منتديات شبكة حياة

منتديات شبكة حياة (http://www.hayah.cc/forum/)
-   حياه للاستشارات الاجتماعيه والنفسيه (المشاكل الأسريه و العاطفيه) (http://www.hayah.cc/forum/37/)
-   -   لكل من بالسنة الاخيرة بالجامعة نصائح لكم 2013 ،فوبيا البكالوريا 2013 (http://www.hayah.cc/forum/t126778.html)

مشاعل الظلام 12-05-2013 08:08 AM

لكل من بالسنة الاخيرة بالجامعة نصائح لكم 2013 ،فوبيا البكالوريا 2013
 
لكل من بالسنة الاخيرة بالجامعة نصائح لكم 2013 ،فوبيا البكالوريا 2013


لكل من بالسنة الاخيرة بالجامعة نصائح لكم 2013 ،فوبيا البكالوريا 2013


لسلام عليكم رغبت في أن أنقل لكم هذه الاستشارة ليستفيد الجميع منها وخصوصا ان معظم الأعضاء مقبلون على امتحان الباكلوريا :
أرسل لي الأخ amimo الرسالة التالية يوم 29 ماي :
salam akhi doctor fobia wash saha nchalh tkoun bkhayr

habitte nsakssike 3la haja bark :
ana 3andi bac hada el 3am w rani khayaf chwia wash ndirrrrrrrr

see yea bye
الجواب :
مرحبا أخي amimo ومرحبا برسالتك...
لقد فرحت كثيرا لما دخلت المنتدى ووجدت شارة (رسالة جديدة) ووجدتك أنت..فقلت : آهه الحمد لله هنالك من يهتم بقسم الاستشارات النفسية...لأنني أصبت بخيبة أمل من بعض أعضاء المنتدى...وقد كتبت ذلك في موضوع (مستشفى الأمراض العقلية...).
وقبل أن أدخل في تفاصيل المشكل. أريد أن أقول لك أننا نعاني مشكلة عظمى في الدول العربية وخاصة المغرب العربي مع هذا الامتحان (الباك)...لأن الضغط النفسي الناجم عنه أكثر منه بكثير....وكما يقول المثل الشعبي (الجنازة حامية والميت فار).
ولا أقول هذا لأقول لك ان امتحان الباكلوريا تافه...فهو في مستوى المعرفة وفي متناول التلاميذ خلافا لما يشاع على أنه (شديد الصعوبة)...واسمح لي أن أقول لك أن السبب الرئيسي في الضغط النفسي الناتج عن الباكلوريا هو شيئان :
1- كثرة الأقاويل والأكاذيب : (الامتحان صعيب / ويلي ويلي والله ماتدير فيه حاجة / الناس تبكي فيه) وكل هذا ليس له أساس من الصحة لأن من يقول لك هذا مستواه متدني وأنت يجب أن تثق بنفسك وتعلم أنهم لن يضعوا شيئا خارقا ! واسمح لي ان اتحدث معك قليلا بالدارجة المغاربية : ايلا كاع هوما دارو هاذ الامتحان صعيب...غادي يجيبو شي حاجة من المريخ ؟ راه حدهم المقرر وحدهم الدروس ماغاديش يديرولك شي حاجة ماقريتهاش.
2- التوقعات الخاطئة أو ما يسمى بخطأ المنجم فتتوقع ان الامتحان سيكون شديد الصعوبة وأنك لن تكتب الا اسمك في الورقة ! خطأ لان هذه التوقعات ليست منها فائدة واعلم انها غير مبنية على أساس موضوعي هي فقط ناتجة عن خوفك هو الذي يصور لك هذه الأكاذيب وهنالك آية في كتاب التوراة تقول (أكثر ما يخاف "بضم الياء" لا يكون !) أي أن اكثر ما نخافه لا يحدث اطلاقا.
اضافة الى أنك تتمتع بعديد من المقومات التي يجعلك تدخل الامتحان بشجاعة وهدوء وبرودة أعصاب : أولها أنك مسلم ومؤمن بالله تعالى وتعلم أن الله سيقف جانبك وسينصرك ان شاء الله. وانك مؤمن بالقضاء والقدر فلن يحدث لك الا ما كتب الله لك.
ثانيا أنت مختلف عن أولئك الذين يعتمدون الغش والخداع...اللي يخدم بذراعو ما يخيبش الله رجاه...واذا كنت قد ذاكرت جيدا.
يجب يا اخي ان تنظر الى الامتحان من وجهة نظر انسان مرتاح ويعلم ما يفعل..لأن أولئك الكسالى الذين يتركون المذاكرة للأيام الأخيرة هم من يخاف...وليس أنت.
اضافة الى ان الامتحان ليس نهاية العالم...فالشخصية ليست شخصية دراسية فقط..وانما لا زال لديك الكثير من الوقت لابراز ذاتك.
كما يجب أن تعتمد في مذاكرتك نظاما جيد التخطيط...منها أن تصنع امتحانات لنفسك وان تجري امتحانات باكلوريا للسنوات السابقة...وتتقيد بنفس الوقت المعطى لتختبر نفسك...وعندها لن يكون الاختبار لا تجربة من التجارب التي قمت بها...ليس شيئا مختلفا بتاتا.
تسلح بالله (الايمان) والعلم (المذاكرة) والصحة(تنظيم الوقت والغذاء السليم).
لا تنس أن تعتمد النظام الذي تحبه في المذاكرة فلا ترغم نفسك على المذاكرة الجماعية ان كنت لا تحبها...ولا تحرم منها نفسك ان وجدت فيها راحتك.
كما قل لعائلتك أن تدعمك وتشجعك...ويديها زعيم ولا كريم ولا مرضي الوالدين...
وشكرا مجددا لتواصلك.
------------------
ارجو ان يستفيد الجمييييييييييييييييييييي ييييييع



لكل من بالسنة الاخيرة بالجامعة نصائح لكم 2013 ،فوبيا البكالوريا 2013
لكل من بالسنة الاخيرة بالجامعة نصائح لكم 2013 ،فوبيا البكالوريا 2013


الساعة الآن 11:47 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO