قديم 12-07-2013, 03:23 PM   المشاركة رقم: 1
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية مشاعل الظلام
الكاتبة:
اللقب:
عضوية محظورة
عرض البوم صور مشاعل الظلام  
معلومات العضوة

التسجيل: 26-11-2013
العضوية: 83677
المشاركات: 998
بمعدل : 0.24 يوميا
معدل التقييم:

الحالة:
مشاعل الظلام غير متواجد حالياً

افتراضي

اخطاء شائعة في التربية 2013 ، تجنب الاخطاء التالية 2013


اخطاء شائعة في التربية 2013 ، تجنب الاخطاء التالية 2013
اخطاء شائعة في التربية 2013 ، تجنب الاخطاء التالية 2013

ـــول الأب و الأم للابــــن يــا غبى... يــا فاشــــل : فإذا أخطأ الطفل يصيحون في وجهه: يا غبى... يا فاشل...أنت غير مؤدب... أنت حمار. رغم أنه المفترض أن الفعل الذي قام
به هو الخطأ وليس الابن هو الخطأ في ذاته.

(2)

الضــــرب أولا : يسبق الضرب كثير من وسائل العقاب التي تكفي واحدة منها لزجر الطفل وتنبيهه لما أخطأ فيه أهمها:« الحرمان مما يحب.

« الهجر.« الخصام .

« الإهمال والنظرة الحادة

(3)

إخــلاص العبــــادة لله :الطفل قبل سن العاشرة تميزه عدة معايير في تربيته الروحية ومن هذه المعايير أن يكون نفعي العبادة أي ينتظر مقابلا لأدائه الصلاة مثلا ، وهذا المقابل قد يكون

كلمه أو قطعة حلوى أو ابتسامه أو نزهه ولكن الخطأ أن بعض الآباءيطلب من الطفل أن يصلى ولا يأخذ مقابل ويقول له أن الله سوف يثيبه في الآخرة .

(4)

مقـارنتــه بـغيــــره :لا يوجد اثنان من البشر متشابهان تماما فعامل الفروق الفردية يجب أن نضعه نصب أعيننا عند التعامل مع الأبناء ، ومن هنا نقول بأنه من الخطأ الذي يقع فيه الآباء مقارنة أطفالهم بغيرهم فالعقول مختلفة، والمهارات متباينة ، والمقارنة هذه تحبط الصغير وتجعله يغار من الآخرين ويحقد عليهم ويحسدهم .

(5)

عــدم الوفــاء بالوعــد لــه :بعض الآباء والأمهات يعدون أبنائهم :تعال ولن أضربك ثم ياتى ويضرب ولهؤلاء نقول بأنه ليس من الأدب الإسلامي وليس من السلوك التربوي السليم أن نعد أبنائنا ونخلف معهم مهما كان هذا الوعد.

(6)

الكــذب عليــــه : الكذب من أشد الأخلاق ذما وعقابا ، والكذب علي الصغير يجعله معتادا عليه ويستمر عليه ويصبح لديه شيئا عاديا لأنه رآه في قدوته .

(7)

أسمــع الكــلام حتى تــدخل الجنــة : الطفل قبل سن العاشرة لا يدرك الأشياء المجردة فهو لا يعرف الجنة ولا النار ولا عذاب القبر كل ما يعرفه هو ما يلمسه ويشاهده ، فان قطعة الحلوى عنده أفضل من الجنة، وهذا ليس معناه أن الطفل لا يغرس فيه حب الجنة فهي طبيعة مرحلة سنيه ولها متطلباتها وأدواتها وبعد سن العاشرة يمكننا الحديث معهم عن الجنة أو النار.

(8)

عــدم تـقبـيــله أو احتـضــانــه : يحتاج الطفل إلى المشاعر المتمثلة في القبلات والأحضان ، فهي تشبع عنده حاجات نفسيه لاغني عنها ونرى ذلك في مدى السعادة التي يشعر بها الابن عندما يقبله أبواه أو يحتضناه*

(9)

التربيــــة أكــل ولبـــس وتعـليــــم : يخطئ كثير من الآباء عندما يظنون أن التربية هي إطعام الأبناء وإدخالهم المدارس وشراء أفضل الملابس لهم والتربية حقا هي ، تعليم الأبناء السلوكيات الطيبة ، وغرس القيم في نفوسهم ، ومتابعتهم المستمرة فيما يفعلون ويقولون.

(10)

تـحفيــظ القــران بــالضــرب :عندما نضرب الطفل ونقهره على حفظ القران فانه يربط الألم بالقران فلا يحبه وكذلك إذا منعناه من اللعب والتنزه بسبب الحفظ حيث يجلس في معهد التحفيظ ساعات طويلة بينما أقرانه في الخارج يمرحون ويستمتعون ( فان منع الصبي من اللعب وإرهاقه بالتعليم دائما يميت القلب ويهبط ذكاءه وينغص العيش عليه حتى يطلب الحيلة في الخلاص منه ) الإمام الغزالي.

(11)

القطــة ستـأكــلك : التخويف من القطة ومن الغرفة المظلمة يترك في نفس الطفل أثرا سيئا يصعب إخراجه منه بعد ذلك فتخويفه بمثل (سأعطيك حقنه ـ تعالي يا قطه كليه ـ خذه يا عفريت ) فهذا كله من الأساليب التربوية السيئة.

(12)

النـقــد الـهــدام : انتقاد أفعال الطفل لابد أن يكون المقصد منه النصح والإرشاد وليس من أجل التجريح والتبكيت فعندما يخطئ الطفل من الصواب أن نقول له مثلا: لقد فعلت كذا وكان الأفضل فعل كذا ولكن يبدو أنك لم تكن تقصد وهكذا يتعلم الصغير ويتغير سلوكه.

(13)

الإثــابــــة الــمشبـعــة : من الخطأ التربوي أن يشبع الأب ابنه عندما يثيبه فيعطيه جوائز كثيرة وهدايا متعددة ، بل ينبغي أن يكون الاعتدال قريبا في كل الأمور.

(14)

تجـريــــح الأشخــاص : بعض الآباء تكون جلساته مع أبنائه قدحا في الوزير والرئيس والمدرسين والضباط وبعض العلماء ، فيسمع الأولاد هذا فلا يحترمون أحدا وهم يقتدون بآبائهم في تجريح الغير وغيبته واهانته مهما كان .

(15)

النيــابــــــة عنــــه : من الخطأ أن ننوب عن أطفالنا فنتكلم بلسانهم فهذا يضعف شخصيتهم فمثلا عندما تجلس الأسرة في نقاش ينبغي أن يكون السؤال : وما رأيك يا بني؟ حتى يتعلم الصغير ألا ينوب عنه أحد.

(16)

أظهــار الخــوف أمـامــــه : فالطفل يتأثر بمن حوله فإذا رأي أمه تصرخ من حشره أو أباه يخاف من الكلب فيخاف الطفل من الكلب ويصرخ إذا رأي حشره.

(17)

الوصف السلبي للسلوك : لو قلنا للطفل : كن نشيطا لكان أفضل من قولنا :لاتكن كسولا، ولو علمناه كيف يكون شجاعا لكان أفضل مما لو وصفناه بالجبن والضعف.

(18)

الإحــراج أمــام الآخريــــن : إحراج الطفل أمام أشقائه أو زملائه أو جيرانه أمر يكسره ويهينه وبه من المذلة ما يصيب نفسه الرقيقة كما أنه لاينفعه للتقدم أبدا.

(19)الإحســاس بالــذنب : بعض الآباء تراه يقول لابنه: لو كنت تحبني ما فعلت هذا وهذا ما يشعر الطفل بالذنب واللوم لنفسه وهو سلوك تربوي خطا.

(20)

الـدعـــاء عليـــــه : ما أسرع ما تدعو الأم علي أبنائها عندما يستفزونها ويغضبونها وقد نهي النبي صلي الله عليه وسلم عن ذلك فقال ( لا تدعوا علي أولادكم ) وتظن هذه الأم أنها

تدعوا بدافع الغضب وهذا أمر يحتاج إلي مراجعة من الأم .



اخطاء شائعة في التربية 2013 ، تجنب الاخطاء التالية 2013
اخطاء شائعة في التربية 2013 ، تجنب الاخطاء التالية 2013


مواضيع قد تعجبك:


رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم حياه للاستشارات الاجتماعيه والنفسيه (المشاكل الأسريه و العاطفيه)


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO