أتى ليعيش فيها . حر لا يطاق و في تلك الأيام لم يكن هناك التكيفات الموجودة اليوم . لم يكن هناك طرقات و بنية تحتية البلاد كانت عبارة عن صحراء قاحلة و نظام الكفيل يعني واحد يتحكم فيه و في رزقه و شغل شاق على راتب متواضع!!! اذا قررت الحكومات الخليجية تسفير العمالة العربية صدق من بكره بسحبو حالهم و بروحو بلادهم و هم شاكرن و ممتنين. بس ما في داعي تحقيره و سبه و شتمه . أذكر في مرة من المرات في احدى المستشفيات جاء أحد المواطنين و قال لطبيب الوافد : و الله اتشوفون يالأجانب اعطونا 5 سنين بس و الله لنقطكم برة ما نبيكم و نجيب أمريكان و انجليز مكانكم ما نبيكم !! و هذا الي قاعد يصير و بالمقابل شوف شنو صار بعض المدن الخليجية لم تعد تعرف نفسك في بلد اسلامي ام مسيحي . التعامل كله بالانجليزي و الاحتفال بأعياد النصارى اكثر من النصارى نفسهم و حتى صار في شواطئ أصبح عادي لبس البيكيني غير بيع الخمر الذي أصبح مسموح و عادي في الفنادق .

4- اخيرا يوجد توزيع غير عادل للثروات . تجد ان معظم عوائد النفط محكورة في عائلة معينة . طبعا غير الفساد و مشكلة الواسطة . الي لو قضيت على هذه المشكلة ليس فقط سيقضى على البطالة بل حيكون الخليج دول عالم اول و صناعية .
موضوع توطين الوظائف أمر لا مفر منه و حق شرعي لأهل الخليج . لكن كل ما اتمناه انه نحترم بعضنا البعض ,نتعلم تحمل أخطائنا و ما نرمي مشاكلنا على غيرنا و نختلق الذرائع في الأخر كلنا عرب و أخوة ولا فرق بيننا و الرزق على الله . ما هي وجهة نظركم ؟

مواضيع قد تعجبك:

جديد المواضيع في قسم المجلس العام