العودة   منتديات شبكة حياة > حياة العامة > التوعوية و التثقيف و نصائح > نصائح دينيه - التوعية الشرعية
التسجيل التعليمـــات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

دليل الحاج

سرف وهو واد متوسط الطول من أودية مكة، يأخذ مياه ما حول الجعرانة - شمال شرقي مكة- ثم يتجه غربا ، وبه مزارع منها "

نصائح دينيه - التوعية الشرعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-20-2008, 02:25 AM   المشاركة رقم: 50

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة سابقة و أحد مؤسسات شبكة حياة


افتراضي

سرف

وهو واد متوسط الطول من أودية مكة، يأخذ مياه ما حول الجعرانة - شمال شرقي مكة- ثم يتجه غربا ، وبه مزارع

منها " ثرير " وغيره فيمر على 12 كيلا شمال مكة، وحيث يقطع الطريق هناك ، يوجد قبر السيدة ميمونة أم المؤمنين

على جانب الوادي الأيمن ، وقد شمل هذا المكان - حيث يمر الطريق - اليوم العمران فقامت فيه أحياء جميلة فيها دارات

على طابقين وثلاثة ، وأصبح كثير من الأراضي الزراعية يعمر بيوتا .



طواف الإفاضة

طواف الإفاضة ركن من أركان الحج ويسمى :

طواف الركن والطواف الواجب لكونه من أركان الحج.

وطواف الزيارة لأنه يأتي من منى فيزور البيت ولا يقيم بمكة بل يرجع إلى منى.

وطواف الصَّدَر والصدر: هو رجوع المسافر من مقصده.

وسمي بطواف الإفاضة لأن الغالب أنه يفعل يوم النحر يفيض الحاج من منى إلى مكة فيطوف ثم يرجع.

وهو ركن للحج , لا يتم إلا به . بلا خلاف بين العلماء لقول الله عز وجل ( وليطوفوا بالبيت العتيق )


و طواف الإفاضة ركن من أركان الحج المجمع عليها ، لا يتحلل الحاج بدونه التحلل الأكبر ، ولا ينوب عنه شيء ألبتة ، ويؤديه الحاج بعد أن يفيض من عرفة ، ويبيت بالمزدلفة ، فيأتي منى يوم العيد ، فيرمي وينحر ويحلق ، ويأتي مكة ، فيطوف بالبيت طواف الإفاضة ، ويسمى طواف الزيارة ، ويسمى طواف الفرض ، وطواف الركن ; لأنه فرض وركن من أركان الحج .



طواف القدوم

طواف القدوم: ويسمى طواف القادم ، وطواف الورود ، وطواف التحية ; لأنه شرع للقادم والوارد من غير مكة لتحية البيت ، ويسمى طواف اللقاء ، وأول عهد بالبيت ، وطواف القدوم سنة للآفاقي القادم إلى مكة عند الحنفية والشافعية والحنابلة تحية للبيت العتيق ، لذلك يستحب البدء به دون تأخير.


http://www.islamweb.net/hajj1427/ShowPic.php?id=136265



طواف الوداع


طواف الوداع سمي بذلك ; لأنه لتوديع البيت.
ويسمى طواف الصدر ; لأنه عند صدور الناس من مكة.
ويسمى طواف آخر العهد.
ووقته بعد فراغ المرء من جميع أموره ; ليكون آخر عهده بالبيت , على ما جرت به العادة في توديع المسافر إخوانه

وأهله , ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( حتى يكون آخر عهده بالبيت ) إذا فرغ الحاج من جميع أموره , فإذا

أتى مكة لم يخرج حتى يودع البيت يطوف به سبعا , ويصلي ركعتين حتى يكون آخر عهده بالبيت وفي الحديث : عن ابن

عباس , قال: ( أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت , إلا أنه خفف عن المرأة الحائض ) متفق عليه .

ولمسلم , قال : كان الناس ينصرفون كل وجه , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا ينفر أحد حتى يكون آخر عهده

بالبيت ) . وهو واجب عند الجمهور ( الحنفية والحنابلة وهو الأظهر عند الشافعية ) ومستحب عند المالكية .




طواف تحية المسجد الحرام

طواف تحية المسجد الحرام : وهو مستحب لكل من دخل المسجد الحرام ، إلا إذا كان عليه طواف آخر ، فيقوم مقامه ، كالمعتمر ، فإنه يطوف طواف فرض العمرة ، ويندرج فيه طواف تحية المسجد ، كما ارتفع به طواف القدوم ، وهو أقوى من طواف تحية المسجد ، وذلك لأن تحية هذا المسجد الشريف هي الطواف إلا إذا كان مانع فحينئذ يصلي تحية المسجد .



فدية الأذى

هي فدية حلق الرأس وشبهه.

قُبَاء

قباء بضم القاف وبالباء الموحدة موضع على ثلاثة أميال من المدينة وأصله اسم بئر هناك. والظاهر أنه من جملة العوالي , فإنها القرى التي حول المدينة من جهة أعلاها . وفيها المسجد المشهور مسجد قباء وهو أول مسجد أسس في الإسلام.




قرن المنازل

قرن المنازل , وقرن الثعالب :- بسكون الراء- جبل على مسافة يوم وليلة من مكة ويسمى السيل . وهو ميقات أهل نجد الحجاز ونجد اليمن والطائف



مسجد نمرة

نمرة موضع بعرفة فيه مسجد نمرة حيث صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا.



مقام إبراهيم

هو الحجر كان يقوم عليه إبراهيم عليه السلام عند بناء بيت الله الحرام.

وفي حديث جابر : ( خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى أتينا البيت معه استلم الركن فرمل ثلاثا ومشى أربعا ثم

نفر إلى مقام إبراهيم فقرأ { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } فجعل المقام بينه وبين البيت وكان يقرأ في الركعتي

ن { قل هو الله أحد } . و { قل يا أيها الكافرون } ثم رجع إلى الركن فاستلمه ثم خرج من الباب إلى الصفا } ) هذا لفظ رواية مسلم .

وفي رواية للبيهقي عن جعفر بن محمد عن أبيه أنه سمع جابر بن عبد الله يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فلما

طاف النبي صلى الله عليه وسلم ذهب إلى المقام وقال { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } فصلى ركعتين وإسناد هذه
الرواية على شرط مسلم .





مناسك الحج

جمع منسك أي: مواضع متعبدات الحج وقد غلب إطلاقها على أفعال الحج لكثرة أنواعها فمناسك الحج: أفعال الحج.






رد مع اقتباس
جديد المواضيع في قسم نصائح دينيه - التوعية الشرعية

قديم 11-20-2008, 02:27 AM   المشاركة رقم: 51

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة سابقة و أحد مؤسسات شبكة حياة


افتراضي

بدر


ذكرها في السيرة كثير ، وشهرتها تغني عن تعريفها ، فيها حدثت المعركة الفاصلة بين الإيمان والإلحاد قال تعالى

( ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة )

والمسلمون يحتفلون بها كل يوم ( 17 ) من رمضان ، في جميع أنحاء الديار الإسلامية .

وبدر : كانت ماء لغفار ، ثم ظهرت فيها عين جارية ، فتكونت على العين قرية ، وكانت على طريق القوافل القادمة من الشام ومصر على الساحل الشرقي للبحر الأحمر .





جبل ثور


ثور جبل جنوب مكة عال أغبر يرى من جميع نواحيها المرتفعة ، يشبه ثورا مستقبل الجنوب ، وبه غار ثور الذي اختبأ فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق أول مهاجرته( ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا ) وله طريق اليوم يخرج من رأس أجياد ثم على خم ثم بطحاء قريش ، ولا تزيد المسافة على خمسة أكيال ، وقد وصل عمران مكة إلى سفوحه الشمالية.


http://images.google.ae/url?q=http:/...nOqxMe5a3SfqEg

منى


شعيب بين جبلين طوله ميلان وعرضه يسير، سميت بذلك لكثرة ما يمنى أي يراق فيها من الدماء , وهي ما بين وادي محسر وأسفل جمرة العقبة ; لأن الجمرة ليست منها، وبينها وبين مكة فرسخ.



مواقيت الحج


المواقيت للنسك زمانا ومكانا جمع ميقات وهو لغة: الحد.
والمراد به هنا زمان العبادة ومكانها.



مواقيت الحج الزمانية أشهر الحج


أشهر الحج وهي : شوال وذو القعدة وتسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة ، فمن لم يدركه إلى الفجر من يوم النحر فقد فاته الحج . وقيل : أشهر الحج : شوال وذو القعدة وذو الحجة.


وادي العقيق


العقيق: موضع بحذاء ذات عرق وهو الذي في حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه صلى الله عليه وآله وسلم وقت لأهل العراق بطن العقيق وفي كلام الشافعي رحمه الله ولو أهلّ بالعقيق كان أحب إلي.
والعقيق الوادي الذي شقه السيل قديما وهو في بلاد العرب عدة مواضع منها العقيق الأعلى عند مدينة النبي صلى الله عليه وسلم مما يلي الحرة إلى منتهى البقيع ومنها العقيق الأسفل وهو أسفل من ذلك ومنها العقيق الذي يجري ماؤه من غوري تهامة وأوسطه بحذاء ذات عرق.


وادي عرنة



وادي عرنة هو الوادي الفحل الذي يخترق أرض المغمس، فيمر بطرف عرفة من الغرب عند مسجد نمرة ( مسجد عرفة ) ثم يجتمع مع وادي نعمان غير بعيد من عرفة ، ثم يأخذ الواديان اسم عرنة ، فيمر جنوب مكة على حدود الحرم ، ثم يغرب حتى يفيض في البحر جنوب جدة على قرابة ( 30 ) كيلا ، وهو من الأودية الفحول ذات السيول الجارفة . وزراعته قليلة ، وما عليه من عيون كعين الحسينية والعابدية ، قد انقطع اليوم ، فيه زرائع على الضخ الآلي.



وادي محسر


بضم الميم وفتح الحاء وتشديد السين مع كسرها واد بين مزدلفة ومنى وقيل سمي بذلك لأن فيل أصحاب الفيل حَسَّر فيه، أي: أعيا ولذلك يسن للحاج الإسراع عند المرور به إن كان ماشيا أسرع , وإن كان راكبا حرك دابته ; لأن جابرا قال في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم : إنه لما أتى بطن محسر حرك قليلا .
ويروى أن عمر رضي الله عنه , لما أتى محسر أسرع وليس وادي محسر من مزدلفة ; لقوله : وارفعوا عن بطن محسر




يلملم


يلملم , ويقال : ألملم , لغة فيه : جبل معروف من جبال تهامة , بينه وبين مكة مرحلتان ثلاثون ميلا . وهو ميقات أهل اليمن ومن مر بها من غيرهم.




يوم التروية



يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة، سمي بذلك لأن الماء كان قليلا بمنى فكانوا يرتوون من الماء لما بعد.





يوم النحر


يوم النحر : هو اليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم الحج الأكبر المذكور في قوله تعالى

( وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر أن الله بريء من المشركين ورسوله )
وذلك لكثرة أفعال الحج به ،

من وقوف بمشعر حرام ، ودفع منه لمنى ، ورمي ونحر ، وحلق ، وطواف إفاضة ، ورجوع لمنى ليبيت بها ، وليس في

غيره مثله ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته يوم النحر : ( هذا يوم الحج الأكبر )


يوم عرفة



هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويبدأ وقت الوقوف بعرفة من زوال الشمس يوم عرفة ويمتد إلى طلوع الفجر الصادق يوم عيد النحر.
وقد ورد في فضله أحاديث عدة منها ما أخرجه ابن حبان في صحيحه عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تعالى إلى سماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فلم ير يوم أكثر عتقا من النار من يوم عرفة




رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008, 02:28 AM   المشاركة رقم: 52

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة سابقة و أحد مؤسسات شبكة حياة


افتراضي

§][][ مكتبة الحاج و المعتمــر ][][§







نحن نحتاج الى التزود من المعرفه الشرعيه الصحيحه في

جميع عباداتنا و نقدم لكم هنــــــا

روابط لأهم الكتب التي يحتاجها الحاج و المعتمر

فاهلا و سهلا بكم




مكتبة الحاج و المعتمر

موقع صيد الفوائد اضغط على الصندوق



كتب الحج اضغط على البنر










رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008, 02:29 AM   المشاركة رقم: 53

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة سابقة و أحد مؤسسات شبكة حياة


افتراضي




قوافل الحجيج


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.
بعد أيام قليلة تتوجه قوافل الحجيج إلى البيت الحرام تاركين ديارهم ورائهم إلى بلاد بعيده لينزلوا ضيوفاً على ربهم في بيته العتيق وهو الجواد الكريم الذي لا يرضى لضيفه قوىْ دون الجنة.
لكن تذكر أيها الحاج أن المضيف لا يكرم ضيفه إلا إذا رأى من ضيفه توقيراً له وتعظيماً لحرمته، واحتراماً لبيته.

ومن أحق من الله بالتوقير؟ وأي بيت أولى من بيته بالتقدير؟

وهو البيت العتيق الذي وضعه الله للناس ليعبدوه في قال تعالى: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ (96) فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ}[ آل عمران 96-97 ].

وقد أمر الله خليله إبراهيم وولده إسماعيل إن يطهراه للطائفين والعاكفين والراكعين الساجدين يطهرانه معنويا وحسيا من الرجس والنجس قال تعالى: {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [البقرة: 125].

فأنت أيها الحاج مطالب بالحفاظ على طهارة ونظافة البيت الحرام والمشاعر الأخرى وعدم تلويثها وتنجيسها أو التسبب في ذلك فإن هذا من جملة تعظيم شعائر الله الدالة على التقوى قال تعالى: {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ} [الحج:32].

وأعلم أيها الحاج إن لبيت الله حرمةً وقدراً، فإذا دخلته فأدخله وعليك السكينة والوقار مستحضراً هيبة الله وعظمته وحين يقع بصرك على الكعبة المشرفة فأدعو الله أن يزيدها تشريفاً وتكريماً وتعظيماً وبادر للطواف بها فالطواف أول عمل ينبغي أن تحرص عليه إذا لم تكن الصلاة قد أقيمت، وكن في طوافك خاشعاً لربك رفيقاً بإخوانك المسلمين فلا تدفع أحداً ولا تزاحمه لاسيما عند استلامك للحجر الأسود وتقبيله فإن وجدت فسحه استلمته وقبلته وإن لم تجد أشرت إليه من بعيد ومضيت في طوافك وأحذر أن تؤذي أحدا من المسلمين فإن حرمة المسلم عند الله أشد من حرمة الكعبة.

وتجنب أيها الحاج ما استطعت المرور بين يدي المصلين فكثير من الحجاج هداهم الله يمرون دون مبالاة من أمامهم، وربما كان بإمكانهم تجنب ذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه» [رواه البخاري ومسلم].

وأعلم أن مقام إبراهيم عليه السلام معلم من معالم الحج تصلي عنده سنة الطواف اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم و امتثالاً لأمر الله عز وجل: {وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى} [البقرة: 125]، إلا إذا كان المكان مزدحماً بالمصلين أو الطائفين فصل في أي مكان آخر من الحرم فإن ذلك يجزئك.

وأحذر ما يفعله بعض الحجاج من التمسح بالصندوق الزجاجي الموضوع فوقه أو تقبيله بقصد البركة فإن هذا شيء لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل: «خذوا عني مناسككم» وكل فعل لم يفعله رسول الله فهو مردود على صاحبه ومأزور فيه غير مأجور وأعلم أيها الحاج إنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه استلم من جدران الكعبة شيئاً سوى الركنيين، الحجر الأسود، الركن اليماني ولم يقبل إلا الحجر الأسود فإن تيسر لك ذلك فعلت ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن لم يتيسر أشرت من بعيد لركن الحجر الأسود مع التكبير. أما الركن اليماني فإنك تمر به دون أن تشير إليه عند الزحام. والخير في الاتباع والشر في الابتداع والعبادة الصحيحة ما كان صاحبها مخلصا فيها لله متبعا فيها لرسول الله صلى الله عليه وسلم
وأعلم ً أنه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر المخصوص أثناء الطواف اللهم إلا ما كان بين الركن اليماني وركن الحجر الأسود فإنك تقول: {وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة: 201].

وكلمه أخيره لأختنا الحاجة أن تكون في بيت الله أشد التزاماً وأكثر انضباطاً واحتشاماً فتتجنب مزاحمة الرجال والصلاة بين صفوفهم والمرور بين أيديهم وهم في الصلاة، ولتكن في صلاتها خلف الرجال في الأماكن المخصصة للنساء.

جعلنا الله وإياكم من استجابوا لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم إذا دعاهم لما يحيهم وجعل حجنا مبروراً وذنبنا مغفوراً وسعينا مشكوراً وعملنا متقبلاً ويقول الله تعالى: {إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً } [الكهف:30 ].

أخطاء تقع عند رمي الجمرات:
1- أن بعض الناس يظنون أنه لا يصح الرمي إلا إذا كانت الحصى من مزدلفة، ولهذا تجدهم يتعبون كثيرا في لقط الحصى من مزدلفة، قبل أن يذهبوا إلى منى، وهذا ظن خاطئ، فالحصى يؤخذ من أي مكان، من مزدلفة، من منى، من أي مكان يؤخذ، المقصود أن يكون حصى.

2- أن بعض الناس إذا لقط الحصى غسله، إما احتياطاً لخوف أن يكون أحد قد بال عليه، وإما تنظيفاً لهذا الحصى، لظنه أن كونه نظيفاً أفضل وعلى كل حال فغسل حصى الجمرات بدعة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله، والتعبد بشيء لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم بدعه، وإذا فعله الإنسان من غير تعبد كان سفها وضياعاً للوقت.

3- أن بعض الناس يظنون أن هذه الجمرات شياطين، وأنهم يرمون شياطين، فتجد الواحد منهم يأتي بعنف شديد وحنق وغيظ، منفعلاً انفعالاً عظيماً، كأن الشيطان أمامه، ثم يرمي هذه الجمرات، ويحدث من ذلك مفاسد عظيمة:-

أ- أن هذا ظن خاطىء فإنما نرمي هذه الجمرات إقامة لذكر الله تعالى، وإتباعاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وتحقيقاً للتعبد.

ب- أن الإنسان يأتي بانفعال شديد وغيظ وحنق وقوة واندفاع، فتجده يؤذي الناس إيذاءاً عظيماً، حتى كأن الناس أمامه حشرات لا يبالي بهم، ولا يسأل عن ضعيفهم، وإنما يتقدم كأنه جمل هائج.

4- جمرة العقبة: ومن المعلوم أن الرمي لا بد أن تقع فيه الحصى في الحوض، فيرمونها من الناحية الشرقية من ناحية الجدار، ولا يقع الحصى في الحوض، لحيلولة الجدار بينهم وبين الحوض، ومن رمى هكذا فإن رميه لا يصح، لآن من شرط الرمي أن تقع الحصاة في الحوض، وإذا وقعت الحصاة في الحوض، فقد برئت بها الذمة، سواء بقيت في الحوض أو تدحرجت منه.
أما تحقق وقوع الحصاة في المرمى فليس بشرط، لأنه يكفي أن يغلب على الظن أنها وقعت فيه.

5- أن بعض الناس يظن أنه لا بد أن تصيب الحصاة الشاخص، أي العمود، وهذا ظن خطأ، فإنه لا يشترط لصحة الرمي أن تصيب الحصاة هذا العمود، فإن هذا العمود إنما جعل علامة على المرمى الذي تقع فيه الحصى، فإذا وقعت الحصاة في المرمى أجزأت سواء أصابت العمود أم لم تصبه.

6- وهو من الأخطاء العظيمة الفادحة، أن بعض الناس يتهاون في الرمي، فيوكل من يرمي عنه مع قدرته عليه، وهذا خطأ عظيم.

ومن الناس من يقول إن الزحام شديد، وإنه يشق علي فنقول له: إذا كان الزحام شديداً أول ما يقدم الناس إلى منى من مزدلفة، فإنه لا يكون شديداً في آخر النهار، ولا شديداً في الليل، وإذا فاتك الرمي في النهار فارم في الليل، لأن الليل وقت للرمي، وإن كان النهار أفضل ومن المهم إن من أحتج بالزحام نقول له إن الله قد وسع الأمر، فلك أن ترمي في الليل.

ومن الناس من يقول: إن المرأة يمكنها أن تزاحم الرجال في الرمي فنقول له إن المرأة إذا كانت تخشى من شيء في الرمي مع الناس، فلتؤخر الرمي إلى الليل، ولهذا لم يرخص النبي صلى الله عليه وسلم للضعفة من أهله- كسودة بنت زمعة وأشباهها- أن يدعوا الرمي ويوكلوا من يرمي عنهم- لو كان من الأمور الجائزة- بل أذن لهم أن يدفعوا من مزدلفة في آخر الليل، ليرموا قبل حطمة الناس، وهذا أكبر دليل على أن المرأة لا توكل لكونها امرأة.

لو فرض أن الإنسان عاجز ولا يمكنه الرمي بنفسه، لا في النهار ولا في الليل، فهنا يتوجه القول بجواز التوكل، لأنه عاجز.

7- إنه كما أسلفنا يجوز الرمي بكل حصاة من أي موضع كانت، حتى لو فرض أن الرجل وقف يرمي الجمرات وسقطت الجمرات من يده فله أن يأخذ من الأرض من تحت قدمه، سواء حصاه التي سقطت منه أم غيرها، ولا حرج عليه في ذلك فيأخذ من الأرض التي تحته- وهو يرمي- ويرمي بها حتى وإن كان قريباً للحوض، لأنه لا دليل على أن الإنسان إذا رمى بها لا يجزئه الرمي.

8 - أن بعض الناس يرمي بحصى أقل مما ورد، فيرمي بثلاث أو أربع أو خمس، وهذا خلاف السنة، بل يجب عليه أن يرمي بسبع حصيات، كما رمى الرسول صلى الله عليه وسلم، فإنه رمى بسبع حصيات بدون نقص، لكن رخص بعض العلماء في نقص حصاة أو حصاتين لأن ذلك وقع من بعض الصحابة رضي الله عنهم، فإذا جاءنا رجل يقول إنه لم يرم إلا بست ناسياً أو جاهلاً، فإننا في هذه الحالة نعذره ونقول: لا شيء عليك، لورود مثل ذلك عن بعض الصحابة رضي الله عنهم، وإلا فالأصل أن المشروع سبع حصيات، كما جاء ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

9- أن بعض الناس يرمي الحصى جميعا بكف واحدة، وهذا خطأ فاحش، وقد قال أهل العلم إنه إذا رمى بكف واحدة أكثر من حصاة لم يحتسب له سوى حصاة واحدة فالواجب أن يرمي الحصى واحدة فواحدة ، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.
فضيلة الشيخ العلامة محمد بن عثيمين.

أخطاء شائعة:
حجر إسماعيل:
ذكر المؤرخون، والإخباريون: أن إسماعيل بن إبراهيم -عليهما السلام مدفون في: (( الحجر )) من البيت العتيق، وقل أن يخلو من هذا كتاب من كتب التاريخ العامة، وتواريخ مكة- زادها الله شرفاً- لذا أضيف الحجر إليه، لكن لا يثبت في هذا كبير شيء، ولذا فق : (( الحجر ))، ولا تقل: (( حجر إسماعيل )) والله أعلم.

جبل الرحمة:
في شرق مشعر عرفات، جبل صغير، في جنوبيه صخرات كبار، ويسمى: (( جبل عرفة )) أو (( جبل عرفات )). وقد شاع على ألسنة الناس، وفي أقلام الكتاب تسميته باسم: (( القرين )) ولا أصل لواحد من هذين الوصفين. والله أعلم.
لفضيلة الشيخ بكر أبو زيد.

فتاوى:
حكم الحائض والنفساء في الحج والعمرة ؟
يجوز للمرأة أن تحرم بالحج والعمرة وهي حائض أو نفساء غير أنها لا تصلي ركعتين الإحرام. وإذا نفست أو حاضت حين قدومها للعمرة وقفت عن ذلك حتى تطهر فإذا طهرت تطوف وتسعي وتقصر وتمت عمرتها. فإذا كان هذا بعد العمرة أو بعدما أحرمت بالحج في اليوم الثامن فإنها تعمل أعمال الحج من الوقوف بعرفة ومزدلفة ورمي الجمار وغير ذلك من التلبية والذكر، فإذا طهرت طافت وسعت لحجها. والحمد لله، فإن جاءها الحيض بعد الطواف والسعي وقبل الوداع سقط عنها الوداع لأن الحائض والنفساء ليس عليهما وداع. مجموع فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز. رحمه الله.

هل يجوز للإبنة أن تحج وتتصدق عن أمها المتوفية، علما بأن الأم في حياتها لم تكن تصلي. ما حكم الشرع في هذا؟ وللعلم أن هذه الإبنة تحافظ على الشريعة الإسلامية.
من أركان الإسلام. من ترك الصلاة جحداً لوجوبها كفر بالإجماع، ومن تركها تهاوناً وكسلاً كفر على الراجح من قول العلماء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر». وعلى ذلك لا يجوز الحج ولا التصدق عمن مات وهو لا يصلي، كما لا يحج ولا يتصدق عن جميع الكفرة .


اللجنة الدائمة

سلسلة العلامتين







رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008, 02:30 AM   المشاركة رقم: 54

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة سابقة و أحد مؤسسات شبكة حياة


افتراضي




الموضوع منقول للفائده واتمنى الدعاء لي وجزاكم الله خير وحج مبرور وسعيا مشكور للامه الاسلاميه


رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008, 02:45 AM   المشاركة رقم: 55

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشرفة سابقة وعضوة مميزة


افتراضي

يسعدني اني اول وحده ترد عليك
بس عن جد يعطيك الف الف الف عافيه وجعل يدينك ماتعرض على النار يارب
وبصراحه موضوع قمه قمه بالروعه وتشكرين عليه ولساني يعجز عن الشكرلانك تستحقين اكثر من الاشراف
تحياتي لك


رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008, 02:46 AM   المشاركة رقم: 56

معلومات العضوة
الكاتبة:
اللقب:
مشاركة نشطة


افتراضي

مجهودتشكرين عليه
الله يعطيك العافية اختي الفجر@
تحياتي



رد مع اقتباس

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO